Thursday 17th april,2003 11158العدد الخميس 15 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حضارة الغابة حضارة الغابة
كلود كابان( * )

ثمة صور تلف العالم ولا تنمحي من الذاكرة أبدا.. صورة الطفلة الصغيرة العارية التي كانت تركض على طول شارع مفجوع صارخة ومرعوبة من النابالم الناري التي كانت تسقط على رؤوس سكان «سايغون» والتي حفظت في الذاكرة أبشع صور الحرب التي لن تكون بأي حال من الأحوال نظيفة حتى لو ادعى معلنوها ذلك.. حرب فيتنام صورة فحسب من صور الرعب التي قادها الرجل الأبيض لأجل إبادة أجناس بشرية ظل يعتبرها أقل سموا منه.
فظاعة الحرب على العراق لم تخرج عن ذلك المعنى لأنها احتفظت هي الأخرى بصورها: صورة طفل عراقي مبتور الرجلين والذراعين بقذيفة أمريكية «ذكية» وصورة طفل عراقي لم يتجاوز السنة من عمره محطم الجمجمة بشكل رهيب.. صورتان تلامساننا جميعا تدينان «حضارتنا» المزعومة وتدينان بذلة الحفلة التي نرتديها لحضور عرض مسرحي أو سينمائي كي نصفق على «تقدمنا» الفكري المبهر يا للعار !
ألم يقل فيكتور هيجو : المآسي جزء من الأفعال؟ أو ليست الأفعال هي تصرفاتنا «الحضارية» ضد الأبرياء كأن نشن عليهم الحرب بالقنابل اليومية والصواريخ التي تتجاوز وزنها تسعة أطنان كل هذا كي نحمل إليهم الديمقراطية.. ابني الصغير سألني في بداية الحرب عن السبب من الحرب بعينها؟ و لم أعرف كيف أرد عليه .. كنت خجولة من نفسي هل كان بامكان أب أن يقول لطفل التاسعة أن حرب الصواريخ والتكنولوجيا والقوة العسكرية الأمريكية على العراق هي لأجل تحقيق الحرية و الديمقراطية .. لو قلت ذلك لابني لتبرأ مني و من العالم! لكن بوش قالها لكل العالم.. قالها للأطفال أيضا بأن القنابل التي تسقط على رؤوس أطفال مثلهم هي قنابل «ذكية» لتحقيق الديمقراطية! أنا بكيت عندما سمعت ذلك ! أليست بغداد مدينة شهيدة يجب إدراجها في قائمة المدن الشهيدة في العصر الحديث؟ كل شيء مضى بنفس سيناريو القيادة العسكرية الأمريكية.. إرهاب المدنيين وتخويفهم قبل الدخول إلى عاصمتهم والاستيلاء عليها.. الأمريكيون لم يكتفوا بإعلان الحرب بشكل غير قانوني، لم يكتفوا بأنهم شنوا الحرب على العراق بحثا عن أسلحة الدمار الشامل التي لم يعثروا عليها أبدا، لم يكتفوا بضرب المستشفيات العامرة بالجرحى المدنيين والمرعوبين، لم يكتفوا بقصف عشوائي للشوارع والأسواق والمنازل الشعبية، لم يكتفوا بإعلان أن أكثر من أربعين دولة تساند حربهم على العراق، لم يكتفوا بالتفوق الجوي المطلق على العراقيين وبالتكنولوجيا وبأسلحة «الدمار غير الشامل» التي أطلقوها على الأطفال والنساء. و التي يسمونها «عنقودية» لأنها الأعنف على الرغم من صغر حجمها، لم يكتفوا بإطلاق النار على الصحافيين بغير ذنب اقترفوه سوى أنهم جاءوا لقول الحقيقة للعالم..لم يكتفوا بكل ذلك كي يعلنوا للعالم أنهم جاءوا إلى بغداد فاتحين كي يبشروا الشعب العراقي بالحياة ! أليس هذا كله تأكيداًَ كاملاً أن بغداد اليوم صارت مدينة شهيدة. وأن صمودها طوال الأيام الماضية صنع تاريخها الجديد على الرغم من أزيز دبابات المغول الجدد الذين يحملون الحرية إلى العراق على طبق غارق في الدم ! لا يا أصدقائي ! قد تخدعكم صور العراقيين المحتفلين بالأمريكيين.. لا يمكن تصديق أبدا أن ثمة دولة تحتفي بغزاتها لأن الأمر في هذه الحالة يتجاوز مجرد الاحتفاء.. العراقيون وجدوا أنفسهم رهينة الحرب التي فرضتها أمريكا عليهم مثلما فرضت عليهم من قبل الحصار الاقتصادي الطويل ومثلما تريد أن تفرض عليهم الصورة الإعلامية الجديدة بأن العراق الجديد سيعيش تحت الراية الأمريكية قابلا وراضيا وسعيدا.. إنها الكذبة الأكبر التي يمكن أن تتحول إلى كارثة لو صدقتها أمريكا ولعل التاريخ يروي جيدا أن العراق ليست مجرد دولة عادية إنها ببساطة زلزال متحرك ودائم حتى لو بدا ساكناً في ظاهره.. الصور تقول ذلك أيضا .. تلك التي تثير أكثر من سؤال وأكثر من علامة استفهام .. الصور التي تبقى لوحدها الحقيقة الأخرى التي تضاف إلى حقائق في ألبوم التاريخ ..من تلك الطفلة الفيتنامية إلى الطفلة الأفغانية إلى الطفلة الشيشانية إلى الطفلة البوسنية إلى الطفلة السيراليونية إلى الطفلة الفلسطينية إلى أطفال العراق جميعا فالحرب لن تنتهي بهذه البساطة.
يعترف «رامسفيلد» في ندوته الصحفية لأنه يعرف أن الحرب داخل الحرب هي القوة التي يجيدها شعب كالشعب العراقي التعامل معها إن تجاوزت أمريكا حدودها معه لأن حضارة الغابة لن تدوم لأحد!

( * ) «لوهيومانيتي» الفرنسية

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved