Sunday 13th april,2003 11154العدد الأحد 11 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

د. الجار الله يفتتح الندوة العاشرة لرؤساء البلديات والمجمعات القروية د. الجار الله يفتتح الندوة العاشرة لرؤساء البلديات والمجمعات القروية

  * الرياض صالح الزغيبي:
افتتح معالي وزير الشؤون البلدية والقروية د. محمد بن ابراهيم الجار الله صباح أمس السبت بقاعة المحاضرات والتدريب بمبنى الوزارة الندوة العاشرة لرؤساء البلديات والمجمعات القروية والتي ستستمر لمدة عشرة أيام بحضور عشرين من رؤساء البلديات والمجمعات القروية..
وقد بدء الحفل بآيات من الذكر الحكيم ثم ألقى وكيل الوزارة للتخطيط والبرامج المهندس عبدالله بن محمد الشديد كلمة أكد فيها اهتمامات الوزارة الرامية الى تطوير الخدمات البلدية في إطار مسيرة التنمية الشاملة وإيصالها لجميع المواطنين في مختلف مدن وقرى المملكة، ولأهمية الدور الذي يقوم به رؤساء البلديات والمجمعات القروية في تسيير الأعمال البلدية.
وأكد الشديد بأن الوزارة نهجت في كل عام على عقد ندوة لرؤساء البلديات والمجمعات القروية لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسية.
أولها: العمل على تطوير أداء رؤساء البلديات والمجمعات القروية وتهيئتهم لممارسة عملهم في مختلف الأنشطة البلدية، وتزيدهم بالمعلومات الضرورية والتدريب العملي الذي يعينهم على أداء واجباتهم وتنمية مهاراتهم وصقل مواهبهم، والوصول بهم الى القدر الذي يمكنهم من أداء الأمانة الملقاة على عواتقهم وتحمل المسؤوليات الموكلة إليهم بكل دقة وإتقان.
وثانيها: إطلاعهم على المبادئ والأسس الاستراتيجية والسياسات العامة .. التي يتوصل لها الجهاز المركزي في مجالات وأنشطة الوزارة المختلفة، والوقوف على المسجدات في مجال العمل البلدي.
أما ثالثها: فهو إتاحة الفرصة للحوار والمناقشة، وتبادل وجهات النظر والرأي والخبرات، والوقوف على حقائق الأمور بين المختصين في ديوان عام الوزارة ورؤساء البلديات والمجمعات القروية، وتقوية صلة الروابط وفتح قنوات للاتصال المباشر بينهم.
وأشار الى أن أهم مواضيع الندوة موضوع التخطيط التنموي.. ويشتمل على شرح لمراحل إعداد الخطط الخمسية وتحديد احتياجات الأجهزة البلدية من البرامج والمشاريع التنموية، والتعريف بمبادئ الدراسات القيمية، وتوضيح الأهداف من برامج التخصيص والاطلاع على التجارب التي تمت في هذا المجال، والوقوف على كيفية إعداد وتنفيذ الميزنيات تحت مفهوم الإدارة الشاملة، وتفعيل الاستثمارات البلدية وتنمية الإيرادات في إطار لائحة التصرف في العقارات البلدية الجديدة، إضافة لبيان أهمية تطوير الهياكل التنظيمية والوظيفية وتسليط الضوء على نظام نزع الملكية للمنفعة العامة الذي تم إقراره مؤخراً من المقام السامي.
كما ان من بين ما ستتطرق له الندوة موضوع التخطيط العمراني والمساحة والأراضي .. ويتمثل في التعريف بالاستراتيجية العمرانية الوطنية وإبراز الدور الوظيفي لها في رسم تنمية متوازنة لمناطق المملكة وطرح التوجهات الحديثة في شأن التخطيط العمراني، وبرمجة أولويات مد المرافق والخدمات العامة للأحياء السكنية، وبيان دور الوزارة في الأعمال المساحية والتطوير الجوي وإنتاج الخرائط واستعراض نظام التسجيل العيني للعقار بالمملكة، وإيضاح كيفية إدارة شؤون الأراضي الحكومية والمحافظة عليها وحسن التصرف فيها وفقا للائحة الجديدة، مع التركيز على جانب منح الأراضي السكنية والتعليمات المتعلقة بها.
ومن أوراق العمل في هذه الندوة أيضا ما يتصل بمشاريع التجهيزات والبنية الأساسية .. حيث سيتم التطرق الى الإجراءات والمستندات المطلوب مراعاتها لاعتماد المشاريع، وتحديد الأسلوب الأمثل للإشراف عليها ومتابعتها، ودور المعايير والاشتراطات الفنية في ضبط التنمية العمرانية، وإيضاح أهمية مشاريع المرافق العامة من حدائق وسفلتة وإنارة وتصريف مياه الأمطار وغير ذلك، ومناقشة الدور الذي تقوم به إدارات صحة البيئة في البلديات في مجال الإصحاح البيئي ومراقبة الأغذية، والوقوف على المستجدات في أعمال التشغيل والصيانة وما يرتبط بها، وعلى وجه الخصوص تجربة أمانة مدينة الرياض في هذا الشأن.
ومن الموضوعات المقرر طرحها أيضا ما يتعلق بالشؤون الإدارية والمالية .. حيث سيتم الوقوف على الأنظمة المالية المتعلقة بالمشتريات الحكومية والعقود، وكيفية إجراء المنافسات العامة والتدقيق والمحاسبة والتعليمات المتعلقة بشؤون الوظائف والموظفين..
كما أولت هذه الندوة أهمية بالغة بالجانب المعلوماتي حيث خصص وقت للتعريف بالحاسب الآلي في الوزارة وأنواع البرامج التطبيقية التي تعمل حاليا وخطط الوزارة نحو إدخال الكمبيوتر في بيئة العمل البلدي اليومي.
وأضاف المهندس الشديد في كلمته بانه تم تحقيق عدد من الإنجازات أبرزها:
صدور قرار مجلس الخدمة المدنية بالموافقة على تحديد مراتب رؤساء البلديات وفقاً لفئة البلدية والمجمع القروي وكذلك صدور قرار مجلس الخدمة المدنية بالموافقة على منح مكافأة ثابتة لمن يقوم بعمل رئيس بلدية أو مجمع قروي بنسبة 15% من راتب الدرجة الأولى من مرتبة البلدية أو المجمع القروي المكلف بها ورفع مرتبة «57» وظيفة رئيس بلدية الى مراتب أعلى في مختلف المراتب وأخيراً ترقية عدد كبير من رؤساء البلديات بلغ عددهم «77» في مختلف المراتب وفقاً للمعايير والضوابط التي وجه بها معاليكم وحرصتم على تطبيقها واتسمت بالعدالة والمساواة.
تلا ذلك كلمة معالي وزير الشؤون البلدية والقروية الدكتور محمد بن ابراهيم الجار الله حث فيها حضور الندوة من المسؤولين الى البلديات الى سرعة إنهاء إجرادات معاملات المواطنين مع مرعاة تطبيق الأنظمة والتعليمات البلدية وترتيب الأولويات وفقا للتوجيهات السامية الكريمة بهذا الشأن.
وتهدف الندوة الى تطوير الأداء والارتقاء بمستوى القائمين برئاسة البلديات والمجمعات القروية، كما ستتناول الندوة مناقشة عدد من الموضوعات والقضايا البلدية ويأتي من أبرزها إعداد الخطة الخمسية، نزع المكلية، التخطيط العمراني، المساحة والخرائط، صحة البيئة والتشغيل والصيانة.
إضافة الى بحث الإيجابيات والمعوقات التي تواجه البلديات في الشؤون الهندسية بفروعها المختلفة ومعوقات نجاح التشجير في المدن الصحراوية.
ويأتي انعقاد هذه الندوة التي تنظمها الإدارة العامة للتطوير الإداري بوكالة الوزارة للتخطيط والبرامج في إطار خطة الوزارة الهادفة الى الارتقاء بمستوى أداء رؤساء البلديات والمجمعات القروية مما ينعكس بدوره على مستوى الخدمة البلدية المقدمة للمواطنين في كافة مدن ومحافظات ومراكز المملكة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved