Thursday 17th april,2003 11158العدد الخميس 15 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

* أبها - لقاء محمد السيد:
أكد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة عسير الدكتور ظافر بن سعيد مطر بأن الخدمات الصحية بالمنطقة شهدت تطوراً ملموساً خلال السنوات القليلة الماضية وانتشرت المرافق الصحية في أرجاء المنطقة بفضل من الله ثم بفضل عطاءات الدولة المستمرة والحرص الدائم على الارتقاء بمستوى الخدمات مشيرا إلى ان الاعتمادات المخصصة لصحة عسير هذا العام تجسد هذا الاهتمام فقد تجاوزت (661) مليون ريال بالإضافة إلى برنامج التطوير للمرافق الصحية القائمة بمبلغ تجاوز (166) مليون ريال إلى جانب ترسية عدد من المستشفيات الجديدة في كل من خميس مشيط ومحايل عسير والحرجة وباللحمر والمضة والفرشة والبهيم بمبلغ تجاوز (250) مليون ريال وبسعة سريرية تصل الى (550) سريراً وأعلن خلال الحوار الشامل مع الجزيرة بأن مدينة أبها سيتم هذا العام تدشينها كمدينة صحية بإذن الله بعد ان تم اختيارها من قبل منظمة الصحة العالمية «كمدينة صحية». وعزا الدكتور آل مطر هذا التطور إلى الدعم والمساندة والتوجيهات التي تجدها الخدمات الصحية بالمنطقة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير لتقديم خدمات طبية متميزة بكافة جوانبها العلاجية والوقائية والجهود الكبيرة التي بذلها معالي وزير الصحة في هذا المجال حتى أتت آثارها وفيما يلي نص هذا الحوار...
* ماذا عن ميزانية صحة عسير هذا العام من حيث الاعتمادات والمشاريع؟
- بلغ الاعتمادات المخصصة لصحة عسير خلال العام المالي الجديد 1423-1424ه نحو (249 ،395 ،661) مليون ريال حيث اعتمد الباب الأول بمبلغ وقدره (000 ،300 ،408) ريال فيما بلغ إجمالي المعتمد للباب الثاني (249 ،595 ،47) ريال أما المعتمد للباب الثالث في ميزانية هذا العام للمنطقة والذي يشتمل على التشغيل الطبي وغير الطبي والصيانة والنظافة وصيانة المعدات الطبية للمستشفيات بالمنطقة بلغ (000 ،500 ،205) مليون ريال كما تضمنت ميزانية المنطقة الكثير من الاعتمادات ومنها زيادة برنامج أجهزة ومحطات معالجة مياه للكلية الصناعية وزيادة لبرنامج اللوازم والمحاليل الطبية لهذه الوحدات وزيادة في برنامج الاحلال للأجهزة الطبية وغير الطبية وتأمين معدات ولوازم أسنان بالإضافة إلى دعم الأعمال التطويرية القائمة حاليا، كما تم ترسية عدد خمسة مستشفيات بسعة (50) سريراً في كل من الحرجة -باللحمر- المضة - الفرشة - البهيم بقيمة تقدر ب (000 ،500 ،112) إلى جانب مشاريع تطويرية للمستشفيات والمراكز الصحية بتكلفة تقدر ب(445 ،305 ،166) ريال ومنها على سبيل المثال توسعة الطوارئ بمستشفى عسير المركزي بمبلغ يقارب (9) ملايين ريال وتوسعة لقسم الطوارئ بمستشفى خميس مشيط بحوالي (5) ملايين ريال وتوسعة للعيادات الخارجية بمستشفى عسير المركزي بما يقارب من (2) مليون ريال إضافة إلى مبانٍ مسلحة لكل من مستشفى خميس مشيط ومحايل وأبها العام بأكثر من (12) مليون ريال وانشاء مباني مراكز وترميم للبعض الآخر.
مستشفى أبها
* مستشفى أبها العام ماذا تم بشأنه؟ وهل فعلا أصبح مستشفى عاماً يستقبل المرضى أم ما زال خاصاً بأمراض النساء والولادة؟
- تسعى الوزارة الآن إلى اعتماد مستشفى عام جديد لمدينة أبها بناء على ما سبق الرفع به ضمن خطط التنمية السابعة ونعمل حاليا على انشاء مبنى جديد ليخدم مستشفى أبها كما نعمل مع مقام الوزارة لاحلال المبنى القديم لتقديم الخدمة المرجوه.
ستحل قريباً
* مستشفى عسير المركزي يعتبر من أضخم الصروح الطبية بالمنطقة إلا أن مراجعي قسم الطوارئ يشكون من طول ساعات الانتظار للحصول على الخدمة إلى ماذا تعزون ذلك؟
- مستشفى عسير المركزي هو المستشفى التحويلي الوحيد لعدد 18 مستشفى بالإضافة إلى صحة بيشة كما يستقبل مرضى من مناطق أخرى لوجود التخصصات المطلوبة بهذا المستشفى ونظرا لضيق قسم الطوارئ وتزايد اعداد المراجعين فقد تم ترسية توسعة جديدة لهذا القسم بتكلفة تقدر بحوالي 9ملايين ريال وتوسعة أخرى للعيادات الخارجية بما يقارب من مليوني ريال وفيها الحلول الجذرية لتلافي معاناة المراجعين وسوف تكون بإذن الله إضافة جديدة للخدمات الصحية المقدمة من هذا المرفق الحيوي ونعتقد ان زيادة عدد المراجعين يرجع لثقة المرضى في الخدمات الصحية التي يقدمها هذا المستشفى ونحن سائرون في التطوير والتحسين.
مستشفى جديد
* خميس مشيط محافظة كبيرة وأصبح المستشفى الحالي لا يفي بحاجة سكانها فماذا اتخذتم بهذا الشأن؟
-لاشك ان هذه المحافظة تحتاج إلى خدمات صحية أفضل تتناسب مع حجمها وعليه فقد تم اتخاذ عدد من الاجراءات ومنها اعتماد مستشفى سعة 150 سريراً بتكلفة تقدر ب (72) مليون ريال ويجري الآن العمل على تنفيذه كما تم اعتماد وتنفيذ مبانٍ إضافية للمستشفى القائم إلى جانب ترسية لمبنى طوارئ جديد لهذا المستشفى بتكلفة تقدر ب (خمسة ملايين) ريال بالإضافة إلى مبنى يتسع ل (120) سريرا وسوف تكون بإذن الله إضافة جديدة لرفع مستوى الخدمة الصحية بهذه المحافظة كما يجري الآن على احلال للأجهزة اللازمة بالمستشفى وقد تم اعتماد جهاز أشعة مقطعية لهذا المستشفى ونسعى باستمرار للتطوير والتحسين للخدمات الصحية بهذه المحافظة كما هو لبقية محافظات المنطقة حسب الإمكانيات المتاحة.
جارٍ التنفيذ
* ماذا تم بخصوص مستشفى محايل الجديد وإلى أي مرحلة وصل؟
- كما هو معلوم بأنه تم اعتمد مستشفى جديد لمحافظة محايل عسير بسعة (150) سريراً وبتكلفة تقدر بحوالي (65) مليون ريال وجارٍ تنفيذه حاليا ونسعى إلى بذل المزيد من الجهود لنشر الخدمات الصحية بتلك الجهة ورفع مستوى الأداء لتلبية حاجة المواطن وتنفيذا لتوجهات ولاة الأمر حفظهم الله.
عاماً بعد آخر
* يقال ان الإقبال على المستشفيات الخاصة بالمنطقة بهذه الكثافة ليس بسبب مستواها الطبي الجيد وإنما بسبب انخفاض مستوى خدمات المستشفيات الحكومية وطول الانتظار ما تعليقكم على ذلك؟
- مستشفيات وزارة الصحة تشهد زيادة مطردة في اعداد المراجعين والمنومين كما أن تفعيل تعاميم الوزارة حيال عدم علاج مرضى القطاع الخاص قد يزيد من مراجعي المستشفيات الخاصة من ناحية وارتفاع مستوى المعيشة بهذا البلد المعطاء في اعتقادي سبب آخر لمراجعة المستشفيات الخاصة وهذا من فضل الله سبحانه وتعالى على هذا البلد وأهله.. ونعتقد ان الخدمات الصحية الحكومية يرتفع مستواها عاما بعد آخر لزيادة الاعتمادات المالية وتزايد اعداد الكوادر الوطنية الطبية والفنية إلى جانب التجهيزات واللوازم الطبية الحديثة وقد أتت الجهود الكبيرة التي بذلها معالي وزير الصحة في هذا المجال آثارها ولله الحمد.
العمل مستمر
* هل هناك خطة لتجديد الأثاث والتأثيث لمستشفيات المنطقة وما هي الخطوات التي اتخذت بهذا الشأن؟
- نحن نقوم برفع الاحتياج الفعلي لهذه المستشفيات من الأثاث والتأثيث إلى مقام الوزارة لاعتماد المبالغ اللازمة ويتم ذلك حسب الأولوية وبناء على رأي اللجان المشكلة لهذا الغرض وقد تم تأمين عدد كبير من الأجهزة الطبية وغير الطبية والأثاث لمستشفيات المنطقة في الخطة السابقة والحالية وما زال العمل في هذا الجانب مستمراً.
المراكز الصحية
* كيف تقيمون مستوى أداء مراكز الرعاية الصحية بالمنطقة خاصة وان المراجعين يتذمرون من عدم توفر الأجهزة والمعدات الطبية كالمختبر والأشعة في أغلبها إلى جانب عدم توفر القوى العاملة المتخصصة؟
- لاشك ان مراكز الرعاية الصحية الأولية هي الخط الأول في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين وينبغي ان تكون في مستوى يحقق هذا الهدف ومنطقة عسير من أكبر المناطق الصحية بالمملكة التي تحتوي على اعداد كبيرة من هذه المراكز بسبب طبيعتها الجغرافية وتناثر قراها حيث يبلغ عدد المراكز بالمنطقة (247) مركزاً صحياً.
وهذا العدد يحتاج إلى اعداد كبيرة من القوى العاملة والتجهيزات وبفضل من الله ثم بفضل عطاءات الدولة المستمرة والدعم اللامحدود من سمو أمير منطقة عسير حفظه الله ومتابعة من معالي وزير الصحة استطعنا ان ندعم أغلب هذه المراكز الصحية بالقوى العاملة والتجهيزات الطبية حسب الإمكانات المتاحة ولكننا نجد صعوبة في توفير العنصر البشري الطبي والفني حيث ان أغلب الأطباء والفنيين لا يرغبون بالعمل في مناطق بعيدة عن المدن الرئيسية بسبب ظروف أبنائهم الدراسية خاصة وأن الكثير من هذه القوى من غير العرب ولا توجد مدارس متخصصة إلا في المدن الرئيسية وهذه المشكلة نعاني منها كثيرا ونحاول التغلب عليها إلى جانب الاستقالات من جانب المتعاقدين لهذا السبب أو لأسباب خاصة وبرغم سعينا الحثيث والمتواصل لايجاد الحلول المناسبة والتغلب على هذه المشاكل إلا ان مراكز الرعاية الصحية تقوم بتقديم خدمات جيدة في المجال العلاجي والوقائي في حدود الإمكانات المتاحة ونطمح إلى المزيد من تقديم خدمات مميزة.
الأدوية متوفرة
* الدواء مشكلة يعاني منها المراجع للمستشفيات والمراكز الصحية بعسير لعدم توفره في هذه المرافق ما صحة ذلك؟
- كما أعلم ان الأدوية متوفرة ولم يحدث نقص فيها والإمداد للمستشفيات والمراكز الصحية مستمرة إلا ان قطاعات وزارة الصحة ملتزمة بدليل أدوية محددة لكن البعض من الرضى يصر على توفير دواء بشكل صيدلاني معين أو شركة معينة لم يكن مدرجاً ضمن الدليل أو كثرة المراجعين على أقسام الطوارئ في غير أوقات الدوام الرسمي لمراكز الرعاية ويراجعون العيادات الخارجية بالمستشفيات ومن المعروف ان أدوية الطوارئ لها قائمة محددة.. هذه الأسباب تجعل المريض يشعر ان هناك نقصاً في الدواء.
ثلاث فئات
* مركز طب الأسنان مواعيده طويلة والعيادات التخصصية محدودة وفئة الاستشاريين والأخصائيين قليلة إلى جانب عدم توفر الخامات الطبية مما يضطر المريض إلى شرائها ما تعليقكم على ذلك؟
- خدمات الأسنان تقدم على ثلاث مستويات المستوى الأول ممثل في العيادات العامة الموجودة بالمراكز الصحية والمستوى الثاني يقدم من خلال عيادات الأسنان في المستشفيات العامة.. وهذه خدمات أسنان تخصصية، حيث تقدم خدمات جراحة الفم والأسنان من خلال الجراحين في هذه المستشفيات، أما المستوى الثالث فتقدم من خلال مراكز طب الأسنان التخصصية وتشمل التركيبات المختلفة الثابتة منها والمتحرك وعلاج الجذور وتقويم الفك والأسنان بالإضافة إلى جراحة الفم والأسنان وأمراض اللثة وطب الفم وطب أسنان الأطفال ومركز عسير لطب الأسنان يشتمل على هذه التخصصات ويوجد عدد اثنين من الأخصائيين في كل تخصص ما عدا تخصص أمراض اللثة فيوجد اخصائي واحد وينقص هذا المركز متخصص لطب أسنان الأطفال لأنه يعتبر تخصصا نادرا وأعدادهم محدودة على مستوى المملكة. ونحن نسعى إلى تشغيل هذا القسم بالتنسيق مع الجهة المختصة بالوزارة لتوفير القوى العاملة المطلوبة ويوجد بكل مديرية صحية بالمملكة مركز طب أسنان تخصصي واحد فقط نظراً لكلفة هذه المراكز الباهظة وصعوبة إيجاد الكوادر المتخصصة وندرتهم حيث ان أكثرهم يحجم عن العمل خارج بلدانهم لتوفر فرص العمل لهم، مما حدا بالمسؤولين في الهيئة السعودية للتخصصات الطبية والجامعات إلى فتح باب التخصص للكوادر الوطنية سعيا لسد هذا النقص والاحتياج في المستقبل. ولهذا فإن طول المواعيد ليس بسبب النقص في الكوادر الطبية لكن كونه الوحيد في المنطقة.. والآن ونحن بصدد إنشاء مبنى حديث لهذا المركز يتسع ل (20) عيادة أسنان بمستشفى عسير المركزي وقد انتهت المخططات اللازمة وآمل ان يتم الانتهاء منه العام القادم بإذن الله. كما ان هناك توسعة لعيادات الأسنان المتخصصة بالمستشفيات العامة والقطاعات الصحية لتصبح أقسام أسنان تقوم بأعمال التركيبات وعلاج الجذور وخلافه.. وتم بالفعل البدء بذلك في مستشفى خميس مشيط حيث يجري الآن تأمين ثلاث عيادات جديدة ليكتمل القسم ويتم في الخطة القادمة استحداث مثل هذه الأقسام في مستشفيات المنطقة على طريق النماص وسراة عبيدة، ومحايل عسير، وتثليث بهدف تخفيف العبء على مركز طب أسنان أبها.. أما فيما يخص المواد والخامات المستخدمة فيتم توفيرها بالشراء المباشر في حالة النقص ونعطيها أهمية قصوى ونحاول ان لا يضطر المريض إلى شرائها أبداً ما عدا أجهزة التقويم لانها تعتبر خدمة ثانوية حيث ان مثل هذه الخدمة لا تقوم بها الحكومات على مستوى الدول المتقدمة.. ونحن نقوم بتقديمها للمواطنين بعد تأمين الجهاز الذي لا يتجاوز ثمنه (1000) ريال فيما يتكلف عمله في القطاع الخاص ما بين (8000 - 000 ،12) ريال للمريض الواحد.
استعدادات مبكرة
* ماذا أعدت صحة عسير للزوار والمصطافين هذا العام من خدمات طبية؟
- تبدأ المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة عسير استعدادات مبكرة لهذا الغرض لتجهيز عدد من المراكز الصحية في مواقع الاصطياف والأماكن السياحية والمتمثلة في مركز الحبلة بأحد رفيدة ومركز السودة ومركز القرعاء ويتم دعمها بالأطباء والفنيين من قبل مستشفيات المنطقة وكذلك توفير الأدوية والمستلزمات الطبية وسيارات الإسعاف كما يتم التنسيق مع المستشفيات الرئيسية أبها، عسير المركزي، خميس مشيط، وأحد رفيدة لاستقبال المرضى من المصطافين الذين يحتاجون إلى عناية أكبر ويتم الإشراف على هذه المراكز إداريا وفنيا من قبل إدارة الرعاية الأولية بصحة عسير وقد تم انشاء مبنى إضافي جديد للمركز الإسعافي في موقع السودة السياحي مزود بالتجهيزات اللازمة لخدمة الزوار والمصطافين، أما بقية المراكز الصحية في أبها وخميس مشيط وباللسمر والنماص والجهات التي يقصدها الزوار والمصطافون فيتم زيادة مخصصاتها من الأدوية والمستلزمات الطبية بنسبة تزيد عن 25% من المخصص لتلك الوحدات لهذا الغرض كما يتم خلال الصيف تنسيق إجازات العاملين بصورة تضمن تواجدهم بصورة كافية إلى جانب تفعيل برنامج صحة البيئة لتفادي الأمراض السارية والتسمم الغذائي حسب برنامج الاصحاح الأساسي للبيئة المطبق بالمراكز بالإضافة إلى ان الشؤون الصحية بعسير وبالتنسيق مع مقام الإمارة وبعض الإدارات الأخرى ستقوم ان شاء الله بتدشين أبها كمدينة صحية بعد ان تم اختيارها من خلال منظمة الصحة العالمية كمدينة صحية وهذه الاستعدادات التي تقوم بها صحة عسير تأتي في إطار توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير رئيس لجنة التنشيط السياحي لتقديم خدمات طبية متميزة بكافة جوانبها العلاجية والوقائية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved