Sunday 11th may,2003 11182العدد الأحد 10 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لما هو آت لما هو آت
يا تربية يا تعليم
خيرية إبراهيم السقاف

يصنِّف المربُّون وعلماء النَّفس والاجتماع التَّعليم عن التَّربية، ويفصلون بين التَّنشئة الأسرية والتَّربية والتَّعليم في المدارس...، ولئن كانت التَّنشئة الأولى تتمُّ في الأسرة وعليها معوَّل الاستمرار حتى يخرج الفرد إلى المجتمع مستقلاً بذاته، إلاَّ أن الوقت الذي يقضيه التَّلميذ في المدرسة يجعل التَّنشئة مهمَّة مشتركة بين البيت والمدرسة اشتراكاً مترابطاً لا يكفي تلك العلاقة التي تتمُّ «بالاتِّصال» بولي الأمر فقط عند حدوث موقف يستدعي حضوره أو علمه، ولا حتى يكفي حضوره مجالس الآباء الدَّورية...
إنَّ ما يحدث في كثير من المدارس وعلى وجه الخصوص فيما أعلم من مدارس البنات من سلوك يصل إلى درجة الأهمية من الطَّالبات تطلَّب أن يقضي ولي الأمر ساعات محدَّدة مدروسة بالاتِّفاق والتَّنسيق مع إدارات التَّعليم في المدرسة ضمن اليوم الدِّراسي، ويكون بمثابة «الشَّاهد» ليس فقط للحكم على ابنه أو ابنتها، بل لتلقي التَّوجيه اللاَّزم المشترك مع المدرسة في وضع خطط علاجية لسلوك هذه الفئات التي إنْ فُصلتْ أصبحتْ عالة باطلة وقد تتحوَّل إلى مفسدة في المجتمع ومن ثمَّ إلى عناصر ضائعة.. وإن بقيت في المدرسة كانت وبالاً على البيئة التَّربوية.
فيا تربية ويا تعليم ويا أسرة ويا مسؤولين، قليلاً من الالتفات إلى هذه القضية ودراسة الحالات في كافَّة المدارس واتِّخاذ إجراءات إنشاء برامج علاج مشتركة لا يقلُّ فيها دور المعلِّم والمدير والموجِّه والمرشد والاختصاصي عن دور الأب/ الأم... في هذا الشَّأن.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved