Tuesday 29th april,2003 11170العدد الثلاثاء 27 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في رد لوكيل وزارة العمل على مقترحات غرفة الرياض: في رد لوكيل وزارة العمل على مقترحات غرفة الرياض:
هناك من يرى أن طلب «إخلاء طرف» يضع المواطن تحت رحمة ومساومة صاحب العمل
من المناسب عقد اجتماع لبحث توظيف السعوديين في مشاريع التشغيل والصيانة

* الجزيرة خاص:
اكد وكيل الوزارة لشؤون العمل الاستاذ عبدالرحمن الزامل ان الوزارة قد بدأت في تسجيل جميع العاملين في المنشآت الاهلية بالحاسب الآلي وفق رقم بطاقة الأحوال بالنسبة للسعوديين مشيراً إلى إمكانية متابعة وضع سجل لكل موظف.
جاء ذلك في رد للزامل على مقترحات كان قد رفعها رئيس مجلس الغرفة التجارية بالرياض الشيخ عبدالرحمن الجريسي تساهم في حفظ حقوق العامل وصاحب العمل والالتزام ببنود عقد العمل الذي لا يراعي تطبيقه مما حدا بالقطاع الخاص في التردد عند التوظيف.
واشار الزامل الى ان نظام العمل عالج فسخ العقد والاخلال به من الطرفين.
وقال هناك إمكانية تضمين بنود العقد ما يتعلق بالالتزامات والحقوق لطرفي العقد لاسيما وانه لا يمكن توحيد الالتزامات والحقوق في عقد العمل لانها تختلف من نشاط الى آخر.
وحول اقتراح احضار إخلاء طرف للعامل السعودي من صاحب العمل السابق فقد ابدى الزامل التأييد للاقتراح الذي يطبق حالياً في مكاتب العمل. واستدرك وكيل وزارة العمل قائلاً هناك من يرى بأن هذا الاجراء سيجعل العامل السعودي تحت رحمة ومساومة صاحب العمل لذا لكي يكون المطلب قانونياً فإن من المناسب المطالبة بإحضار شهادة خدمة.
وفيما يتعلق بتوظيف السعوديين في مشاريع التشغيل والصيانة وتحديد مسميات المهن والرواتب. فقد أيد الزامل ذلك لما سيؤدي إليه العمل من اعطاء العامل السعودي نوعاً من الاستقرار والاستمرار في العمل.
وذكر بأن قرار مجلس الوزراء رقم 122 الصادر في 21/4/1422هـ المتعلق بعقود التشغيل والصيانة والنظافة في العقود الحكومية مع المنشآت الاهلية قد فعل ذلك مشيراً الى ان من المقترح أن يفعل تطبيق هذا القرار.
وقال الزامل من المناسب عقد اجتماع بين وزارة الخدمة المدنية ووزارة العمل ومجلس الغرف لدراسة القرار مع المقترحات لوضع آلية مناسبة وبما يتفق مع ما ورد في قرار مجلس الوزراء المتعلق بنموذج عقود الصيانة والنظافة والتشغيل.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved