Sunday 11th may,2003 11182العدد الأحد 10 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وكيل جامعة الإمام لشؤون المعاهد العلمية د. بندرالسويلم لـ « الجزيرة »: وكيل جامعة الإمام لشؤون المعاهد العلمية د. بندرالسويلم لـ « الجزيرة »:
الجامعة تسعى لتلبية احتياجات المناطق بافتتاح معاهد جديدة.. ومعاهدنا الحالية تستوعب 22 ألف طالب

* لقاء عبدالسلام البلوي:
بلغ عدد طلاب المعاهد العلمية التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 22178 طالباً منهم 10962 في المرحلة المتوسطة و10491 طالباً في المرحلة الثانوية وذلك في واحد وستين معهداً.
أوضح ذلك ل «الجزيرة» وكيل الجامعة لشؤون المعاهد العلمية الدكتور بندر بن فهد السويلم والذي أكد الزيادة المطردة في أعداد المقبولين في معاهد الجامعة عاماً بعد آخر.
وعن الإسهامات العلمية التي قدمتها المعاهد حتى الآن قال د. السويلم: عندما برزت فكرة افتتاح المعاهد العلمية في المملكة لوحظ ما يتمتع به المجتمع السعودي من خصائص في مقدمتها الرغبة في بناء المجتمع على الفضيلة والقيم الإسلامية الرفيعة، وعند انطلاق مسيرة المعاهد العلمية في ظل النظام القويم للدولة بدأت تخرج أفواجاً من الطلاب أعدوا إعداداً مناسباً للقيام بمسؤوليتهم في الأمة وتحمل مسؤولية الإسهام في تسيير الأعمال بكفاءة وبخاصة في المجالات الشرعية في القضاء والإفتاء والدعوة والإرشاد والاستشارات الشرعية والتعليم والإدارة الحكومية وبرز منهم علماء وأدباء وغيرهم، وامتد أثرهم الى الحركة الأدبية في المملكة عن طريق التأليف والنشر والإعلام على مدى نصف قرن مضى حيث بلغ الخريجون في المرحلة الثانوية خلال تلك المدة أكثر من 64 ألفاً. وقد ظهرت آثارهم في تنمية الوعي الديني والاجتماعي وانتشار للتعليم ولا يخلو جهاز حكومي أو أهلي من عدد كبير من هؤلاء في مواقع التخطيط أو التنفيذ أو المتابعة.
خمس إدارات
* هل يمكن أن توضحوا سبب تخصيص جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وكالة خاصة للمعاهد العلمية؟ وما الإدارات التابعة لها؟.
خصصت الجامعة للمعاهد العلمية وكالة خاصة بها لترعى شؤونها وتنظم أمورها وترتبط بهذه الوكالة خمس إدارات هي: إدارة التوجيه التربوي وتعنى بالمدرس وشؤونه العلمية والتربوية، وإدارة تطوير الخطط والمناهج وتعنى بالمناهج والمقررات العلمية ووسائل الإيضاح وإدارة الامتحانات وهي تعنى باختبارات الطلاب ووثائقهم الدراسية، وإدارة الشؤون الطلابية وتعنى بقبول الطلاب وتوجيههم ومناشطهم، وإدارة التجهيزات الدراسية وتعنى بالتجهيزات العامة للمعاهد مثل المباني والأثاث والخدمات الأخرى.
مخططات نموذجية للمعاهد
* تقوم الجامعة بإعداد مخططات نموذجية للمعاهد العلمية من خلال أحد المكاتب الاستشارية المتخصصة ما أهم التطورات في هذا العام؟.
أجاب السويلم:
رغبة من الجامعة في تطوير التصاميم لمباني المعاهد العلمية فقد قامت الجهة المختصة في الجامعة بإعداد مقترح للعناصر والمتطلبات التي تلبي الاحتياجات والطموحات المنشودة وتحقق أفضل الأوضاع لبيئة تعليمية وتربوية جيدة، وبعد عرضه على هيئة مشروعات الجامعة وإقراره تم إعداد كراسة الشروط والمواصفات، كما تمت دعوة المكاتب المتخصصة لتقديم عروضها، ثم عمَّدت الجامعة أحدها بتقديم البرنامج الوظيفي والفكرة التصميمية الأولية تمهيداً لاعتمادها واستكمال الإعداد للتصاميم إن شاء الله .
سنسعى لذلك
* هل هناك نية لافتتاح معاهد علمية جديدة في عدد من المدن والمحافظات في المملكة؟.
تسعى الجامعة مجتهدة لتنفيذ توجيهات ولاة الأمر حفظهم الله في الاستجابة لرغبات المواطنين وتلبية احتياجات مناطق المملكة من النواحي التربوية والتعليمية وفتح المعاهد العلمية للتخصصات الشرعية واللغوية.
أنشطة طلابية منوعة
* ما أبرز الأنشطة التي تقوم بها وكالة المعاهد العلمية خلال الفصل الدراسي الحالي؟.
نظراً للقناعة بأهمية الأنشطة الطلابية وفوائدها التربوية والتعليمية فقد أعدت الوكالة خطة للنشاط في المعاهد العلمية وقد أدرجت ضمن الخطة العامة في الجامعة وفق توجيه معالي مدير الجامعة، كما تم عرضها على مجلس الجامعة وإقرارها ثم عممت على المعاهد العلمية للعمل بها وتنفيذها وهي خطة شاملة لمجالات عديدة تشمل الجوانب التعليمية والتربوية والدعوية والاجتماعية والرياضية وغيرها والتي تهدف الى تنمية مهارات الطلاب وقدرتهم وشغل فراغهم بالمفيد وإشباع هواياتهم ورغباتهم.
مشاريع جديدة
* ماذا تم بشأن إنشاء مبنيين لمعهدي الخرج والمجمعة؟.
لقد تم بحمد الله في ميزانية الجامعة للعام المالي الحالي 1423 1424ه اعتماد المبالغ اللازمة لإنشاء مبنيين للمعهدين العلميين في محافظة الخرج ومحافظة المجمعة ويأتي ذلك تقديراً من المسؤولين للحاجة الى إنشاء مبان حديثة للمعاهد العلمية إيماناً بأهمية المعاهد وتمكينها من القيام برسالتها التربوية والتعليمية على الوجه المطلوب، وجاء اختيار المعهدين نظراً الى وضع مبنييها الحاليين حيث ان مبنى المعهد العلمي في محافظة الخرج مستأجر، أما مبنى المعهد العلمي في محافظة المجمعة فهو مبنى حكومي لكنه قديم الإنشاء والحاجة تدعو الى مبنى حديث قريب من التجمعات السكانية الحديثة.
زيادة مطردة
* كم يبلغ عدد طلاب المعاهد العلمية هذا العام؟ وكم عدد الطلاب الجدد الملتحقين هذا العام؟.
عدد طلاب المعاهد العلمية هذا العام 22178 طالباً منهم 1062 طالباً في المرحلة المتوسطة يدرسون في 413 فصلاً، و10491 طالباً في المرحلة الثانوية يدرسون في 388 فصلاً إضافة الى 725 طالباً منتسباً في المعاهد العلمية في مختلف السنوات الدراسية.
أما عدد الطلاب الجدد الملتحقين بالمعاهد العلمية هذا العام فقد بلغ 4065 طالباً بزيادة قدرها «83 ،1%» عن العام الدراسي الماضي.
* هناك طلاب غير سعوديين في المعاهد العلمية كم يبلغ عددهم؟.
عدد الطلاب غير السعوديين في المعاهد العلمية في مختلف السنوات الدراسية بلغ هذا العام «1062» طالباً، ويأتي ذلك تحقيقاً لرسالة الجامعة في نشر العلم الشرعي وخدمة المسلمين بما يحقق رسالة المملكة ودورها في العالم وفقاً لتوجيهات ولاة الأمر يحفظهم الله.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved