Sunday 4th may,2003 11175العدد الأحد 3 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

19/5/1388هـ الموافق 13/8/1968م العدد 207 19/5/1388هـ الموافق 13/8/1968م العدد 207
الأمير سلمان في حديث عن المغرب الأدنى.. الأقرب.. الأحب
الحسن الثاني وراء النهضة الجبارة في دولة الشباب
قمت بتمديد الزيارة بعدما شعرت برغبة الإخوة المغاربة برؤية أجزاء من هذا البلد

* كتب رئيس التحرير يقول:
بدعوة من جلالة الملك الحسن الثاني قام سمو الأمير سلمان بزيارة للمغرب الاقصى.. آسف انه المغرب الأدنى كما اسماه سمو الأمير أخيرا.ولمعلوماتكم الأمير سلمان صديق للصحافة والصحفيين ليس في السعودية فقط بل وفي جميع أرجاء الوطن العربي..
أمس الاول استقبل سموه جمعا من الزملاء وتحدث اليهم في مؤتمر صحفي عن دولة الشباب والنهضة والعمل المثمر عن المغرب الحبيب القريب.. وقد عدد سموه في هذا الحديث معالم التقدم البشري والعمراني والفكري هناك وحمل اليهم من هنا تحيات الفيصل وشعبه وجاءنا من عندهم برجاء حار هو ان نستمر في دعوتنا الى التضامن الاسلامي لانها الدعوة التي سيتفيأ المسلمون تحت ظلالها نسائم الحرية والانعتاق والانتصار وفيما يلي تسجيل كامل لنص المؤتمر الصحفي:
كان اول الاسئلة عن الاستقبال الذي لقيه سموه هناك فقال:
كان استقبالي من اخواننا في المغرب استقبال أخ زائر لاخوانه.. وفي الواقع انني وجدت من كرم الضيافة والعناية الفائقة بي شيئا لا اقول ليس بحسباني بل كان تقديرا في الواقع لجلالة الملك فيصل ولهذه البلاد العزيزة على قلب كل مسلم وعربي.. ولقد لمست التقدير والاحترام والاعجاب بجلالة الملك فيصل وبشعب هذه البلاد بشكل سرني وملأني فخراً.
وبهذه المناسبة يطيب لي ان اشكر جلالة الملك الحسن الثاني وأخاه سمو الامير عبدالله والجنرال محمد أوفقير وزير الداخلية وجميع المسؤولين والمواطنين المغاربة الذين اكرموني ومكنوني من أن أور اغلب البلاد المغربية وكانت لرفقتهم وعنايتهم أجمل الأثر في نفسي.
* وعن الآثار التي وقف عليها سموه في زيارته للمغرب تحدث فقال:
ان المدن التي تتميز عن غيرها بالآثار في المغرب الشقيق هي:
مراكش، ومكناس، وفاس.
ولقد وقفت على الآثار الإسلامية القديمة التي تجلت عظمة الإسلام فيها.
ولا أستطيع ان احدد تماماً هذه المواقع لكثرتها وتنوعها.. كذلك الآثار الحضارية التي تنبىء بحضارة المغرب منذ مئات السنين.
وتحدث سموه عن التقاليد ومدى تشابههما بين المملكتين فقال:
الى حد كبير هناك عادات متقاربة بين الشعبين خصوصا في اواسط البلاد المغربية.. وفي المناطق الجبلية.
ولا يشعر الفرد السعودي في المغرب انه غريب.. بل يشعر انه بين اخوانه وأهله.
* وعن النكبة التي رزىء بها المغرب والمسلمون في العام الماضي ومدى تأثر تلك النكبة في البلد الشقيق تحدث سموه فقال:
لقد كان للنكبة نفس الأثر الذي لدى الشعب العربي في المشرق.. وهو ما لمسته لدى جلالة ملك المغرب والمسؤولين والشعب المغربي، بل وجدت الألم يحز في قلب كل مغربي لانه لم يتمكن من الاسهام في هذه المعركة التي فرضت فرضا. ولم تهيأ لها القوى العربية الحقيقية.
وبما أن سمو الأمير سلمان رئيس للجنة الشعبية لرعاية أسر مجاهدي وشهداء فلسطين فقد وجه اليه سؤال عن وجهة النظر التي قام سموه بشرحها هناك حول ذلك في البلد الشقيق فقال:
لقد كان من حسن الحظ أن لدى اخواننا في المغرب تفهما كاملاً لحقيقة اهدافنا.. ومقاصدنا لجمع التبرعات لابطال الفداء. وهناك في المغرب الشقيق مجهود مماثل لمجهودنا المتواضع بالطريقة التي رأوها مناسبة.
وعن اواصر الصداقة والتعاون بين البلدين. واثر زيارة جلالة الفيصل للمغرب وزيارة الحسن الثاني للمملكة تحدث سموه فقال:
لاشك أن زيارة جلالك الملك فيصل للمغرب وزيارة جلالة الحسن الثاني للمملكة كانتا الاساس في وضع امتن العلاقات وأقواها بين المملكتين والحكومتين والشعبين.
ولقد لمست لدى اخواني المغاربة رغبة عميقة وصادقة في ازدياد وتوطيد العلاقات وترسيخها على اسس اقوى وامتن بصفة مستمرة وهناك من الإجراءات وتبادل البعثات الحكومية والشعبية ما سيحقق ان شاء الله نتائج افضل وتقاربا أعمق ولقد لمست من اخواني المغاربة ايضا رغبة صادقة في استقبال اخوانهم السعوديين والترحيب بهم.
وكما رأيت بنفسي أن المغرب بلد جدير بالزيارة لانه بلدجميل.. وفيه مختلف الاجواء الساحلية والجبلية وفيه كثير من الاماكن التي يمكن للسائح ان يتنقل بينها ويجد جميع ما يطلبه وخصوصا ان الشعب المغربي شعب كريم مضياف وكريم الاخلاق، والبيئة، بيئة اسلامية عربية.
وقال عن التضامن الإسلامي الذي دعا له الفيصل المعظم ومدى تجاوب المغرب مع هذه الدعوة الخيرة.
لقد اجاب عن هذا السؤال جلالة الملك الحسن الثاني في الكثير من خطاباته عند زيارته للمملكة وعند زيارة جلالة الملك فيصل للمغرب.
وكما نعلم أن الشعب المغربي شعب مسلم عربي.. وليس غريبا عليه ان يتحمس للتضامن الإسلامي.
وسأل مندوب الجزيرة سموه هل توافق أن نسمي المغرب الشقيق الاقصى، فرد سموه:
أن التسمية الجغرافية للبلد الشقيق هي: (المغرب الأقصى) كما يقولون بل هو الادنى والاقرب والأحب.
وعن برنامج زيارته للمغرب أجاب سموه:
وصلت المغرب يوم الخميس اول ربيع الآخر وكان من المقرر ان تكون زيارتي اسبوعا واحدا فقط. لكنها استمرت اثنين وعشرين يوما وسبب تمديد الزيارة هو ما شعرت به من اخوة وصداقة من اخواني المغاربة ولرغبتهم ورغبتي بأن أرى أكبر جزء ممكن من البلد الشقيق.
ولقد وصلنا الرباط العاصمة وبقينا ليلة واحدة. حيث ذهبنا الى مدينة الاحمدي.. وبعدها الى الدار البيضاء ومن ثم مراكش. ثم مدينة اغادير ومنها عدنا الى العاصمة. ومن الرباط سافرنا الى فاس ومنها الى جبال الاطلس.و بقينا في مدينة افراق الجبلية.
وبعدها مكناس والقنيطرة، ورجعنا مرة اخرى الرباط ثم زرنا طنجة ثم مدينة تطوان وأخيرا رجعنا الى الرباط وسافرت من هناك.
ولقد رأيت بلدانا ناهضة يعمل المسؤولون فيها ليل نهار لتقديم ورقي بلادهم ورأيت التعاون الاخوي الصادق بين المسؤولين والشعب فهناك نهضة جبارة يرعاها جلالة الحسن الثاني ومثالا على هذه النهضة ما رأيته في مدينة اغادير وكما هو معلوم لدينا أن مدينة (أغادير) اصابتها الزلازل في سنة 60 ميلادية واعدمتها عن بكرة أبيها حيث لم يبق فيها بيت واحد. وقد قامت الحكومة المغربية ببناء مدينة جديدة بالقرب من مكان الزلازل يبلغ عدد سكانها الآن 150 الف نسمة وهذه المدينة تعتبر الآن مدينة كاملة بكل مرافقها وبنيت على طراز قوي جدا بحيث يقاوم الزلازل لو حدثت مرة أخرى لا سمح الله.
والذي لا يعرف ما جرى في هذه المدينة يظن ان المجهود الذي تم خلال ال 7 سنوات كان خلال عمال دام خمسين عاما.
اما مكناس وفاس فجوهما يختلف عن جو المدن الساحلية لبعدهما عن البحر.. انما استطيع ان اقول بأن جوهما لطيف ويشبه جو ومناخ طنجة (الى حد كبير) مناخ اغادير وكذلك تطوان أما فران التي تقع على جبال الاطلس المتوسط فهي مدينة لا تقل أبداً عن اشهر المدن التي تقع في أوروبا وجبال الاطلس جميلة جدا ومكسوة بالغابات ويوجد فيها بحيرات طبيعية وانهار وجوها بارد وصحي خصوصا في الصيف.
وفي الشتاء تغطي معظم الجبال الثلوج. وعموما لم أر في المغرب ارضا غير مزروعة فكل الارض خضراء منها ما يزرع بالري ومنها ما يزرع بالسيول.
وعن اهم ما لفت نظر سموه الكريم هناك قال:
الشعب هناك شعب عامل ومجد في عمله وايضا يتمتع بكفاءة فائقة. واستغرب كثيرا أن لا يستفيد رجال الاعمال عندنا خصوصا في أعمال البناء من الايادي الفنية العاملة هناك فهم هناك يرحبون بأي تعاون بهذا المجال.
وقال عن الفكرة التي تخيلها سموه للمغرب وكيف وجد المغرب بعد زيارته:
لم اتصور اطلاقا أن أجد البلد الشقيق بهذه الروعة.. وأن ما رأيته هناك أحسن بكثير من تصوري الذي رغم انه حسن الا انني وجدت المغرب أفضل من ذلك التصور.
وفي ختام المؤتمر قال سموه ردا على استفسار لمندوب الجزيرة عن افضل الطرق وأسرعها للتعرف على المغرب وتعريف أبنائه ببلادنا؟؟
أن الزيارات المباشرة هي افضل وسيلة للتعرف على البلد الشقيق.
وهناك فرصة لتمكين أبناء الشعبين للتعرف على بعضهم البعض أكثر فأكثر.
وانتهى هذا المؤتمر الذي استمر حوالي ساعتين. حيث ودع سموه الصحفيين ومراسلي ومندوبي وكالات الانباء والتلفزيون.
لقطات:
* سعادة الدكتور عبدالعزيز الخويطر حضر المؤتمر.. ولما سئل هل حضر بصفة مراقب رد قائلا: لا يا أخي «أنا صحفي ان كان ما تدرون».
* الأستاذ عبدالله القاسم المدير العام للأمارة حضر المؤتمر بمعية سمو الأمير وكان طيلة الاجتماع صامتا.. ولما سئل قال اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب.
* تجمع الصحفيون في مكتب الاستاذ محمد العتيبي المستشار القانوني بالامارة قبل بدء المؤتمر وكانوا يطمعون أن يطلب لهم الاستاذ (شربيت) فلما يئسوا رضوا بالماء وقنعوا من الغنيمة بالاياب.
نجح الطالب حمد عبدالله اليحيى من السنة الرابعة الى السنة الخامسة ابتدائي بمدرسة محمد اقبال بالملز، مبروك وعقبال الجامعة.
كما نجح الطالب عادل عبدالله اليحيى من السنة الأولى الى السنة الثانية ابتدائي بمدرسة محمد إقبال بالملز، مبروك وعقبال الجامعة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved