Sunday 11th may,2003 11182العدد الأحد 10 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رئيس الاتحاد الدولي للمحامين انطوان عقل لـ « الجزيرة »: رئيس الاتحاد الدولي للمحامين انطوان عقل لـ « الجزيرة »:
انعقاد ندوة التحكيم من منظور إسلامي ودولي دليل على مكانة المملكة الإسلامية والدولية
أعجبت برقي العمل الحقوقي في المملكة وخطط التطوير لتفعيل منظومة العمل القضائي

* جدة - نانا السقا:
أكد رئيس الاتحاد الدولي للمحامين انطوان عقل ان انعقاد ندوة التحكيم من منظور اسلامي ودولي في المملكة العربية السعودية في مدينة جدة خلال الفترة من 19 الى 21 من ربيع الأول الحالي برعاية ومشاركة من صاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود مستشار سمو ولي العهد ورئيس فريق التحكيم السعودي تأتي لما للمملكة العربية السعودية من مكانة عربية وإسلامية ودولية.
وقال عقل إن الندوة يشارك فيها أكثر من 300 من المحامين وخبراء القانون من المملكة ودول العالم لمناقشة وتدارس كل ما يتعلق بالتحكيم من المنظور الاسلامي والدولي وتعريف المحامين في الغرب بمبادىء العدالة والقضاء في الشريعة الاسلامية واستقطاب المعرفة في فن التقاضي.
وأضاف ان الندوة جاءت نتيجة طبيعية لنشاطات المملكة داخل الاتحاد الدولي للمحامين لأنها تمثل الواجهة الحقيقية للإسلام.
وبيّن انه منذ ان تولى رئاسة الاتحاد الدولي للمحامين كان لديه الحرص الكبير والأكيد كرئيس عربي على أهمية انعقاد هذه الندوات في منطقة الشرق الأوسط وعلى وجه الخصوص في المملكة وذلك لثقلها الاقتصادي ولرمزية دلالاتها من ان اللغة العربية والشريعة الاسلامية كثقافة تم أكثر من مليار و300 مليون مسلم حول العالم.
ولفت الى انه لمس من سمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان مستشار سمو ولي العهد ورئيس فريق التحكيم السعودي ترحيبا شخصيا لعقد هذه الندوة باعتبار سموه أكثر المهتمين بالنشاطات الثقافية والعلمية والمهنية في هذا الجانب ودعمه المستمر لمراكز التحكيم العربية والاقليمية والدولية اضافة الى الترحيب الذي جاء من معالي وزير العدل فضيلة الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ خلال زيارتي الأخيرة للمملكة ولقائي معه حيث أبدى معاليه الاستعداد لتقديم كل العون اللازم والممكن لنجاح الندوة وتحقيق أهدافها بمشاركة المحامين وأساتذة القانون والقضاء وبما يعود بالنفع على العملية الحقوقية بالخير والفائدة.
وأفاد ان من أهم أسباب انعقاد الندوة أيضا الاهتمام الذي أبداه الرئيس السابق لديوان المظالم معالي الشيخ منصور المالك الذي قدم كتاب الاحكام الصادرة عن ديوان المظالم وكذلك كتابه القيم عن فصل المظالم في المملكة العربية السعودية المترجم الى اللغة الانجليزية من قبل المحامي ماجد محمد قاروب وتم توزيعه في جميع أنحاء العالم دون مقابل ويعد مرجعا مهما جدا للقانونيين في العالم.
وأثنى رئيس الاتحاد الدولي للمحامين على رقي العمل الحقوقي في المملكة العربية السعودية الذي يراعي حقوق الانسان من خلال صدور العديد من التشريعات والأنظمة وتدريب العاملين عليها للعمل بها بكفاءة واقتدار.
وقال ان اجتماعه مع عدد من القضاة في المملكة مكنه من معرفة مبادىء العدالة في الاسلام وفي المملكة العربية السعودية وكذلك الاطلاع على أنظمة التأهيل والتدريب لتطوير وتفعيل منظومة العمل القضائي والحقوقي بشكل مسبوق على مستوى العالم العربي اضافة الى ما تتمتع به الأجهزة القضائية في المملكة وخاصة المحاكم الشرعية من تصميم فريد في البناء والامكانات والتجهيزات واستخدام التقنية الحديثة والمتقدمة في انهاء الاجراءات ومعاملات المواطن والمقيم بمرونة فائقة.
وأكد عقل ان استحداث لجنة الشريعة الاسلامية داخل الاتحاد الدولي للمحامين سيمكن من مشاركة العديد من المحامين في العالم الاسلامي في نشاطات الاتحاد الى جانب ان الاتحاد قد اعتمد اللغة العربية لغة رسمية وهذا سيعمل على ان يكون للمحامين في العالم الاسلامي والعربي دور في نشاطات لجنة الشريعة الاسلامية وتقديم الأبحاث والدراسات المتعلقة بحقوق الانسان في الاسلام وشرح مبادىء العدالة والقضاء فيه.
وأوضح ان الاتحاد الدولي للمحامين يضم 3 ملايين محامٍ كأعضاء من مختلف أنحاء العالم ويتبعه 315 نقابة محامين وهو منظمة غير حكومية وله مقعد مراقب في الأمم المتحدة وجميع المنظمات المنبثقة عنها وكذلك في الاتحاد الأوروبي.
وبيّن ان مقر الاتحاد الدولي للمحامين في بروكسل ببلجيكا وله مكاتب ادارية في باريس بفرنسا وأسس عام 1927م.
وأكد رئيس الاتحاد الدولي للمحامين ان من أهداف الاتحاد تعزيز المبادئ الأساسية لمهنة القانون في جميع أنحاء العالم وخاصة مبدأ الاستقلالية والحرية حسب تعريفهما في المواثيق الصادرة من الاتحاد وتشجيع تطور علم القانون في كافة المجالات والمساهمة في تأسيس نظام قانوني عالمي مبني على مبادئ العدالة بين الدول من خلال القوانين بغرض تحقيق السلام كما ان الاتحاد يتابع تحقيق أهدافه باستخدام كافة الوسائل المناسبة وعلى وجه الخصوص تنظيم المؤتمرات الدولية واصدار النشرات وبثها لوسائل الإعلام.
وشكر عقل نائب رئيس الاتحاد الدولي للمحامين عن السعودية ماجد محمد قاروب على جهوده الموفقة داخل الاتحاد والتنسيق لعقد ندوة التحكيم من منظور إسلامي ودولي في المملكة العربية السعودية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved