Monday 21st april,2003 11162العدد الأثنين 19 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قامت بفتح أبواب السدود للسماح بتدفق المياه بكميات كبيرة قامت بفتح أبواب السدود للسماح بتدفق المياه بكميات كبيرة
القوات الأمريكية تهدر المخزون الإستراتيجي من المياه العراقية

* بغداد أ.ش.ا:
ارتفعت مناسيب المياه في نهري دجلة والفرات اللذين يخترقان العراق من شماله الى جنوبه بشكل حاد خلال الايام القليلة الماضية.
حدث ذلك بعد احتلال القوات الامريكية والبريطانية للعراق إثر حرب شنتها على العراق لم تدم سوى 27 يوما وانتهت بانهيار نظام الرئيس العراقي صدام حسين في 9 ابريل الحالي.ويقول خبراء الري في العراق ان القوات الامريكية التي سيطرت على سدود العراق قامت بفتح ابواب هذه السدود للسماح بتدفق المياه بكميات كبيرة.
يذكر ان هناك سداً على نهر دجلة شمال الموصل يسمى سد صدام تبلغ سعته التخزينية 80 مليار متر مكعب من المياه وهناك سد حديث على الفرات بالقرب من الحدود السورية غرب العراق تبلغ سعته التخزينية ايضا حوالي 80 مليار متر مكعب من المياه. يقول مهندس الري العراقي احمد عبدالرحمن ان هذا الاجراء الامريكي هو اجراء تخريبي لأنه يهدد مخزون العراق الاستراتيجي من المياه بالنفاد مما يعني ان العراق سيواجه شحاً خطيراً في المياه تهدد مستقبل الزراعة في البلاد.
ويناشد عبد الرحمن الامم المتحدة التدخل والطلب من الولايات المتحدة وبريطانيا ايقاف هدر المخزون الاستراتيجى العراقي من المياه.
ويعيد عبد الرحمن الى الذاكرة ان نظام صدام المنهار كان يسير على سياسة مائية تقوم على ترشيد استهلاك المياه حفاظاً على المخزون الاستراتيجي من المياه بعد ان اقامت تركيا «جارة العراق الشمالية التي ينبع نهرا دجلة والفرات من اراضيها» سدوداً ضخمة في أراضيها تحجب تدفق مياه النهرين المذكورين عن كل من سوريا والعراق اللذين يشاركان تركيا في الانتفاع من النهرين.وقد رفضت تركيا «حتى الآن» التفاوض مع البلدين لاقتسام مياه النهرين معهما طبقاً لقواعد القانون الدولي.واضاف عبد الرحمن ان المياه الحالية التي تتدفق بهذه المستويات العالية غير العادية تذهب هدراً لتصب في الخليج دون ان يستفيد العراق منها كثيراً.وتقول وكالة الانباء الصينية «شينخوا» ان نهر الفرات هو واحد من اطول انهار العالم حيث يبلغ طوله 2700 كيلومتر فيما يبلغ طول نهر دجلة 1850 كيلومترا.ويلتقى النهران في مدينة القرنة على بعد 375 كيلومترا جنوب بغداد ليشكلا نهراً اسمه شط العرب طوله190 كم يصب في الخليج عند مدينة الفاو اقصى نقطة في جنوب العراق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved