Thursday 17th april,2003 11158العدد الخميس 15 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أكدوا أن للمعلم دوراً تكاملياً.. تربويون لـ « الجزيرة »: أكدوا أن للمعلم دوراً تكاملياً.. تربويون لـ « الجزيرة »:
أحداث المنطقة تدعونا إلى مجموعة من الوقفات

  * الرياض منصور البراك:
أكد تربويون للجزيرة أن الأحداث غير العادية التي تعيشها المنطقة في هذه الأيام والصخب الإعلامي الذي يصاحبها من خلال المتابعة الدقيقة من الفضائيات لكل أحداث الحرب وتفاصيلها تضع على كل المؤسسات عبئاً ثقيلاً لتجاوز هذه المرحلة وخاصة تأثيرها على الأبناء نتيجة للتحفز والمتابعة الدقيقة من أولياء الأمور والمشاهد المؤلمة للحرب.
فقد أشار الأستاذ عبدالله أحد معلمي المرحلة الابتدائية إلى أن الطلاب ونتيجة لما يحسون به من اهتمام من كل من حولهم بالحرب يتبادلون الأخبار في المدرسة رغم صغر سنهم وينقلون ما يشاهدونه لزملائهم مما يدل على عدم المتابعة من قبل الآباء مشيراً إلى أن المناظر المؤلمة للقتلى والجرحى على هؤلاء الأطفال سيكون لها آثار سيئة على نفسيات الأطفال، وأضاف أن الذي يظهر لنا في هذه الأيام ضعف متابعة الأبناء من قبل الآباء بسبب التركيز على الأخبار والأحداث الجارية داعياً جميع أولياء الأمور إلى تحمل مسؤولياتهم في تقنين أوقات أبنائهم.
من جانبه قال الأستاذ محمد بن عدنان السمان المشرف التربوي إن الأحداث التي تمر بالمنطقة هذه الأيام تدعونا إلى مجموعة من الوقفات، فنحن مجمعون أن هذه الأحداث ينبغي أن نتفاعل معها إيجابياً لا سلبياً.
فولي الأمر في بيته مطالب برسم منهج واضح لتعامله أولاً ولتعامل أبنائه في هذه الفترة، وكما يقول أحد المربين الأفاضل «إن تتابع الأحداث يفرض علينا أن نكون أكثر حرصاً على أوقاتنا، وأكثر اعتناءً بها حتى نكون منتجين، فالتحديات ضخمة ولن ينتج إلا الجادون فلنعط متابعة الأحداث ما تستحقه من اهتمام ولنحافظ على أعمارنا وزهرة أوقاتنا» وفي اتباع هذا الأسلوب الحكيم تربية للنفس على صيانة الوقت والحفاظ عليه، وأضاف قائلاً ثم إني أثني بأمر آخر هو بالأهمية بمكان، فالأب وولي الأمر ربان السفينة التربوية في بيته ينبغي أن يحرص على ترسيخ كثير من المفاهيم الأصيلة في أبنائه كالالتجاء إلى الله تعالى ودعائه والتوكل عليه والثقة بنصره والاعتصام بالكتاب والسنة ولزوم جماعة المسلمين ورعاية حقوق أئمة المسلمين وعلمائهم.
وهو أيضاً يحرص على توضيح مجموعة من المفاهيم السلبية التي تظهر جلية في مثل هذه الأوقات كالشائعات والعجلة وعدم التأني واليأس، إن غرس المفاهيم الإيجابية والتحذير من المفاهيم السلبية في واقع معايش له أكبر الدور في البناء التربوي لرجل المستقبل.
وتابع السمان قائلاً: كما أن المعلم في مدرسته له دور تكاملي تربوي مع دور الأب وولي الأمر ويحسن بالمعلمين متابعة دور البيت والحرص على هذا الطالب فهو ومع تعدد وسائل التقنية والإعلام قد تتلاطم عليه الأمواج فيأتي دور المعلم الحاذق الذي يضع النقاط على الحروف دون تضخيم أو تمييع يربط الطالب بالأصلين أولاً الكتاب والسنة، ثم يربطه بكلام أهل العلم فنحن نمر في أزمة وفتنة وليس كل أحد مؤهلا للكلام أو التحليل.
أما المشرف التربوي خالد بن محمد الحقباني فقال:
من خلال الأوضاع التي تمر بها المنطقة والحرب القائمة في العراق تعرض لنا في شاشات التلفاز وعبر الفضائيات المختلفة صور ومشاهد هذه الحرب التي تتفاوت في شدتها وبشاعتها الجرحى في كل مكان والقتلى يعجز عن وصف مناظرهم اللسان.
ومن هذا المنطلق علينا ألا نجعل أطفالنا يتعرضون لمثل هذه المشاهد إلا بمتابعة منا حتى يتم توجيههم التوجيه السليم وعلينا أن نربي أبناءنا على أن أعداء الأمة من اليهود والنصارى يخططون لغزو هذا الدين الحنيف وذلك على مر العصور والأزمان والشواهد على ذلك كثيرة ويكفي شاهداً على ذلك قوله تعالى: {وّلّن تّرًضّى" عّنكّ اليّهٍودٍ وّلا النَّصّارّى" حّتَّى" تّتَّبٌعّ مٌلَّتّهٍمً}.
وأردف الحقباني قائلاً: كما ينبغي على كل معلم أن يربي طلابه على حب هذا الدين والتمسك به وأنه لن يردع الأعداء عن هذا البلد إلا بتمسكهم بدين الله القويم وتعويدهم على الخشونة وتحمل المشاق والشدة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved