Wednesday 23rd april,2003 11164العدد الاربعاء 21 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ركن الارشاد ركن الارشاد
يجيب عنها اليوم معالي الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع
عضو هيئة كبار العلماء، وعضو اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى

صومها غير صحيح
* كانت الزوجة جالسة على السرير وافتكرت زوجاً مع زوجته في حالة جماع فأنزلت تلك المرأة وهي في نهار رمضان المبارك فماذا عليها، هل تصوم شهرين أم ماذا عليها أن تفعل علماً بأن المرأة متزوجة ولكنها أنزلت بالتفكير وليس مع زوجها، ولو كانت بالعادة السرية فهل عليها شيء؟

مها. م.م. - الرياض
- هذه المرأة التي وصفت حالها في السؤال صومها غير صحيح بعد أن أنزلت وليس عليها كفارة وإنما الكفارة على من جامع زوجته نهار رمضان وهو صائم وهي صائمة فعلى كل واحد منهما الكفارة، عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً، أما هذه المرأة التي وصفت حالها ثم أنزلت أو أنها قامت بممارسة العادة السرية، فلا شك أنها أبطلت صومها ويجب عليها أن تصوم يوماً بدل صومها وفي الأمر نفسه ان كانت ممارسة للعادة السرية فهي في الواقع آثمة عليها إثم وعليها قضاء ذلك اليوم وذلك اليوم قد فسد صومه وعليها أن تمسك وإن كان صومها ذلك اليوم غير صحيح ما تقول والله طالما أنه فسد صومي فإذن آكل وأشرب فهذا اليوم قد فسد صومه، لا بل يجب عليها أن تمسك وفي الأمر نفسه عليها أن تقضي ذلك اليوم وعليها أن تعتبر هذا اليوم قد بطل صومه وفي الأمر نفسه عليها أن تستغفر الله وأن تتوب إليه، وفي الوقت نفسه كذلك لا يجوز لها أن تفكر هذا التفكير الذي من شأنه أن كان منها الإنزال ثم فسد الصوم.
***
ذبح الهدي خارج حدود الحرم
* هل يجوز لي أن أذبح الهدي خارج حدود الحرم في عرفات أو في جدة؟
أشرف حسين إبراهيم - حفر الباطن
- ينبغي أن يكون ذبح الهدي في مكة أو في منى أو في أي مكان داخل الحرم أي داخل مكة، وأما ذبح الهدي خارج مكة مما وراء الأميال فهذا لا يجوز.
***
الصور التذكارية في الحج
* في اليوم التاسع نقوم بالتقاط صور تذكارية في هذه الأماكن.. هل هذا جائز؟
أشرف حسين إبراهيم - حفر الباطن
- إذا كانت الصور التذكارية للرجال أو الأطفال فنأمل ألا يكون في ذلك بأس أما إذا كانت الصور التذكارية لنساء ونساء كاشفات غير محجبات فهذا لا يجوز من حيث إن هذه الصورة عرضة بأن تعرض على أجانب منها وهذا لا يجوز ومحرم أن ينظر إليها أجنبي.. والله أعلم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved