Tuesday 29th april,2003 11170العدد الثلاثاء 27 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عبدالله بخيت.. (بريجيت باردو) والقطط عبدالله بخيت.. (بريجيت باردو) والقطط
أنور عبدالمجيد الجبرتي

زميل الكتابة في هذه الصحيفة الأخ عبدالله بخيت كاتب ساخر مقروء، والكاتب العربي الساخر، عُملة نادرة هذه الأيام، فالكتَّاب «الجادُّون» مقطبو الوجوه، كثيرون، فإذا عثرت على كاتب ساخر حقيقي فمن الواجب الاحتفاء به ومذهبي في الكتابة والقراءة عموماً ان الكتابة الساخرة حقاً هي فن صعب وجاد لايمكن اصطناعه وقد يكون أفضل توصيلاً وتبليغاً للمعاني الجادة ومعالجة للقضايا الحقيقية.
* تناول الأخ عبدالله بخيت في مقال حديث قطاوي الرياض، الضالة، ومعاناتها المؤلمة، ومصائرها الدموية، تحت عجلات السيارات المندفعة.
* وأنا اتفق معه في إثارة الأحزان على القطط الضالة المتشردة واختلف معه على (بريجيت باردو).
* منظر، قطة متشردة هزيلة منتوفة الشعر متسخة الأهداب منظر حزين حقاً وصوت قطة باكية تموء جوعاً أو شوقاً إلى صغارها الذين فقدتهم أو أليفها الذي هجرها أو أصحابها الآدميين الذين امتهنوها وأهملوها.. صوت يثير بواعث الرحمة والشفقة والمدن الكبيرة المكتظة تهمل ضُعفاءها وصغارها وقططها غالباً في زحام الحياة وضجيجها واهتماماتها المتدفقة المتوترة.
* تقفز على أسوار بيتي بين الحين والآخر قطط راحلة تمكث قليلاً أو طويلاً وتنال بعض الرعاية ثم تختفي فجأة كما جاءت ولعلها قطط تعودت المشي في مشاوير الحياة الطويلة أو لعلها قطط غجرية مرتحلة تتخذ بيتي وبيوت الآخرين محطات لها ولا استبعد ان بعض القطط التي شاهدها الأخ عبدالله بخيت في شوارع الرياض تنتمي إلى هذه المجموعات من القطط المهجرة دائماً نحو آفاق أو موانئ بعيدة لا ندَّعي العلم بها وأشك ان هذه القطط الغجرية المتشردة تعلمها أو تعبأ بأن تعلمها لأن التشرد والضياع في حياة قطط المدن الكبيرة قد يكونان غايات في حد ذاتهما.
* تعهد الأخ عبدالله بخيت بأن يرسل عنوان بريجيت باردو أو رقم تلفونها إلى أمانة مدينة الرياض بالفاكس لكي تستشيرها الأمانة أو تستعين بها في موضوع الرفق بالقطط الضالة.
* ولم أكن أعتقد ان بين الأخ عبدالله والأمانة من التوتر مايجعله يترصدها ب«فاكس» من فاكسات الدمار الشامل.
* بريجيت باردو عجوز فرنسية شمطاء انتهت صلاحيتها منذ زمن بعيد ل «الاستهلاك» الآدمي.. على الأقل.
* وأجزم بأن بَخْرفمها ورائحة إبطها غازان محظوران في اتفاقيات دولية وان تجاعيد وجهها ممرات عميقة لسوائل بركانية وان شعر أنفها غابات سافانا وأجزاء أسنانها المتساقطة حفريات لديناصور قديم.
* نسمع عن بريجيت باردو كل عيد أضحى عندما تحتج على ذبح المسلمين لخرفانهم رغم اننا المسلمين نحسن ذبح خرفاننا ونحمي سيكولوجيتها على نحو أفضل من ذبح الفرنسيين لأحرار الجزائر ونرعى خرفاننا وقططنا وكلابنا على نحو أفضل مما رعى الأمريكيون أسراهم الأفغان في مزار شريف.
- واستأذن الأخ عبدالله بخيت والقراء لأحيطهم علماً بأن بريجيت باردو لم تعد تعبأ بالقطط لأنها تعتبر ذلك مرحلة بدائية في عالم الرفق بالحيوان رغم انهم كانوا يسمونها في الزمن القديم جداً بقطة الشاشة المتوحشة وقد خرجت بريجيت باردو باعترافها من مرحلة الاهتمام بالقطط إلى مستوى الاهتمام بالحمير - أعزكم الله - وكل الحيوانات ذات الحجم الكبير ولا أعلم سبب هذا الاهتمام المتضخم ولو كنت أعلمه تخميناً لاستحيت من الخوض فيه أو الكتابة عنه.
* ومن المعروف ان بريجيت باردو رفعت أمام المحاكم الفرنسية دعوى ضد جار مزرعتها تتهم فيه حمار ذلك الجار بأنه تحرَّش جنسياً ب «حمارتها» وسبَّب لها تلفاً جسدياً ونفسياً وطالبته بدفع تكاليف علاجها وتعويضها عما وقع على «حمارتها» من أذى، وبريجيت باردو مستعدة للدفاع عن أي حمار بصرف النظر عن جنسيته أو لونه أو مكان إقامته ولا نعرف أي ذنب عظيم ارتكبته حمير العالم لكي تحظى برعاية هذه العجوز الشمطاء التي نصَّبت نفسها حامية لها ومدافعة عنها ولكن لا عزاء للحمير.
* أدعم الأخ عبدالله بخيت في دفاعه عن القطط الحزينة المتشردة وأعاقبه على فاكس عنوان بريجيت باردو للأمانة أو لأي صديق وأنادي بتشكيل لجنة دولية للدفاع عن الحمير من أجل رفع وصاية بريجيت باردو عنهم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved