Sunday 11th may,2003 11182العدد الأحد 10 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بالمنشار..!! بالمنشار..!!
النصر أولى من الهلال بالمربع!!
أحمد الرشيد

توترت أعصاب النصراويين وخرج بعضهم عن النص أكثر ن مرة معبرين عن مشاعر مشحونة تجاه جارهم الهلال الذي هو محور أحاديثهم وضابط إيقاع انفعالاتهم و(ترمومتر) حرارة أجوائهم ربما بسبب فارق البطولات الكبير بينهما!!
وحتى لا نخسر النصر الغائب عن البطولات بيده لابيد عمرو لكي تخف حدة التوتر ونحافظ على ما تبقى من شعار التنافس الشريف والروح الرياضية فقد سرني تأهل النصر للمربع لعله يفوز في غياب الهلال ويفرح ببطولة يرى بعض النصراويين أنها لا تتحقق بوجود الهلال!!
لهذه الظروف أقول إن النصر أولى من الهلال بالتأهل علاوة على كونه لعب لقاء التأهل مع فريق هابط بنتائجه ومعنوياته ومن الظلم ان يفقد النصر المركز الرابع بسبب مثل هذا الفريق المنهار فنياً ومعنوياً!!
أما الهلال الفائز على فرق المربع فقد مارس أمام الاتحاد عاداته بالفوز رغم النقص ورغم قناعة لاعبيه بعدم التأهل وأيضا رغم ان الحكم العمري كاد ان يقطع هذه العادة بضربة جزاء لم يكن دقيقا في احتسابها على الهلال لكن الأزرق فقد فرصة التأهل قبل المباراة عندما أهدر العديد من نقاطه أمام فرق المؤخرة في مراحل الدوري الأولى!!
وبمقارنة الأضرار المترتبة على عدم تأهل الهلال بالأضرار التي تترتب على عدم تأهل النصر نجد ان عدم تأهل الهلال هو أخف الضررين فالفريق الهلالي صاحب الرصيد الأعلى من البطولات ولم يغب عنها وهو إن خسر الدوري كسب الكأس وان تذمر عشاقه من فوزه ببطولة واحدة فقط في الموسم أهداهم معها كأس الطائرة وبطولة القوى والكاراتيه والمركز الأول في الثقافة فالظلام لايخيم على أرجائه بل يشعلها بالأفراح والليالي الملاح!!
في المقابل فقد سمعنا ما سمعناه بعد تأهل النصر أمام الرائد ولكم ان تتصوروا حجم الأضرار والدمار فيما لو لم يتأهل النصر!!
الهلاليون مطالبون بمساندة النصر معنويا في المربع من باب (حقوق الجيرة) والوقوف مع الجار في أزمة بحثه عن بطولة لعله يفوز وتصبح العلاقة بين الجارين سمن على فول!!
من ينقذ التحكيم من قناتنا الرياضية؟!!
يبدو ان القناة الرياضية لم تجد مايلفت النظر إليها وإلى برامجها ولهذا ركزت على التحكيم ليمنحها شيئاً من التفاعل الجماهيري فبدأت ببرنامج صافرة وتعد الآن العدة لبرنامج بعد الصافرة ربما يتبعه برنامج قبل الصافرة وبرنامج بين صافرتين!!
والقناة الرياضية جعلت من التحكيم قضية عامة مع أنها لا تهم سوى المفلسين الذين يبررون إخفاقاتهم وتخلفهم عن ركب البطولات وإنجازات الأبطال!!
ورغم ان نائب مدير القناة يدرك ان التحكيم ليس هو هم الأندية الذي تتمنى تشريحه في القناة الرياضية بدليل قوله إن القناة لم تجد أي تجاوب من رؤساء الأندية للمشاركة في البرنامج سوى من رئيس واحد إلا ان نائب مدير القناة يتطلع إلى التوسع في البرامج التحكيمية.
وكما قلت في موضوع سابق فإنه لا هدف من برنامج صافرة سوى إثارة الجمهور الرياضي فهو يعرض لقطات انتقائية يتفق عليها تارة مع الحكام وتارة أخرى مع ضيوف البرنامج ولا يعرض بشكل حيادي كل اللقطات التي يريدها الجمهور وقلت ان البديل هو منع الحديث عن التحكيم ومراقبة الحكام وتصحيح الأخطاء حتى لو استلزم ذلك إعادة مباراة!!
والدعوة لاستضافة الاداريين ليستعرضوا أخطاء الحكم التي يتصورون أنها أضرت بفرقهم ويحجبون الأخطاء التحكيمية التي استفادت منها هي تعطيل لمسيرة التحكيم والحكام!!
لذلك أدعو الزملاء الإعلاميين للتطوع وتقديم أفكار برامج تلفت الأنظار لقناتنا الرياضية عسى ان تدع التحكيم وتناقش ماهو أهم مما يشكل هماً مشتركاً لجميع الأندية وليس فقط للقاصرين فنيا!!
تهاويل!!
- الحديث عن الرشوة تردد في الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى فهل يفتح اتحاد كرة القدم ملفات الرشوة ليكشف للجماهير الرياضية من هم المتلاعبون بسمعة الكرة السعودية وهل هم المتهمون أم المروجون لهذه السلوكيات الدنيئة ويفرض أشد العقوبات لوضع حد لها!!
- للمعلومية.. تسمى رشوة عندما تطلب من لاعبي الفريق التخاذل وتعمد هزيمة فريقهم أما أن تحفزهم بالمال للفوز وعدم الخسارة فهذه تسمى مكافأة تشجيعية!!
- طاش ماطاش!!
- الجمهور النصراوي حضر بكثافة وساند الاتحاد بقوة أمام الهلال ربما لأن ثقته بقدرة الاتحاد على الحسم أكبر من ثقته بفريقه حتى وهو يلعب مع الرائد!!
- رئيس الهلال يسأل جماهير ناديه.. تريدون بطولات أو ثرثرة؟!
- منح الهلاليون اللاعب الحربي رقم (15) تقديرا له كلاعب صاعد متميز وعلى أمل أن يشجعه الرقم الشهير للعمل على المحافظة ولو على بقايا ذكرى لأسطورة الكرة السعودية الفنان يوسف الثنيان!!
- الحكم العمري لايجيد التمركز فهو يضايق المهاجمين ويحرج المدافعين وفي لقاء الهلال مع الاتحاد لم يمنح المنتشري بطاقة صفراء إلا بعد ان تأكد من حمل الحربي على النقالة!!
- في الوقت الذي انتظر فيه الهلاليون مشاركة سلطان البرقان أو غيره من الشباب قدم لهم مدربهم المفرج ثم المسعري وأخيراً عبدالله سليمان!!
- برغم ان مدرب المنتخب يعيش أزمة مهاجمين ويتمنى لو ان بعض الأجانب يحملون الجنسية السعودية لكي يضمهم للمنتخب إلا انه لايزال متردداً في ضم الجمعان!!
- الفريق الهلالي محترف صناعة الإبداع والامتاع أنهى الدوري بتسجيل واحد من أجمل الأهداف وأقواها!!
- المنافسة بمعناها الحقيقي والشامل هي التي تجمع بين الهلال والأهلي حيث التنافس للفوز بالبطولة في معظم الألعاب إضافة إلى تنافسهما في ترسيخ القيم والمبادئ واستقطاب العقول الإدارية الواعية المتحضرة!!
- إذا فاز القادسية بالبطولة يصبح فارق البطولات بينه وبين زعيم البطولات 37 وإذا فاز النصر صار الفارق 20 وإذا الأهلي الفارق 19 والاتحاد 16..
- النصر يصفعهم والأهلي يركل القادسية.. عناوين بالتأكيد أنها لم تمر على المثالي جدا زميلنا خلف ملفي!!
- أقول ريال مدريد هزيمته تحتاج رشوة وبطولاته كل يوم!!
- الهلال لن يغيب عن أجواء المربع بل ربما يسيطر عليها!!
- في أوربت قال محمد حمادة المربع بدون الهلال مثل القميص بدون كارافته!!
- يقصد مافيه أناقة!!
- بس بصراحة الأهلي قادر على تقديم المتعة بقيادة الأنيق طلال المشعل!!
- بعض الهلاليين صاروا يستشهدون بماجد عبدالله.. ماجد يقول ماهو بلنتي.. ماجد يقول الطرد صحيح.. يعني حتى بعض الهلاليين صاروا يصدقون ما يقال عن التحكيم ويفرحون بالمحايدين إذا أنصفوهم!!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved