Sunday 11th may,2003 11182العدد الأحد 10 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

البرلمان الجديد يعقد أولى جلساته اليوم البرلمان الجديد يعقد أولى جلساته اليوم
الرئيس اليمني: الاقتصاد والاستثمار والأمن من أولوية المرحلة المقبلة

* صنعاء عبدالمنعم الجابري:
عقد مجلس النواب الجديد في الجمهورية اليمنية أمس السبت أولى جلساته بناء على قرار أصدره الرئيس علي عبدالله صالح دعا بموجبه المجلس للانعقاد.. وستكون جلسة اليوم إجرائية سيتم خلالها انتخاب رئيس وأعضاء هيئة رئاسة المجلس من قبل الأعضاء وإن كان الأمر قد حسم بالنسبة لموضوع رئيس المجلس بعدما أعلن المؤتمر الشعبي العام الحزب الحاكم وصاحب الأغلبية البرلمانية بأن الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر زعيم حزب الإصلاح الإسلامي المعارض سيكون هو رئيس مجلس النواب الجديد.
ووفقاً لما أعلنته مصادر رسمية في صنعاء من المقرر أن يحضر الرئيس علي عبدالله صالح الجلسة الثانية للبرلمان التي تنعقد اليوم الأحد.وقالت المصادر إن الرئيس اليمني سيلقي أمام البرلمان خطاباً يحدد فيه اولويات العمل الوطني وملامح الفترة القادمة والتي ستمثل أجندة للحكومة الجديدة وكل القوى السياسية في اليمن.
وكان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح رئيس المؤتمر الشعبي العام قد ترأس مساء أمس الاول وبحضور نائبه عبد ربه منصور هادي اجتماعاً ضم أعضاء مجلس البرلمان من أعضاء المؤتمر الشعبي العام الفائزين في الانتخابات التي شهدتها اليمن في27 من أبريل فاز فيها المؤتمر الشعبي بأغلبية كاسحة وصلت إلى أكثر من 75% من إجمالي مقاعد البرلمان البالغة 301 مقعد.
وخلال الاجتماع هنأ الرئيس صالح أعضاء حزبه الذين فازوا بعضوية البرلمان على ما قال إنه الثقة الكبيرة والغالية التي منحهم إياها الشعب اليمني، مشيراً الى أن تلك الثقة تعبر عن المكانة التي يحتلها المؤتمر الشعبي العام في نفوس الجماهير اليمنية.
وعبَّر الرئيس علي عبدالله صالح عن ارتياحه البالغ لما جسده الناخبون اليمنيون من وعي وطني عال وسلوك ديمقراطي حضاري خلال انتخابات مجلس النواب.
وأضاف أن الفائز الأكبر في تلك الانتخابات كان هو الوطن اليمني وتجربته الديمقراطية التي أشار إلى أنها هي الخيار الصائب للبناء وهي سفينة النجاة للجميع.
وأشار الرئيس اليمني إلى أن المرحلة المقبلة هي مرحلة المزيد من البناء والتنمية وإعطاء الأولويات للجوانب الاقتصادية والاستثمار وترسيخ الأمن والاستقرار والطمأنينة في المجتمع وتعزيز بناء الدولة اليمنية الحديثة دولة النظام والقانون.
وقال ان المؤتمر الشعبي العام سيظل دوماً وفياً للجماهير الوفية التي منحته ثقتها وسيعمل من أجل تجسيد تطلعاتها وآمالها وخدمة المصالح الوطنية العليا.
ودعا الجميع إلى ترك كل آثار الحملات الانتخابية والترفع فوق كل الصغائر والنظر إلى الأمام برؤى متفتحة وواعية ومتسامحة. وقال إن أمامكم الكثير لإنجازه وهذا يتطلب تشمير السواعد والعمل الجاد المثمر الذي يخدم مصالح الوطن والمواطنين.
وكانت آخر النتائج الرسمية للانتخابات البرلمانية في اليمن قد أظهرت حصول المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس علي عبدالله صالح على 226 مقعداً في البرلمان الجديد.. فيما انضم إليه سبعة أعضاء من المستقلين ليرتفع بذلك عدد مقاعده إلى 233 مقعداً من أصل 301 مقعد في البرلمان..
فيما حصل منافسه التقليدي حزب «الإصلاح» الإسلامي بزعامة الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر على 47 مقعدا مقابل 64 مقعدا كان قد حصل عليها في انتخابات عام 1997م، والحزب الاشتراكي اليمني 7 مقاعد والوحدوي الناصري ثلاثة مقاعد، ومقعدان للبعث العربي الاشتراكي.. فيما أصبح عدد الأعضاء المستقلين سبعة أعضاء من أصل 14 عضواً فازوا في الانتخابات وأعلن نصفهم الانضمام إلى المؤتمر الشعبي العام.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved