Sunday 11th may,2003 11182العدد الأحد 10 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

واشنطن توسع سيطرتها على النفط العراقي! واشنطن توسع سيطرتها على النفط العراقي!

يو إس إيه توداي
كتبت عنوانا يقول:«واشنطن ولندن تبحثان إدارة العراق لمدة عام».
وقالت الصحيفة إن الإدارة الأمريكية تخطط لطرح مشروع قرار على مجلس الأمن الدولي بهدف رفع العقوبات الاقتصادية على العراق. وأشارت الصحيفة إلى أن المسئولين الأمريكيين يعتقدون أن الاقتراح الذي تدعمه كل من بريطانيا واسبانيا سيعطي دفعة اقتصادية كبيرة للحكومة الانتقالية المزمع تشكيلها في غضون أسابيع في العراق. ونقلت الصحيفة عن آري فلايشر، المتحدث باسم البيت الأبيض قوله: «إن الرئيس بوش يريد أن يبدأ مجلس الأمن في تنفيذ الاقتراح بسرعة فليس هناك حاجة إلى نقاش طويل».ونقلت الصحيفة عن ديبلوماسيين قولهم إن مشروع القرار سيبحث أيضاً موافقة الأمم المتحدة على إدارة التحالف الأمريكي البريطاني للعراق لمدة عام على الأقل.
واشنطن بوست
واشنطن بوست نشرت مقالا تحت عنوان:«واشنطن تبحث توسيع سيطرتها على النفط العراقي»، وألمحت الصحيفة إلى أن مشروع القرار سيعمل على نقل سيطرة الأمم المتحدة على النفط العراقي إلى الولايات المتحدة وحلفائها تحت إشراف لجنة استشارية دولية، لكن سلطاتها ستكون محدودة، كما أن الحكومة الانتقالية التي تقول الولايات المتحدة إنها ستتشكل في غضون أسابيع ستمنح دورا استشاريا.
انترناشيونال هيرالد تريبيون
تناولت الأزمة بين الولايات المتحدة وطهران بشأن اتهام واشنطن لايران بتطوير برنامج نووي. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن واشنطن قلقة من تطوير إيران لبرنامج نووي وإن الإدارة الأمريكية تبحث حاليا دعما دوليا واسعا لادانة إيران بانتهاك التزامها بعدم تطوير أسلحة نووية. وقالت الصحيفة إن مجلس الشيوخ الأمريكي صوت بالاجماع لصالح توسيع حلف شمال الأطلسي (الناتو) موضحة أن المجلس وافق على إضافة سبع دول من شرق أوروبا للحلف. وذكرت الصحيفة أن الدول السبع هي لاتفيا وليتوانيا واستونيا وسلوفينيا وسلوفاكيا وبلغاريا ورومانيا.
مازال موضوع العراق يحظى باهتمام أبرز الصحف البريطانية رغم مضي شهر بالتمام والكمال على سقوط بغداد بأيدي الحلفاء وتلاشي نظام الرئيس صدام حسين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved