Wednesday 23rd april,2003 11164العدد الاربعاء 21 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

السهل الممتنع السهل الممتنع
ذهبت واحدة وبقيت أخرى
صالح السليمان

يبدو ان الهلال اقتنع من الغنيمة بنصفها.. وآثر طائعاً أو مكرها ترك النصف الآخر للفرق الأخرى.. فالهلال بخروجه عملياً من المربع يكون نصيبه هذه السنة من البطولات كأس ولي العهد.. وهي بطولة تعادل نصف البطولات المحلية الكبرى.. والخروج الهلالي كان وارداً بالنظر لوضع الهلال قبل المباراة وبعدها.. فقبل المباراة أهدر عدداً كبيراً من النقاط الثمينة أمام فرق المؤخرة.. أما في المباراة فكانت الانهزامية والبرود وانعدام القتالية وضعف التصميم والإرادة.. فروح وعزيمة هلال المباراة النهائية ليست كروح هلال المباراة الدورية.. ولعل هذا يؤكد مقولة ان الهلال فريق المناسبات.. وهي صفة لها وجهان وجه ايجابي والآخر سلبي.. والإدارة مسؤولة عن معالجة الوجه السلبي.
المهم طار الهلال ببطولة دسمة وبقيت أخرى ستتصارع عليها فرق المربع.. احد هذه الفرق سيفرح والثلاثة الآخرون سيجرون أذيال الخيبة والخسارة.
مباراة «الصافرة»
ما زلت من المؤيدين لوجود برنامج مثل برنامج «صافرة» رغم كل السلبيات والملاحظات الكثيرة عليه.. فهذا لا ينفي ايجابياته.. وما لا يدرك كله لا يترك جله.. وأعتقد ان هناك شيئا من التحسن التحكيمي في الجزء الأخير من الموسم.. وأظن ان لهذا البرنامج دوراً في ذلك التحسن.. لأن تتبع كثير من الأخطاء التحكيمية وكشفها.. وأيضاً دفع التهم الجائرة عن الحكم ساهم في وجود تحسن تحكيمي ملحوظ.
ويكفي اننا شهدنا مؤخراً حدثين رياضيين مهمين.. نجح التحكيم في تجاوزهما باقتدار.. وهو خروج الهلال من المربع والآخر خسارة الأهلي لكأس ولي العهد.. ولم يعلق على التحكيم أي جانب من الخسارة في موقف نادر الحدوث.
ولكن برنامج «صافرة» سيدخل في محك مهم واختبار مختلف هذا الأسبوع ننتظر ان يتجاوزه البرنامج بنجاح وهي مباراة الهلال والنصر.. فهذه المباراة لها حسابات أخرى.. وما قد يُتغاضَى عنه في مباريات أخرى لن يكون مقبولاً هنا.. وأكبر ملاحظة وسلبية في البرنامج هي أسلوب «الاختيار الانتقائي» للقطات التحكيمية التي يتم التعليق عليها.. ولكن في هذه المباراة لن يكون مقبولاً هذا الأسلوب الانتقائي ولن يغفر المشاهد للبرنامج ذلك.. لذا ننتظر ان يعرض البرنامج جميع اللقطات والقرارات التحكيمية التي فيها أي شبهة أو ملاحظة لأي من الفريقين ولا يستثني هنا أي لقطة.. وكذا تخصيص كامل البرنامج لمثل هذه المباراة وقراراتها التحكيمية وهو أقل ما ننتظره.. وتخصيص برنامج آخر لمباراة الأهلي والاتحاد.. أو يتم تمديد البث الزمني للبرنامج وجعله مناصفة بين المباراتين بحيث يمسح البرنامج جميع قرارات الحكام التي فيها قولان.
أسماء مستهلكة
اكتب هذا المقال ولم يتم بعد تحديد حكام مباراة الهلال والنصر ومباراة الاتحاد والأهلي.. ولكن قرأت ان حكم مباراة الهلال والنصر سيكون اما المرداس أو خليل جلال لأن العقيلي مصاب! والمهنا مستبعد.. وأيضاً الزيد سيكون مرشحا لمباراة الأهلي والاتحاد خصوصاً مع اصابة العقيلي أي ان تحكيم مباراة جدة كالعادة لن يتعدى الاثنين بحال من الأحوال! فهل يعقل ان الدوري السعودي ودوري المحترفين ما زال يدور في فلك أسماء محدودة استهلكت معنويا ونفسيا وحتى بدنيا وقدمت ما لديها خصوصا العقيلي والمهنا.. وأصبحت كالأوراق المحروقة في يد اللجنة..؟؟ وما ذنب المرداس وخليل في اقحامهما في مباراة قد تشكل عليهما ضغوطا بحجة ميولهما لأحد الناديين؟ ولا يعني هذا توقع فشلهما ولكن يجب دراسة كافة الظروف المؤثرة في المباراة وترويضها حتى ينجح الحكم.
التحكيم سيرتقي للأفضل وستخف الضغوط على الحكام عندما يتم ضخ أكبر عدد من الحكام الجدد والأسماء الصاعدة ذات السجل الجديد والتي لا ماضي لها ولا رواسب قد تؤثر سلبا على مستواها التحكيمي.. وكثرة عدد الحكام ستعطي مناعة أكبر لهم أمام هجمات التخويف والارهاب.. بحيث لا يتم التركيز على حكم معين لقيادة مباريات محددة تساهم بإحراقه سريعاً بل ينقل الثقل لحكم آخر.. وبهذا نفتت الهجمات التي يتعرض لها الحكام على أكبر عدد من الحكام.. وهكذا نستطيع حمايتهم وتحصينهم وتوفير الأجواء المثالية لهم.
ضربات حرة
* كالعادة شُنت حملة مركزة لإرهاب الحكام قبل لقاء الخميس.. ترى هل ستنجح الحملة؟ وهل سترضخ اللجنة؟ وهل سيتم تركيع حكام اللقاء؟ الخبر عند لجنة التحكيم ورئيسها الأستاذ عمر الشقير.
* يؤدي اليوم أدوارا اجتماعية وخيرية وبالغد يفوز ببطولة كروية.. هكذا الهلال يجمع المجد من طرفيه.
* الشريدة اللاعب المخلص سيجد كل تقدير من إدارة الهلال.. وما تردد مؤخراً اعتقد انها مجرد محاولة صحفية غبية للايقاع بين الإدارة واللاعب قبل مباراة الخميس.
* الاتحاد تصدر الدوري عقب 22 مباراة.. لكنه ببساطة قد يخسر كل شيء بفضل نظام المربع!..
* القادسية أفضل فرق الشرقية هذا الموسم وفارسها الأول ومن يقول غير ذلك فهو مكابر.
* عضو شرف الدكة زعم في المواجهة ان الهلال كاد ان يهبط! وهذا جهل مطبق وعبث بالتاريخ.. فالهلال كان سادساً فكيف يكون مهدداً بالهبوط؟!.. بل الهبوط هدد فريقه عندما تشبث بالمركز التاسع.
* تابعت النهائي بتعليق محمد البكر.. ولم اسمع ما يدعو لهذه الهجمة الشرسة عليه.. وليس هو من سجل هدف الهلال!.. بل ان البكر قسا على بعض لاعبي الهلال كخالد عزيز.. والبكر محايد ومنصف أكثر من أي معلق آخر وخصوصاً معلقي مباريات ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة.
* بالأجانب يهدد ويتوعد الفريق المنافس!.. حسنا والتهديد في الموسم القادم هل سيكون بهؤلاء الأجانب أم بأجانب جدد؟!
* يقول الخبر الصحفي «مدرب النصر سيطلب تسجيل أكبر عدد من الأهداف» إذاً نتوقع ان يتخلى الفريق عن طريقته المعتادة أمام الهلال الدفاع بثمانية..!
* خروج الهلال من المربع سيشكل أزمة.. فمن أين لهم مشجب يعلقون عليه المشاكل والاحتجاجات التحكيمية في المربع؟!
* نتمنى ان لا ترضخ القناة الرياضية للضغوط الإعلامية التي تحرضها لهضم الهلال وأكل حقوقه.
* برنامج صافرة تجاهل مناقشة صحة هدف النصر الثاني بمرمى الرياض واستعرض لقطات أقل أهمية.
* بتال القوس رغم نصراويته إلا انه برز كمقدم متمكن لبرنامج المواجهة.. وإن كان يصادف ضغوطا مستمرة لإجباره على الانحياز إلى ميوله!.
* ماجد عبدالله محلل رياضي في جهاز رسمي محايد.. وليس منتدبا من النصر لمحاباته ضد الفرق الأخرى.. ومن يبحث عن محاباة خاصة فليقلد الهلال وينشئ قناة خاصة بناديه يثرثر فيها بما يشاء.
* في البداية كان ماجد وبتال القوس يحللان المباريات من خلال دائرة النصر الضيقة «في المباريات التي طرفها النصر» إلا انهما تفاديا هذا الخطأ إلى حد كبير في المباريات الأخيرة.
* خبر تجديد عقد اللاعب الأجنبي غير صحيح بل ان فرصة استمراره ضئيلة.
* يتهم فريق الخصم بالمصارعة ثم يدافع عن مدافع فريقه الذي «خنق» اللاعب..
* البطولة العربية لفئة الكبار.. وممثلنا فيها بطل فئة 23 سنة..!!
* يقول «صغار النصر أمام كبار الهلال» وصدق في هذه! والدليل فرق العشرين بطولة..
* اعترف ان عدم مشاهدته لمباراة الكأس بسبب تحوله إلى «طباخ»!
* أهل العراق من الاستبداد إلى الاحتلال.. كان الله بعونهم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved