Wednesday 23rd april,2003 11164العدد الاربعاء 21 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مدير عام نادي ليقا الإكوادوري يفك الغموض حول عقد تورينو ويؤكِّد لـ « الجزيرة »: مدير عام نادي ليقا الإكوادوري يفك الغموض حول عقد تورينو ويؤكِّد لـ « الجزيرة »:
عودة تورينو للنصر الموسم القادم غير مؤكَّدة!!
حضرت لتجديد عقده فتفاجأت بأنهم يريدون إجراء المفاوضات!!

حوار وترجمة: سعود عبدالعزيز
حضر يوم الأربعاء الماضي باترسيو ترويس مورا مدير عام نادي ليقا دي بورتفيو الإكوادوري النادي المالك للبطاقة الدولية لهداف الدوري السعودي وفريق النصر كارلوس تورينو للتفاوض حول مدى إمكانية استمراره لعام آخر أو الاكتفاء بالفترة الماضية.
«الجزيرة» التقت باترسيو في مقر إقامته في أحد الفنادق الراقية في مدينة الرياض وطرحت عليه عدداً من الأسئلة المهمة في قضية تورينو وأجاب عليها بكل شفافية ووضوح.
* وصلت الرياض فجأة.. فما أسباب حضورك إلى هنا؟
- أولاً هذه هي الزيارة الثانية لي لمدينة الرياض، فقد كانت الأولى قبل أربعة أشهر تقريباً عندما حضرت وبصحبتي تورينو. وأسباب مجيئي للسعودية لمناقشة مدى إمكانية استمرار تورينو مع النصر لعام آخر.
* وهل تم توقيع عقد جديد مع النصر لاستمراره معهم لفترة ثانية؟
- مساء السبت الماضي حضرت تدريب النصر وجلست بجانب الأمير عبدالرحمن بن سعود ثم ذهبنا معاً إلى منزله وعقدنا اجتماعاً حضره المفاوض النصراوي البروفيسور سعد الطمرة الذي تربطني به علاقات ودية جيدة لكن المفاوضات انتهت بدون توقيع عقد جديد!
* معنى هذا أن تورينو سيعود لناديه!
- عقده مع النصر ينتهي بنهاية الموسم الرياضي السعودي وعودته للإكوادور مؤكدة بدون شك لكن استمراره من عدمه لم يتم شيء بخصوصه لأن النصراويين لم يحسموا الأمر بصور نهائية!
* إذاً هل حضرت فقط للمفاوضات أم للتجديد خاصة أنك جئت من بلاد بعيدة جداً؟
- حقيقة أنا حضرت للرياض قادماً من إسبانيا التي يوجد فيها شقيقي وبعد أن قضيت عدة أيام اتصلت بسمو الأمير عبدالرحمن بن سعود وطلبت منه ارسال تأشيرة لي لدخول الأراضي السعودية وقد رحب سموه بذلك واستضافني على حسابه الشخصي وأقام لي حفلة عشاء كبرى. وسموه تربطني به علاقة جيدة، وهو شخصية متواضعة ومحبوبة وكريمة، وأنا أحبه كثيراً ومعجب به لأنه صادق معنا في كل ما يقوله!!
* من خلال اجتماعك بالإدارة النصراوية هل شعرت بأنهم عازمون على تجديد عقد تورينو لموسم آخر أم أنهم يرغبون في البحث عن بديل له؟
- اعتقد أنهم يريدون أن يستمر معهم للسنة القادمة واللاعب شاهدته وقال إنه مرتاح مع النصر وفي مدينة الرياض حيث يشعر بالراحة وطيبة التعامل، كما أن السعوديين أصحاب كرم ويعاملون الجميع بأسلوب حضاري وهذا الشيء يشجع كثيراً على الاستمرار لسنوات أخرى!!
* تناقلت عدد من الصحف أن تورينو تلقى عروضاً أخرى من عدد من الأندية فهل هذا صحيح أم أنها مجرد توقعات؟
- أنا لن أفصح عن أسماء الأندية التي اتصلت علينا تطلب ضم تورينو بعد انتهاء إعارته للنصر، ولكن الشيء الذي أحب أن أقوله وبكل صراحة أننا تلقنيا عدة عروض من أندية من خارج الإكوادور تطلب شراء بطاقة تورينو!!
* وهل من منطقة الشرق الأوسط أم من خارجها؟
- لا أستطيع الإجابة على هذا السؤال ولن نعلن عن اسم النادي الذي سيذهب إليه تورينو إلا بعد التوقيع النهائي!
* ولكن النصر وضع شرطاً لا يستطيع بموجبه تورينو اللعب في منطقة الشرق الأوسط إلا بموافقة من النصر فهل هذا الشرط صحيح أم لا؟
- قبل الإجابة على هذا السؤال (الخطير) يجب أن أعود للعقد الذي لا تحضرني بنوده الآن!!
* يوم الأربعاء القادم سيخوض منتخب الإكوادور مباراة ودية دولية في يوم الفيفا أمام نظيره الإسباني في مدريد فهل تم استدعاء تورينو للمشاركة فيها؟
- المدرب الكولمبي الذي يقود المنتخب الإكوادوري وهو قوميز معجب جداً بتورينو ومن المؤكد أنه سيستدعيه للمشاركة في اللقاء لأن نجم النصر من العناصر المهمة في خط الهجوم!!
* معنى هذا أنه سييغيب عن مباراة الرائد القادمة؟
- ربما يكون مثل هذا الكلام صحيحاً لكني لا استطيع تأكيده لأنني لست مسؤولاً عن المنتخب الإكوادوري.
* البعض قال إن المشاركات المكثفة لمنتخب الإكوادور في العام المقبل من تصفيات كأس العالم لبطولة كوبا أمريكا هي التي جعلت النصر يتردد في حسم تجديد عقد تورينو فهل هذا صحيح؟!
أولاً تصفيات كأس العالم عن أمريكا الجنوبية التي تضم (10) منتخبات تستمر قرابة (3) أعوام تقريباً ولا تقام في سنة واحدة.
أما بخصوص كوبا أمريكا فإنها لا تستغرق طويلاً وكل هذه الجوانب يمكنك التغلب عليها. لكن الشيء المؤكد الذي ذكرته لك أننا في الاجتماع الذي عقدته مع الأمير عبدالرحمن بن سعود والبروفيسور سعد الطمرة لم نجدد العقد لفترة ثانية وقد تم تأجيل ذلك لوقت لاحق.!
* مدرب النصر الحالي دانيال آساد سبق له تدريب فريق ليقا هل هذا صحيح؟
- بالطبع هذا صحيح ودانيال آساد مدرب ممتاز وصاحب فكر كروي عال وأعتقد أن تعاقد النصر معه مكسب فهو من المدربين المميزين.
* وهل كنت وراء تعاقد النصر معه؟
- لا أظن، والنصر وكما قلت لديه مفاوضون محترفون يؤدون عملاً جباراً.
* حدثنا عن الكرة الإكوادورية ومسابقاتها.
- الدوري الإكوادوري للدرجة الأولى يوجد به (10) أندية كما توجد منافسات للفرق الأخرى وايضاً للمراحل السنية تحت (16) و(18) و(20) عاما. والكرة الإكوادورية متقدمة وشاهدها الجميع في كأس العالم الأخيرة وفي التصفيات المؤهلة وكيف أنها احتلت الوصافة خلف الأرجنتين ومتقدمة على دول عظمى في كرة القدم مثل البرازيل والاروغواي والبارغواي.
* شاهدت الجميع مع المدرب دانيال آساد والمساعد سيزار ونجمي هجوم النصر روك بوسكاب وتورينو وإنت تتابع مباراة الهلال والأهلي، كيف كان انطباعك عن الكرة السعودية؟
- الكرة هنا متقدمة ويوجد بها لاعبون موهوبون لكني لا استطيع الرأي الفني الكامل لقلة المباريات التي أتابعها!! لكني أحب كرة القدم كثيرا وأحرص على مشاهدتها!
لقطات من الحوار
* استغرب مدير عام نادي ليقا الإكواروي بقاء روماريو نجم الكرة البرازيلية خارج قائمة لاعبي فريق السد رغم شهرته وقدرته على العطاء وأكد أن رماريو قادر على العطاء بعكس بيبيتو الذي أحضره الاتحاد وهو متوقف عن اللعب!
* أشاد باترسيو بالكرة الإكوادورية وقال يوجد بها عدد من اللاعبين المهوبين وبأسعار أقل بكثير عن العناصر التي يتم احضارها من البرازيل والأرجنتين!
* قال باترسيو إن تصفيات أمريكا الجنوبية لكأس العالم هي الأقوى والأصعب والأخطر من بين كل المجموعات لجميع القارات، فهناك البرازيل والأرجنتين والأورغواي والبارغواي والبيرو وكولومبيا وجميعها صاحبة تاريخ عريق وحاضر مجيد في عالم كرة القدم العالمية.
* أوضح مندوب نادي ليقا أن لاعب الهلال السعودي والريان القطري سوزا اعتزل وترك الكرة منذ فترة قصيرة.
* أكد أنه تربطه علاقة قوية بمدرب الزمالك كابرال وأنه شعر بالسعادة بعد الفوز الذي حققه فريقه على منافسة الأهلي يوم السبت (3/1)!
* تساءل: لماذا الغى الهلال عقد الكولمبي ماتورانا صاحب السمعة الكروية الرفيعة في عالم كرة القدم!!
* رفض الحديث عن المفاوضات الجادة التي أجراها أحد الأندية الإنجليزية مع تورينو لشراء عقده الذي ذكر في موقع النادي الإكوادوري على الإنترنت.
* امتدح باترسيو مدينة الرياض ووصفها بأنها مدينة حضارية بها كل الوسائل المتقدمة للحياة العصرية!
* اندهش باترسيو كثيراً عندما قلت له إن هناك عدداً من اللاعبين الأجانب ومن البرازيل تضعهم أنديتهم على دكة الاحتياط أو خارج التشكيلة وطلب معرفة الأسباب وعندما علم بها أنها أمور فنية بحتة ترجع لتواضع مستواهم قال إن لديه لاعبين وفي جميع المراكز ومن أصحاب المستويات المميزة وأنه لا يمانع في احضارهم وبأسعار أقل مما يتقاضاه اللاعبون البرازيليون.
* طلب مندوب النادي الإكوادوري معرفة أسباب قلة التعاقد مع لاعبين من الأرجنتين واقتصار ذلك على البرازيل! وشدد على أن الكرة في أمريكا الجنوبية يوجد بها مواهب كروية بارعة وفي كل المراكز!
* قال إن فريقه يوجد به ثلاثة لاعبين دوليين في مركز الدفاع والمحور وصانع اللعب وهم على استعداد للانضمام للأندية السعودية!.
* امتدح باترسيو الإمكانات الفنية الكبيرة لتورينو قائلاً إنه سريع وما هر ومهوب وسيتطور مستواه للأفضل لأنه ما زال صغيراً في السن!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved