Sunday 11th may,2003 11182العدد الأحد 10 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بموافقة الأمير سلطان بموافقة الأمير سلطان
إطلاق عدد من الصقور الحرة في كازاخستان

بموافقة كريمة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها يغادر المملكة بداية الأسبوع المقبل فريق علمي سعودي متخصص ويصطحب مجموعة من الصقور من نوع الحر إلى جمهورية كازاخستان الإسلامية الشقيقة، حيث يشارك مع فريق كازخستاني يمثل وزارة الزراعة والجهات البيئية ذات العلاقة في إطلاق مجموعة من الصقور من نوع الحر في موطنه الأصلي الطبيعي هناك بهدف المساهمة الفعالة في المحافظة على الصقور من خطر الانقراض وإتاحة الفرصة لها للتكاثر واستكمال دورة حياتها.وكان مشروع الأمير سلطان بن عبدالعزيز حفظه الله قد دعا كافة المواطنين وخاصة هواة الصيد في المملكة للتبرع بما لديهم من صقور بعد انقضاء موسم الصيد للعام الماضي، وقد لبى الدعوة عدد من أبناء الوطن من المواطنين وأصحاب السمو الأمراء حيث استقبل مركز الأمير فهد بن سلطان للصقور بالرياض مجموعة من الصقور التي تم حفظها في الحجر البيطري الصحي المعد لذلك، وتم فحصها جميعا والتأكد من خلوها من الأمراض، وتصنيفها واختيار الملائم منها لعملية الإطلاق، ثم تركيب حلقات معدنية وشرائح الكترونية تحمل معلومات كاملة عن كل صقر، وبعد انقضاء 45 يوما من الحجر سوف تطير هذه الصقور بعد التنسيق مع سفارة جمهورية كازخستان بالرياض ووزارة الخارجية السعودية ومركزالأمير فهد بن سلطان للصقور وسفارة المملكة هناك.. إضافة إلى التنسيق الكامل مع الجهات الدولية ذات العلاقة التي رحبت بمثل هذه الخطوة الرائدة التي تهدف الى الحفاظ على المفردات البيئية على المستوى الإقليمي والعالمي وذلك تمشيا مع اتفاقية بون الدولية للمحافظة على الأنواع الفطرية المهاجرة والمتنقلة.وقد ثمن صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية والعضو المنتدب للهيئة والمشرف العام على المشروع هذه الخطوات العملية والنهج الصادق الذي تنتهجه حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني بأن جهود المملكة العربية السعودية لم تقتصر على المستوى المحلي والإقليمي بل تمتد بجذورها الى المستوى الدولي. وهذا ليس بمستغرب على هذا الوطن المعطاء، الذي يسير إلى الأمام بخطوات حثيثة ومدروسة في كافة الأصعدة والمجالات.
وأوضح سعادة الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن حامد أبو زنادة الأمين العام للهيئة أن هذه الخطوة الرائدة على المستوى الدولي، تعد الانطلاق الأولى لهذا المشروع الذي يلقى الدعم الكامل من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وتجاوباً طيباً من قبل المواطنين وهواة الصيد والذي سوف يستمر إن شاء الله في الأعوام المقبلة.
وأضاف د. أبو زنادة أن هذه اللفتة الإنسانية لسموه الكريم ليست بمستغربة عن مواقفه البيئية والتي شهد لها العالم أجمع من خلال اختيار سموه من قبل واحد من العشرة رجال العازمين على حماية بيئة كوكب الأرض على المستوى الدولي.كما اختير سموه رجل البيئة العربي الأول لمرتين على المستوى العربي، حيث أسس سموه الكريم مشروع إنماء طائر الحبارى الأفريقية في المملكة المغربية الشقيقة.كما وجه سموه أيضاً بتزويد بعض الدول العربية ومنها الجمهورية العربية السورية بمجموعة من الغزلان العربية التي تم إكثارها في مركز الملك خالد لأبحاث الحياة الفطرية بالرياض لدعم مشروعات إعادة تأهيل البيئات الطبيعية بالدول العربية الشقيقة.
وأكد د. أبو زنادة أن المشروع الذي يرعاه سموه الكريم والذي يأتي قبيل احتفال العالم بيوم البيئة العالمي الشهر المقبل هو تجسيد حي لالتزام المملكة الدولي في الحفاظ على الحياة الفطرية وبيئاتها الطبيعية وتنفيذاً عملياً للاتفاقيات الخاصة بذلك والتي وقعت عليها المملكة ومن أهمها اتفاقية سايتس لتنظيم الاتجار في الكائنات الفطرية ومنتجاتها واتفاقية بون للحفاظ على الأنواع الفطرية المتنقلة واتفاقية الحفاظ على التنوع الاحيائي.
ونشاد د. أبو زنادة هواة الصيد أن يتجاوبوا بشكل أكبر في العام المقبل إن شاء الله لأن ذلك سوف يعود عليهم أيضا بالنفع ويضمن بمشيئة الله استمرار هوايتهم التراثية للأجيال القادمة، كما أنه واجهة إعلامية طيبة لأبناء المملكة تعكس حرصهم ومشاركتهم الحقيقية في الحفاظ على بيئة المملكة والعالم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved