Tuesday 29th april,2003 11170العدد الثلاثاء 27 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المملكة تؤكد على الإرادة الحرة للعراقيين والحرص على الجامعة العربية المملكة تؤكد على الإرادة الحرة للعراقيين والحرص على الجامعة العربية
الأحزاب العراقية تبلغ غارنر في اجتماعها حتمية الحكم الوطني

  * بغداد النجف الرياض- د. حميد عبد الله الوكالات :
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله جلسة مجلس الوزراء التي عقدها بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بالرياض.
وفي بدء الجلسة أحاط الملك المفدى المجلس بنتائج اللقاءات والمشاورات والاتصالات التي أجراها أيده الله وسمو ولي العهد وفي مقدمتها لقاؤه أخاه فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية الذي دار حول الأوضاع في المنطقة والعالم وبخاصة الأوضاع في العراق والأراضي الفلسطينية المحتلة.
وقال معالي وزير الاعلام د.الفارسي في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة ان خادم الحرمين أشار الى جهود المملكة التي انطلقت لمساعدة الأشقاء العراقيين للتخفيف من معاناتهم والوقوف الى جانبهم في الظروف الانسانية الصعبة التي يعيشونها حاليا بسبب الحرب.وعلى صعيد الوضع في العراق الشقيق أفاد معالي الدكتور فؤاد الفارسي ان المجلس استعرض ما شهدته المملكة خلال الأسبوع الماضي من تحرك واسع على جميع الأصعدة العربية والاقليمية والدولية التي تمحورت حول الواقع الجديد الذي فرضته الحرب على العراق وتداعياته على أمن وسلامة واستقرار المنطقة والعالم منطلقة في تحركها من عدة ثوابت رئيسة أهمها التأكيد على الحفاظ على أمن العراق ووحدة أراضيه واستقلاله وسيادته وسلامته الاقليمية.
كما ارتكزت أيضا على حق الشعب العراقي في تقرير مصيره ومستقبله السياسي بإرادته الحرة المستقلة والاسراع في تشكيل الحكومة الانتقالية تمهيدا لإنشاء حكومة عراقية دستورية ذات تمثيل واسع من أبناء الشعب العراقي وتعزيز دور الأمم المتحدة في دعم خياراته.
وأضاف معاليه ان المجلس نبّه الى الوضع في الشرق الأوسط وما يعانيه من عدم الاستقرار الذي يؤثر على مجمل القضايا التي تحدث في المنطقة، مشددا على ضرورةرفع الغبن والظلم الذي يواجهه الفلسطينيون معبرا عن أمله في الاسراع باعلان وتنفيذ خريطة الطريق.
ومن جهة أخرى وخلال استقبال صاحب السمو الملكي ولي العهد لمعالي أمين عام الجامعة العربية علم المجلس ان سموه أكد حرص المملكة على ان تكون الجامعة العربية هي بيت العرب ومرآة للأوضاع العربية لتكون قادرة على ان تقوم بدورها المطلوب لتفعيل العمل العربي المشترك الذي سيكون من مصلحة الدول العربية جميعا.كما اشار المجلس في هذا الصدد الى مقترح سمو ولي العهد حول اصلاح الوضع العربي الذي يأتي في اطار هذه المنظومة لقيام تعاون عربي فعَّال في جميع المجالات.
من جهة أخرى اجمع زعماء عراقيين اجتمع بهم رئيس الادارة المدنية الجنرال الامريكي المتقاعد جاي غارنر امس على ان العراق لن يحكمه الا العراقيون بينما اعرب غارنر عن امله في ان يتم تشكيل حكومة في البلادالاسبوع المقبل.. وضم اللقاء الذي انعقد امس وسط بغداد 200 من الزعماء وهو نصف العدد الذي قيل أول أمس إنه سيحضر، وخارج قاعة الاجتماع تصاعدت هتافات عشرات الآلاف من المتظاهرين الذين ضموا الشيعة والسنة احتجاجا على عدم تمثيلهم في الاجتماع الذي يستهدف بحث مستقبل العراق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved