Saturday 19th april,2003 11160العدد السبت 17 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مساء الاثنين القادم مساء الاثنين القادم
الأمير سلطان يرعى الحفل الختامي لمدارس الرياض
العجاجي: رعاية الأمير سلطان لهذه المناسبة لها عظيم الأثر في نفوس الجميع

  * الرياض - عبدالرحمن المصيبيح - فارس القحطاني:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام مساء الاثنين القادم الحفل الختامي لمدارس الرياض للبنين والبنات وذلك بقاعة الأمير سلمان للمحاضرات والاحتفالات الكبرى بالمدارس.وأعرب المدير العام للمدارس عبدالرحمن بن سعود العجاجي عن شكره باسم جميع منسوبي المدارس يسعدون بهذه الرعاية الأبوية من لدن سموه التي تأتي امتداداً للدعم الكبير والمتواصل الذي تحظى به المدارس من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد وسمو ولي عهده الأمين وما تلقاه من متابعة وإشراف من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الرئيس الفخري للمدارس.
وأشار العجاجي الى ان المدارس أكملت جميع الاستعدادات لاقامة الحفل الختامي الذي يشتمل على تكريم الطلاب المتفوقين على مستوى المدارس وتقديم عرض مسرحي لملحمة شعرية عن الانجازات التي تحققت في هذا الوطن المعطاء وأمور أخرى تناولها الأستاذ العجاجي خلال هذا اللقاء.
* حققت مدارس الرياض خلال عمرها التعليمي والتربوي الذي تجاوز «30» عاما قفزات كمية ونوعية متلاحقة، كيف حصل هذا حتى وصلت الى ما هي عليه الآن.
ويبدأ الأستاذ العجاجي حديثه قائلا: لقد بدأت المدارس مسيرتها التربوية الموفقة يوم السبت 5/7/1390هـ الموافق 5/9/1970م. في مبانٍ مستأجرة بحي عليشة ثم انتقلت الى مبانٍ حكومية شرقي الرياض ثم الى مبانيها الحالية.
وقد ساندها خلال هذه الرحلة سلامة الفكرة ونبل الهدف وجلاء المقصد، وسارت وئيدة الخطى تعمل بروح الجماعة الواعية بقيادة ربانها الماهر سمو رئيسها الفخري الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض الذي قاد مسيرتها من نجاح الى نجاح ومن رقي الى رقي حتى غدت معلما بارزا للتربية. بدأت مسيرتها بمائة وثمانية و تسعين طالباً وطالبة وتزايد العدد حتى وصل الى ثلاثة آلاف ومائة طالب وطالبة تقريباً في مطلع العام الدراسي الحالي 1423/1424هـ كما تزايد عدد العاملين والعاملات فيها من تسعة وعشرين الى ستمائة وثمانين من العام الحالي، رافق هذا النمو الكمي تطور كيفي في مستوى الاداء والعطاء في كل المجالات التربوية والتعليمية حتى غدت صرحاً شامخاً من صروح العمل المميزة في هذا الوطن.
خطط مرحلية
* هل هناك خطط مرحلية تراجع المدارس حساباتها فيها لتعيد النظر فيما هي عليه في ظل القفزات النوعية في علم الادارة او علم الادارة التعليمية.
- تم مؤخراً وضع خطة معلوماتية استراتيجية للمدارس لتطوير نظام التعليم فيها واستخدام التقنيات المعلوماتية في دعم العملية التعليمية وتوظيف الحاسوب والانترنت في خدمتها وفي مساندة اعمال الادارات والاقسام المختلفة.
مشاريع متميزة
* قرأنا مؤخراً عن مشاريع وبرامج متميزة ستطبقها المدارس للدخول الى مدرسة المستقبل او المدرسة الالكترونية فهل عرفتمونا على هذه المشاريع؟
- من هذه المشاريع ما يلي:
- انشاء وتطوير شبكة المعلومات بالمدارس لتشمل شبكة حاسبات فائقة السرعة تصل بين جميع مرافق المدارس وتلبي متطلبات التقنية المعلوماتية لها.
- تأمين اجهزة حاسب حديثة وتطوير المعامل مع دراسة توفير اجهزة حاسب محمولة للمعلمين.
- تجهيز مركز للحاسب الآلي يحتوي على اجهزة الخادم المطلوبة والبرامج التشغيلية المساندة مع تجهيز هذا المركز وفق احدث المواصفات العالمية.
- توفير كوادر فنية ذات كفاءة عالية لمركز الحاسب.
- توفير وتطوير برامج النظم المساعدة في العملية الادارية «شؤون الموظفين - شؤون الطلاب، المستودعات».
- تطوير مناهج ومقررات الحاسب ومحاولة الاتفاق مع احد المعاهد العالمية لتأهيل الطلاب للحصول على الشهادات المعترف بها دوليا.
- انشاء فصول حديثة تعتمد على التقنيات المختلفة كالسبورة الذكية، واجهزة العرض والحاسب وغيرها.
- تحويل المعامل الى فصول ذكية وتوفير برامج للتحكم في اجهزة الطلاب.
- توفير البرامج المساندة للعمليات التعليمية في مختلف المقررات.
- الاهتمام بمشاريع الانترنت والتعاقد مع شركات لتطوير الموقع وتفعيل برامج الاتصال بأولياء الامور وتطوير المناهج الالكترونية على الانترنت.
- تأهيل المعلمين للتعامل مع التقنيات الحديثة من خلال برامج تدريب مكثفة لمختلف المهارات المطلوبة.
- المتابعة المستمرة لكل ما هو جديد في التقنية والمشاركة في المؤتمرات والندوات والمعارض ذات العلاقة للافادة منها.
كليات متخصصة
* اتجهت بعض المدارس الاهلية لافتتاح كليات متخصصة في التقنية او علم الإدارة.. أين المدارس من هذه التوجهات؟
* تمت مناقشة فكرة افتتاح كلية اهلية للبنين والبنات في التخصصات العلمية والتقنية لتقديم خدمة متميزة تساهم في خدمة المجتمع، وتم الاتصال بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن لهذا الغرض، وبعد لقاءات عديدة مع ممثلي الجامعة وزيارات متبادلة قدمت الجامعة تقريرا يتضمن دراسة اولية لانشاء كلية اهلية للبنين والبنات ومازال الموضوع قيد الدرس في مجلس الادارة.
تعاون شامل
* هل هناك تعاون بين مدارس الرياض وجامعات اخرى متخصصة للافادة منها في وضع برامج خاصة بالمدارس؟
- نعم ان التعاون قائم بين المدارس والجامعات الاخرى المتخصصة منذ سنوات طويلة ففي عام 1397/1398هـ تم التعاون مع كلية التربية بجامعة الرياض آنذاك من اجل التطوير التربوي للمدارس، وفي عام 1410هـ رغبت المدارس في البحث عن افضل المناهج لتعليم اللغة الانجليزية بالمدارس، واستعانت من اجل ذلك بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن التي اجرت دراسة علمية على هذه المناهج واختارت افضلها واكثرها مناسبة وملاءمة لتعليم الانجليزية في مختلف المراحل بالمدارس حيث تم اعتماد تدريسها من عام 1411هـ وحتى عام 1420/1421هـ حيث جرى استبدالها بسلسلتين جديدتين من اختيار خبراء من الجامعة الاردنية.
الطاقم التعليمي
* كم طاقم المدارس التعليمي والطلابي والاداري؟
- بلغ مجموع طلاب مدارس البنين والبنات والروضة في مطلع الفصل الدراسي الحالي من عام 1423/1424هـ «3100» طالب وطالبة في حين بلغ مجموع العاملين والعاملات في الوظائف الاشرافية والتعليمية والادارية والفنية والخدمات المساندة في نفس الفترة «680» موظفا وموظفة.
مناهج إضافية
* المناهج الاضافية هي ما تتنافس به عادة المدارس الاهلية. فما هي المناهج والمقررات الاضافية التي تميزت بها مدارس الرياض؟ ومن أين اخذت مقررات هذه المناهج؟
من المناهج والمقررات الاضافية بمدارس الرياض ما يلي:
أ- اللغة الانجليزية بالمرحلة الابتدائية ومناهجها من اختيار خبراء الجامعات.
ب - الحاسب الآلي في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة والمناهج من اعداد معلمي ومعلمات المدارس.
ج- المكتبة في المرحلة الاولية ومناهج المادة من اعداد مدرسي ومدرسات المدارس.
هذا وتعمل المدارس على زيادة عدد حصص المقررات العلمية واللغة الانجليزية في المرحلة الثانوية بما يتناسب وطبيعة كل مادة.
جهود المدارس في مجال الأنشطة
* تعتبر الانشطة جزءاً اساسياً من العملية التعليمية وتسعى المحاضن التربوية الى استثمار هذا المجال لصقل شخصية الطالب. فكيف هو النشاط في مدارس الرياض؟
- مدارس الرياض سباقة ورائدة في مجال رعاية المواهب الناشئة ووضع الخطط الفاعلة للاهتمام المتميز بالانشطة المدرسية لدورها في بناء شخصية الطالب وصقل مواهبه وتنمية قدراته وخبراته ومهاراته. وقد وفرت المدارس لجماعات النشاط كل المرافق والامكانات التي تخدم مجالاته وسبل ممارسته وتساعد على تنوعه وتطوره، هذا وتتعدد مجالات الانشطة لتتناسب مع رغبات وميول الطلاب ومنها:
أ - نشاط التربية الاسلامية وحفظ القرآن الكريم والاحاديث الشريفة.
ب - نشاط اللغة العربية والصحافة.
ج - نشاط الاجتماعيات.
د - النشاط الفني والمسرحي.
هـ - النشاط الرياضي.
و - أندية العلوم واللغة الانجليزية والحاسب وتنمية الابداع الطلابي.
إضافة مبانٍ جديدة
* قرابة عشرين عاماً على المدارس في هذا المبنى ألم يتطلب الامر تشييد مبانٍ اخرى؟
- في عام 1415هـ تمت توسعة مدارس البنات بانشاء مبنى جديد بكامل مرافقه للمرحلة الابتدائية العليا، كما تم اعداد الدراسات والتصاميم والمواصفات الخاصة لانشاء مبنى جديد للمرحلة الثانوية/ للبنين على الارض الواقعة شمالي المدارس بهدف اعادة استخدام مبنى النشاط المدرسي لما كان عليه قبل تحويله الى فصول دراسية عام 1408هـ لاستيعاب نمو الفصول الدراسية آنذاك. وكذلك للتوسعة في المرحلتين المتوسطة والابتدائية للبنين. وهو تحت الترسية في الوقت الحاضر.
الاهتمام بالتدريب
* يعد التدريب من الامور الهامة والمكلفة. فأين يقع التدريب في اهتمامات مدارس الرياض؟ وماذا قدم، وماهي خططه المستقبلية؟
- تسعى المدارس منذ تأسيسها الى تمكين العاملين فيها من التزود بالمعلومات والمهارات بطرق تربوية حديثة متطورة، ونظراً لاهمية التدريب والتطوير المهني المستمر للكوادر العاملة بالمدارس التي تهدف الى التميز فقد انشأت قسما للتدريب والدراسات التربوية عام 1417هـ/1418هـ. لمتابعة احدث ما يستجد في طرق واساليب التدريس ولتنظيم الدورات التدريبية واصدار النشرات، وترجمة المواضيع التربوية الهامة، وقد تم تطوير القسم عام 1421/1422هـ فأنشئ مركز التطوير والدراسات التربوية وحددت اهدافه ومهامه.
ولتحقيق ذلك اعد المركز خططا مرحلية وبرامج تدريبية وخطة عامة للمركز مرت بالمراحل التالية:
- مرحلة التخطيط: «وضع الاطار العام للخطة العامة للمركز» حيث اشتملت على تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين في المدارس.
- مرحلة التنفيذ: اشتملت على اعداد وتصميم البرامج التدريبية على النحو التالي:
أ- برامج تهدف الى اتقان المهارات الاساسية في اعمال الادارة والتعليم.
ب - برامج مهنية عامة.
ج - برامج تهدف الى تطوير المعارف والمهارات وتحسين الاداء.
د- برامج تهدف الى تحقيق الابداع والتميز في الاداء. فكان أن أقيمت ثلاث وأربعون دورة استفاد منها أكثر من مائتين وعشرين فرداً من منسوبي المدارس، كما نفذت أربع عشرة ندوة ومحاضرة، وأُجري عدد من الدراسات والبحوث الخاصة بتطوير العملية التعليمية بالمدارس.
هذا ما يخص قسم البنين، أما ما يتعلق بقسم البنات فبلغ عدد الدراسات التدريبية سبع عشرة دورة تدريبية، أما حلقات البحث وبرامج التدريب فبلغت اثنتين وثمانين حلقة بحث وبرنامج تدريبي استفاد منها بشكل مباشر جميع المدرسات بدءاً من الروضة وانتهاءً بالثانوية العامة.
- مرحلة تخطيط البرامج التدريبية وتنفيذها:
التي استهدفت الفئات التالية: المشرفين التربويين - مديري المراحل ووكلائهم - المعلمين - الكوادر الفنية المساعدة - الإداريين.
وقد تم تدريب هذه الفئات بالتعاون ما بين المركز ووزارة التعليم العالي وجامعة الملك سعود ومعهد الإدارة العامة ومؤسسات عربية ودولية أخرى وذلك خلال الأعوام الدراسية 1421هـ إلى عام 1423هـ.
- مرحلة التقويم:
لما تم انجازه من قبل المركز في المرحلة الأولى «ثلاث سنوات» واضافة لتنظيم الدورات التدريبية فقد عمل المركز على عقد ندوات ومحاضرات تربوية بالتعاون مع الجامعات السعودية والوزارات والمؤسسات التربوية الوطنية والدولية، كما عمل على اجراء البحوث والدراسات التربوية العديدة.
وبالنسبة للخطط المستقبلية فيقوم فريق عمل المركز حالياً بالتخطيط للمرحلة الثانية للسنوات الثلاث القادمة، ومن أهم ملامحها:
أ - التدريب على مهارات وأساليب التعلم التفاعلي وأنماط القيادة التربوية والمدرسية الفعّالة.
ب - إعداد دليل للمعلم في المواد الدراسية للصفوف المختلفة.
ج - تنظيم وعقد ملتقى تربوي واحد كل سنتين يخصص لمحور تجديدي واحد أو أكثر تشارك فيه المؤسسات الحكومية والأهلية.
د- تقديم البرامج التدريبية لمنسوبي المؤسسات التربوية الحكومية والأهلية ولأفراد المجتمع في مجالات تربوية ومهنية مطلوبة.
هـ - التعاون مع مؤسسات وطنية وعربية وعالمية متميزة في مجال التدريب والتطوير المهني التربوي واستقطاب خبراء منها للمشاركة في تنفيذ برامج تجديدية وخاصة في مجال التعليم والتعلم الالكتروني وتطوير المواد التعليمية المناسبة.
الإشراف التربوي
* الاشراف التربوي الداخلي أصبحت تأخذ به الكثير من المدارس الأهلية، وعادة يكون هناك مشرف واحد متخصص في مجال التربية إن وجد، فكيف كانت عناية مدارس الرياض بهذا الجانب؟
- إن نجاح المدارس وارتقاءها مركز الصدارة بين صروح العلم ومعاهده ثمرة تخطيط مدروس ومستمر لتطوير تربوي ظهر بأساليب وقنوات شملت عمل المدرب بشتى مجالاته ومنها: إنشاء مجلس للاشراف التربوي لكل المواد في مدارس البنين والبنات بهدف النهوض والرقي بالعملية التربوية والتعليمية وتحسين مستوى الأداء الوظيفي، والمتابعة الفنية للمدرسين والمدرسات، ومتابعة المستوى الدراسي للطلبة، ووضع البرامج الخاصة لرعاية المتفوقين والعناية بالمتأخرين دراسياً، مع عقد اللقاءات التربوية الأسبوعية مع المعلمين/ المعلمات لتبادل الخبرات ومعالجة المواضيع التربوية المتنوعة.
برامج متميزة
* ما البرامج المتميزة التي تنفرد بها مدارس الرياض؟
- من البرامج المتميزة التعاون القائم بين المدارس ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث منذ سبع سنوات بإتاحة الفرصة لعدد من الطلاب المتميزين في الثانوية العامة قسم العلوم الطبيعية بالتدرب في مختبرات ومعامل مركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي على أيدي علمائه ومسؤوليه ولمدة عشرة أسابيع في يومي الاثنين والثلاثاء أسبوعياً من الساعة الثانية ظهراً إلى الساعة الرابعة عصراً، وعدد الطلاب المشاركين بحدود ثلاثين طالباً بإشراف ومتابعة معلم مادة الأحياء خلال فترة التدريب، ومن البرامج المتميزة أيضاً برنامج التدريب المستمر طوال الخدمة عن طريق تنظيم دورات تدريبية وورش عمل ولقاءات تربوية ومحاضرات علمية منذ عودة المدرسين/ المدرسات وعلى مدار العام الدراسي من قبل خبراء التدريب في مركز التدريب والدراسات التربوية وخبيرة قسم التدريب بمدارس البنات، مع الاستعانة بعدد من أساتذة الجامعات للمشاركة في هذه البرامج، وتهيئة كل الطاقات المادية والتقنية اللازمة لاحداث نقلة نوعية تصل بالمدارس إلى مرحلة الإبداع والتميز.
برنامج السعودة
* أين دور ومكان المدارس في مجال السعودة؟
- عملت المدارس منذ سنوات طويلة على رفد مسيرتها التربوية والتعليمية بالكفاءات الوطنية التربوية المتخصصة مساهمة في رفع المستوى التعليمي لطلابها وطالباتها وفق خطة تدريجية لسعودة الوظائف الاشرافية والتعليمية والإدارية تراعي فيها أولاً مصلحة الطلاب والطالبات من حيث اختيار الأفضل لاستمرار التميز، وثانياً بما يتوافق والإيرادات المالية السنوية تلافياً لحدوث أي عجز فعلي فيها، وبغية إيضاح ما جرى تنفيذه بشأن ذلك حتى الآن.
دعم المجالات والأنشطة التربوية
* هل للمدارس دور في دعم المجالات والأنشطة التربوية والتعليمية خارج نطاق المدارس للجهات الأخرى؟
- ترحب المدارس بالتعاون مع الجهات التربوية الأخرى لدعم المجالات والأنشطة التربوية والتعليمية، ومن ذلك:
أ - استضافة الموسم الثقافي الذي أقامته إدارة الاشراف التربوي للبنات بمنطقة الرياض بمناسبة اختيار مدينة الرياض عاصمة للثقافة العربية من 22 -30/8/1421هـ.
ب - استضافة مسابقة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم التي نظمتها الوكالة المساعدة للاشراف التربوي «بنات لعامي 1421/1422هـ» و«1422/1423هـ».
ج - المشاركة في معرض الرئاسة العامة لتعليم البنات بمناسبة مرور عشرين عاماً على تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم «28/8/1422هـ».
د - استضافة حفل افتتاح الدورة المدرسية الثالثة «دورة خادم الحرمين الشريفين» التي نظمتها الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض ورعاها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مساء 7/8/1423هـ.
هـ - المشاركة في أسبوع تقنية التعليم الذي نظمته الإدارة العامة لتقنيات التعليم بوكالة التطوير التربوي بوزارة المعارف «12 - 16/7/1423هـ».
و - استضافة وفد خبراء جامعة مونتانا ضيوف الإدارة العامة للمناهج بوزارة المعارف وخبيرين تربويين من دولة الإمارات العربية المتحدة صباح يوم 23/6/1423هـ وقد ألقى عضو الوفد روبرت مايرز محاضرة لمنسوبي المدارس يوم 1/7/1423هـ.
ز - استضافة حفل تكريم المعلمات المتميزات على مستوى مناطق المملكة الذي نظمته الوكالة المساعدة للاشراف التربوي/ بنات «يوم 19/7/1422هـ».
ح - استضافة الكثير من وفود وزارة المعارف والمصالح الحكومية والأهلية الأخرى.
حجم التميز.
* هل هناك أمثلة على حجم التميز في النواتج التعليمية للطلاب لديكم؟
- توجد أمثلة كثيرة على حجم التميز في النواتج التعليمية للطلاب، ومن ذلك:
أ - حصول طلاب الثانوية العامة/ قسم العلوم الإدارية على معظم مراكز العشرة الأوائل على مستوى منطقة الرياض منذ سنوات عديدة «عشرة طلاب عام 1420/1421هـ، أحد عشر طالباً عام 1421/1422هـ، ثمانية طلاب عام 1422/1423هـ.
ب - رشح مجموعة من طلاب المرحلة الابتدائية العليا عام 1418/1419هـ لبرنامج رعاية الموهوبين، وقد اجتاز «32» طالباً منهم الاختبارات النهائية التي عقدت لهذا الغرض بمقر مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، كما رشح «73» طالباً من الصف الرابع للبرنامج نفسه لعام 1419/1420هـ و«83» طالباً من الصف الخامس لعام 1423/1424هـ للبرامج الاثرائية بمركز الرياض لرعاية الموهوبين.
- كرمت الإدارة العامة للتعليم في حفلها السنوي لتكريم الطلاب المتفوقين لعام 1420/1421هـ على مستوى منطقة الرياض «أربعة من طلاب المدارس في المرحلة الابتدائية، وستة طلاب من المرحلة المتوسطة، وطالبين من المرحلة الثانوية».
وفي هذا السياق حصلت المدارس على الآتي:
- حصل ثمانية عشر طالباً من الطلاب المشاركين في نشاط الكاراتيه بالمرحلة الابتدائية على شهادة متطلبات الحزام الأصفر من الاتحاد السعودي للكاراتيه.
- وفي العام الدراسي الحالي 1423/1424هـ حصل سبعة من طلاب المرحلة الابتدائية على شهادة الحزام الأصفر للكاراتيه من الاتحاد العربي السعودي للكاراتيه حيث كانوا يتلقون تدريباً مكثفاً خلال نشاط اليوم الدراسي الكامل بالمدارس في الفصل الدراسي الأول.
- شاركت المدارس في المسابقة المركزية للتفوق الاجتماعي للعام الدراسي 1422/1423هـ وقد فازت المدارس بالمستوى الثاني على مستوى المرحلة المتوسطة، والمستوى الثالث في مسابقة أفضل صحيفة على مستوى المرحلة الثانوية، والمستوى الثاني على مستوى أفضل ريادة فصول، كما شارك ستة طلاب من المراحل المختلفة في المسابقة العلمية الأولى للحاسب الآلي التي نظمتها الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض في شهر رجب 1422هـ كما شاركت في المسابقة العلمية الثانية لمادة الحاسب الآلي التي نظمتها الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، كما شاركت المدارس في المسابقات التي نظمتها الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، وكانت النتيجة:
- حصلت المرحلة الابتدائية بالمدارس على المستوى الأول في الالقاء الجماعي وعلى المستوى الأول في الالقاء الفردي.
- حصلت المرحلة المتوسطة على المستوى الثالث في الالقاء الجماعي وعلى المستوى الثاني والثالث في الالقاء الفردي.
- حصلت المرحلة الثانوية على المستوى الأول في الالقاء الارتجالي.
- كرم سبعة من طلاب المدارس المتفوقين في نتيجة العام الدراسي 1422/1423هـ في الحفل الذي رعاه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية مساء يوم الأربعاء 8/9/1423هـ.
- شاركت المدارس في المسابقة الدولية للشباب الثانية والثلاثين لكتابة الرسائل لعام 2003م.
- شاركت المدارس في مسابقة مهرجان الشعر الفصيح للصغار والشباب الذي ينظمه مركز الملك فهد الثقافي.
- شاركت المدارس في مسابقة «معرض الأطفال الثالث للفنون» التي نظمها متحف الفن الدولي للأطفال بالسويد، وقد رشحت أعمال 38 طالباً من طلاب المدارس للمشاركة في المسابقة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved