Tuesday 29th april,2003 11170العدد الثلاثاء 27 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

البريطانيون لا يثقون بفرنسا البريطانيون لا يثقون بفرنسا
بلير يحذِّر شيراك من معاداة أمريكا

* لندن الوكالات:
حذَّر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الرئيس الفرنسي جاك شيراك من انه «لا يريد» ان تتحول أوروبا الى خصم لأمريكا وذلك في مقابلة نشرتها أمس الاثنين صحيفة «فايننشيال تايمز».
وقال بلير للصحيفة «لا اريد ان تصبح اوروبا خصما لأمريكا، فاعتقد بأن ذلك سيكون امراً خطيراً من شأنه ان يزعزع الاستقرار».
وأضاف بلير ان «الذين يخافون مما يسمى بالتفرد الامريكي عليهم ان يدركوا ان افضل الطرق للدفع نحو ذلك هو تشكيل قطب منافس لأمريكا».
وترى صحيفة فايننشيال تايمز التي قام اثنان من صحافييها بمقابلة بلير في داويننغ ستريت في هذه التصريحات «تحذيرا للرئيس الفرنسي جاك شيراك».
وفي اشارة الى النقاش الاخير حول فرض عقوبات محتملة على فرنسا لمعارضتها الحرب في العراق، قال بلير «اعتقد بأننا امام مسألة يجب حلها بين اميركا واوروبا وداخل اوروبا وهي مسألة تتعلق بموقف اوروبا من الحلف الاطلسي».
وأضاف «لا اريد ان ارى من جديد وضعا ترى فيه أمريكا او اوروبا ان مصالحها الاستراتيجية معرضة للخطر وتقرران عدم التعاون».
وقال «هناك رؤى مختلفة: ثمة من يريد عالما متعدد الاقطاب مع عدة مراكز للحكم وأنا اعتقد ان مثل هذا العالم سيتحول بسرعة الى مراكز متخاصمة، وهناك من يعتقد وأنا منهم اننا بحاجة الى قوة تشمل شراكة استراتيجية بين اوروبا وأمريكا».
وقال بلير في المقابلة مع صحيفة فاينانشال تايمز نشرت امس الاثنين ان افضل وسيلة لمنع واشنطن من العمل بمفردها هو توحيد الصفوف معها بدلا من معارضتها.
واردف قائلا فيما وصفته الصحيفة بتحذير للرئيس الفرنسي جاك شيراك «لا اريد ان ارى موقفا يتطور مرة اخرى ترى فيه اوروبا او أمريكا منطقة استراتيجية ضخمة في خطر ولا نساعد بعضنا البعض، وابلغ بلير الصحيفة ان من المهم لأي حكومة جديدة في بغداد ان يكون لها شرعية دولية. وقال انه ما زال مقتنعا بوجود اسلحة دمار شامل محظورة في العراق حتى على الرغم من عدم العثور على اي منها منذ سيطرة قوة الغزو التي قادتها الولايات المتحدة على البلاد. ومن جانب آخر اظهر استطلاع نشر امس ان معظم البريطانيين يعتبرون فرنسا اقل الحلفاء وثوقاً به على عكس الولايات المتحدة التي اعتبروها اكثر الحلفاء وثوقا به.
وقال الاستطلاع الذي اجرته مؤسسة موري لحساب صحيفة فاينانشال تايمز ان 55 في المئة من البريطانيين يعتبرون فرنسا اقل الحلفاء وثوقاً به.
وعلى العكس منذ ذلك اعتبر 73 في المئة ممن شملهم الاستطلاع الولايات المتحدة اكثر الحلفاء وثوقاً به.
وأظهر الاستطلاع انه على الرغم من ان البريطانيين ما زالوا يعتبرون اوروبا اهم لهم من الولايات المتحدة فان الميزان تغير خلال الاثني عشر شهرا الماضية.
وقال نحو 42 في المئة ممن شملهم الاستطلاع ان اوروبا اهم لبريطانيا من الولايات المتحدة او الكومنولث مقابل 50 في المئة قبل عام.
وقال 34 في المئة انهم يرون ان الولايات المتحدة هي الاهم لبريطانياوذلك مقابل 29 في المئة في العام الماضي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved