Thursday 17th april,2003 11158العدد الخميس 15 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الحرب سترفع خسائر الناتج المحلي الإجمالي للدول العربية إلى تريليون دولار الحرب سترفع خسائر الناتج المحلي الإجمالي للدول العربية إلى تريليون دولار

** بيروت (اف ب)
اعتبرت الامم المتحدة ان الحرب على العراق سترفع الى1000 مليار دولار الخسائر في الناتج المحلي الداخلي للدول العربية بعد ان بلغت 600 مليار دولار في السنوات العشر الماضية بسبب حرب الخليج الثانية.
واعلنت ميرفت التلاوي، الامينة العامة للجنة الاقتصادية والاجتماعيةمن اجل آسيا الغربية التابعة للامم المتحدة (الاسكوا)، ان هذه الخسائر ناجمةخصوصا عن «انخفاض معدلات الاستثمار وزيادة النفقات العسكرية التي بلغت ضعف المعدل العالمي وانخفاض عوائد السياحة والنقل وخاصة النقل الجوي».
واشارت التلاوي في خطاب القته في افتتاح الدورة الـ22 للاسكوا في مقرهذه الهيئة في بيروت الى «ارتفاع تكاليف التأمين واعادة التامين وتراجع التجارة بين الدول العربية والخسائر الناجمة عن وقف الاتفاقات التجارية الثنائية بين العراق وعدد من الدول العربية ابان الحرب على العراق».
كما اشارت ايضا الى «تدهور البيئة نتيجة للمجابهات العسكرية واستخدام الاسلحة الشديدة الدمار والقنابل العنقودية واليورانيوم المخصب والالغام وحرق الابار والخسائر البشرية في الارواح من عسكريين ومدنيين».
وتضم الاسكوا 12 بلدا «المملكة العربية السعودية البحرين ومصر والامارات العربية المتحدة والعراق والاردن والكويت ولبنان وسلطنة عمان وقطر وسوريا واليمن» اضافة الى السلطة الفلسطينية.
واكدت التلاوي «ان مدخول الفرد في الدول العربية سجل ادنى مستوى له خلال السنوات العشر الماضية» بسبب تراجع اسعار النفط.
وذكرت ان حرب الخليج ادت الى فقدان ما بين خمسة الى ستة ملايين وظيفةوان هذا الرقم سيزداد الى سبعة ملايين مع الحرب ضد العراق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved