Sunday 11th may,2003 11182العدد الأحد 10 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إيران تتخلص من مجاهدي خلق بقرار أمريكي إيران تتخلص من مجاهدي خلق بقرار أمريكي

* واشنطن اف ب:
اعربت الولايات المتحدة عن رغبتها في وضع حد لنشاطات مجاهدي خلق وهي مجموعة معارضة مسلحة للنظام الايراني تتخذ من العراق مقراً لها وتعتبرها واشنطن منظمة ارهابية.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية ريتشارد باوتشر يوم الجمعة «نريد وضع حد للنشاطات الارهابية والعسكرية لمجاهدي خلق في العراق».
واضاف ان واشنطن لا تريد ان يكون العراق الذي دعم وسلح في عهد صدام حسين هذه المنظمة الناشطة ضد النظام الايراني «مصدرا للارهاب».
وتأسس تنظيم مجاهدي خلق عام 1965 وهو متأثر بالشيعية والماركسية معا. وقد شارك في قلب نظام الشاه قبل ان يطرد من ايران مطلع الثمانينات بعد اشتباكات دامية مع النظام الاسلامي وبعد ان تعرض لحملة قمع اسفرت عن مقتل الالاف من عناصره.
واستقر الالاف من مقاتلي مجاهدي خلق في العراق منذ 1986 بعد ان طردت فرنسا مسعود رجوي رئيس التنظيم بالاتفاق مع صدام حسين وذلك في ذروة الحرب الايرانية العراقية.
ونفذ التنظيم هجمات وعمليات اغتيال ابرزها اغتيال علي سيد شيرازي احد ابرز المسؤولين العسكريين في طهران عام 1999. وكان مجاهدو خلق اعلنوا التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار مع القوات الاميركية والمحافظة على سلاحهم والبقاء في قواعدهم في العراق.
وقد اكد المسؤولون العسكريون الاميركيون هذا الامر ولكنهم رفضوا مع ذلك الكشف عن اي تفاصيل.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved