Wednesday 23rd april,2003 11164العدد الاربعاء 21 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الشيخ الخضير لـ « الجزيرة »: الشيخ الخضير لـ « الجزيرة »:
أفضل مجالات الإنفاق هي التي تتلاءم مع حاجات المجتمع

* كتب - صالح الدواس:
في هذا الوطن رجال أوفياء نذروا أنفسهم لخدمة هذا الوطن حيث بلوروا معنى الوطن إلى واقع ملموس وترجموا معنى المواطنة إلى واقع فعلي بمساهمتهم في بناء هذا الوطن ومن هذه النماذج رجل الأعمال الشيخ محمد إبراهيم الخضير الذي يؤدي دوره في المجتمع من خلال قناتي التجارية العامة والجانب التربوي فهو يعتبر رائداً من رواد هذين المجالين التجاريين من خلال مؤسسة أجا العملاقة ورائداً من رواد التعليم الأهلي في بلادنا من خلال مدارس التربية النموذجية الأهلية التي أكملت عامها السادس والأربعين. وبهذه المناسبة كان ل «الجزيرة» لقاء مع الشيخ محمد إبراهيم الخضير الذي يحمل فكراً نيراً يؤمن بالتخطيط ويرفض المركزية في العمل.
شكر وتقدير
* في البداية ما هي الكلمة التي تفتتحون بها حديثكم ل «الجزيرة»:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم .. كما نحمد الله أن أعاننا على تقديم جزء بسيط مما أنعم علينا سائلين الله تعالى أن تكون خالصة لوجهه.. وأن يكون فيها النفع لأبناء المجتمع.. كما أشكر سمو أمير القصيم الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز على دعمه المعنوي والمادي لكل ما يخدم مشاريع المنطقة وما تشريف سموه اليوم لوضع حجر الأساس لهذا المشروع الحيوي إلا دليل على رعايته لمشاريع المنطقة عامة والمشاريع الخيرية خاصة كما أشكر معالي وزير المعارف الدكتور محمد أحمد الرشيد على دعمه وتشجيعه لكل ما يخدم العملية التعليمية في بلادنا الغالية والشكر موصول لسعادة وكيل الوزارة المهندس عبدالله بن حمد الفوزان ولسعادة مدير عام التعليم بالقصيم الأستاذ صالح عبدالله التويجري على اهتمامه الخاص بالمشروع منذ أن كان فكرة.
تنويع الإنفاق
* كثير من الموسرين من أبناء هذا البلد تبرعاتهم تنحصر في بناء المساجد، مع أن هناك مجالات لعمل الخير مثل بناء المدارس - دور القرآن - بيوت العجزة - الأيتام.. ومراكز الخدمة الاجتماعية وبرامج للتنمية يغفل عنها كثير من الموسرين .. ما رأيك؟
- المساجد بيوت الله وهي من أفضل الأشياء التي يمكن أن يقوم بها المسلم والحمد لله كان لي مساهمة في بناء عدد من المساجد في المملكة وخارج المملكة، ولكني رأيت أن هذا الوقت بحاجة إلى المساهمة مع الدولة في خدمة برامج التنمية وأهمها خدمة المواطنين وتأهيلهم في مجال التعليم والتدريب وتوجيههم للأعمال التنموية النافعة هذه كلها من مجالات البذل في وجوه الخير، أدعو رجال الأعمال والموسرين لتنويع مجالات إنفاقهم إذ إن أفضل مجالات الإنفاق هي التي تتلاءم وحاجة المجتمع.
المجمع الخيري والنسائي
* في مثل هذا الوقت تقريباً من العام الماضي كنا في مناسبة سعيدة مثل هذا اليوم حيث وضع حجر أساس المجمع الخيري والنسائي ما هي آخر مراحل المشروع؟
- المجمع الخيري النسائي نتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى من بنائه قبل بداية العام الدراسي القادم.. حيث إن مدرسة تحفيظ القرآن.. ومبنى رياض الأطفال ومبنى الحضانة سيتم تجهيزها قبل بداية العام الدراسي إن شاء الله.
أما مصنع التمور والحلويات.. ومركز الخياطة وقاعة المحاضرات نتوقع الانتهاء منها خلال عام إن شاء الله.
أهداف وتوقعات
* لا شك إن اختياركم لهذا المجمع وبهذه التشكيلة من الأنشطة لديكم أهداف تريدون تحقيقها .. ما هي توقعاتكم للمشروع؟
- لاشك أن المشروع له هدف أساسي رئيسي وهو وجود مجمع نسائي متكامل يدار من قبل النساء وأهداف أخرى - خدمة كتاب الله- خدمة التربية والتعليم - إيجاد فرص عمل للفتيات - تشجيع الحرف اليدوية - خدمة المجتمع ومساندة الدولة في دفع عجلة التنمية- إيجاد فرص عمل للمعلمات والمربيات والمرأة بصفة عامة - تشجيع السعودة.
ويمكن تحقيق هذه الأهداف من خلال محتويات المجمع وهي:
1- مدرسة تحفيظ القرآن ا لكريم وهذا المبنى المتميز الهدف منه إيجاد بيئة تعليمية مريحة لحافظات كتاب الله وتستمر الدراسة في الصباح والمساء وتشمل دراسات شرعية في الفقه - الحديث- التفسير- العقيدة - تقوم بها معلمات وطنيات مؤهلات ويمكن الاستفادة من جامعة الإمام عبر الدائرة التلفزيونية المعلقة.
2- رياض الأطفال والهدف منه إيجاد مدرسة رياض أطفال على مستوى متميز بأحدث المواصفات العالمية تديرها الجمعية الخيرية برياض الخبراء على أحدث الأساليب التربوية.
3- الحضانة والهدف منها تقليل الاعتماد على الخادمات وإيجاد مكان متميز لهؤلاء الأطفال، لكي تطمئن الأم المعلمة على طفلها أثناء عملها.
4- أما القسم الثاني وهو (قاعة المحاضرات تتسع لعدد ستمائة شخص، وعملت على أحدث المواصفات وصالة عرض منتجات، ومكان للطبق الخيري، مصنع للتمور والحلويات، ومعمل ومركز خياطة، ومركز تدريب حاسب آلي).
آراء وأفكار
* أبا إبراهيم لديكم رؤية محددة ببعض الأمور وقضايا المجتمع.. ما رأيك في هذه المفردات - الموظف الحكومي - التقاعد - الشباب؟
- الموظف الحكومي: مسئول وراعٍ للأمانة التي أوكلت إليه كل حسب موقعه.. (من أخذ الأجر حاسبه الله على العمل) فإذا راعى الله في عمله وسهل أمور الناس وحاول مساعدتهم.. فهو سهل مهمتهم في قيام مشاريع تخدم المواطن.. والعمل جهاد في سبيل الله .. ولا ننسى أنه يقدم خدمة لوطنه ومجتمعه.
التقاعد...التقاعد ليس نهاية العالم. كلمة (مت قاعد) كلمة جائرة لأن المجتمع وقنواته المختلفة بحاجة لخبرات هذا المتقاعد لكن ليس بمزاحمة الشباب في أعمالهم. ويستطيع المتقاعد.. خدمة مجتمعه من خلال الأعمال التطوعيةوليس شرطاً أن يكون معه مال بل يخدم بفكره ورأيه.. وتنظيم وتخطيط كم من مشاريع فشلت مع توفر المال وغياب التخطيط والتنظيم واستغلال الوقت.. من هنا يستطيع المتقاعد أن ينطلق فالمجتمع بحاجته.
الشباب: يجب على الشباب التفكير في المستقبل واستغلال فرص العمل فمجالات العمل لدينا كثيرة وليس من الضروري العمل في المكاتب والعمل الإداري بل أرى أن العمل الميداني والحرفي والمهني مردوده أكبر والمجتمع بحاجة له وليس عيباً بل العيب هو الجلوس وانتظار العمل وعلى الإنسان أن يكون أمامه هدف لتحقيقه لخدمته وخدمة الآخرين.
إبراز المشاريع
* بمناسبة وضع حجر الأساس لهذا المشروع التعليمي ما هي الكلمة التي توجهها؟
- في رأي أن هذه المشاريع لابد من إبرازها وإظهارها للناس وهذا ليس فيه شيء من المراءاة بل هو حافز للآخرين أن يعملوا مثل هذا العمل الخيري ولكن هناك من أهل الخير وأصحاب الأموال ممن يغفلون عن هذا الجانب ولعل في إظهارها تذكير ودعوة. ومن هذا المنطلق أنصح كل قادر مالياً أن يساهم بقدر ما يستطيع من مساهمة في المشاريع الخيرية والاجتماعية التي تخدم المجتمع لأن هذه المساهمة هي التي ستبقى له ولن ينقص ماله بل سيزيده الله من نعمه في الدينا والآخرة بإذن الله، قال صلى الله عليه وسلم (مانقص مال من صدقة). كذلك أوصي رجال الأعمال أن يحرصوا على إقامة المشاريع الخدمية التي تخدم أكبر عدد من الناس وتساعد في توظيف أكبر عدد من الموظفين، ولا ينظروا إلى مشاريع جني الأرباح فقط. فالسعادة ليست بربح المال فقط بل بإسعاد الآخرين والمساهمة في خدمتهم هي الربح الحقيقي والتعاون مع الدولة في رفعة البلد ونموه وتطوره.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved