Sunday 11th may,2003 11182العدد الأحد 10 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

30 ألف سيارة تعبر الطريق يومياً 30 ألف سيارة تعبر الطريق يومياً
طريق جادة الجماميل استراتيجيته تستدعي ازدواجيته

  * البدائع - عبد العزيز بن محمد السحيباني:
الطرق الموصلة إلى عواصم المناطق أو إلى المطارات أو الجامعات أو المناطق الاقتصادية تعتبر من أهم الطرق الرابطة ومن أكثرها زحاما مرورياً، ولابد من اعطاء هذه الطرق اهتماماً خاصاً من وزارة النقل ووضعها ضمن الأولوية رقم (1) في الازدواج أوالتوسعة لاستيعاب الكثافة المرورية الهائلة عليها لأنها لم تكن متوقعة حين انشائها فأنشئت طرق مفردة أو أن الحركة عليها زادت بشكل كبير جداً بعد فتحها للحركة نظراً لنشوء مناطق جديدة في بداياتها أو نهايتها أو ضمن نطاقها، ومن هذه الطرق «طريق البدائع - المطار» أو طريق «جادة الجماميل» وهو طريق قديم من حيث مساره حيث كانت تسلكه قوافل «الجماميل» وهي الإبل التي تحمل البضائع من وسط القصيم إلى مدينة بريدة والعكس مخترقة «نفود الخميس» وهو طريق مختصر جداً إلى مدينة بريدة بدلاً من سلوك الطرق الأخرى على الرغم من أنها طرق سريعة.
الطريق بجهود وذاتية
هذا الطريق يتكون من جزءين الأول: ينطلق من بداية «الخنقة» وهي منخنق وادي الرمة وفي تقاطع الطريق المتجدد من البكيرية نحو طريق «البدائع - عنيزة» ومن شمال الجسر الواقع على وادي الرمة، في هذا المنخنق، ثم انشاء الطريق في عام 1416هـ متجهاً شمالاً شرقياً حتى يصل إلى طريق القصيم - المدينة - الرياض السريع وطول هذا الجزء 11 كم تقريباً، ويخترق رمال نفود الخميس وهي كثبان رملية تمتد في المنطقة الواقعة بين مدن بريدة وعنيزة والبكيرية والبدائع، هذا الطريق قام عدد من الأهالي بشقه، فمنهم من تبرع بمعداته ومنهم من تبرع بالعمالة، ومنهم من قام بالسفلتة وهو جهد كبير يذكر فيشكر لهؤلاء الرجال الذين ضربوا أروع الأمثلة في الوطنية والاخلاص. والجزء الثاني من هذا الطريق والواصل بين طريق الرياض - القصيم - المدينة السريع جزء طوله مماثل للطول الأول وهو 11 كم، وقد قام ا لأهالي بدور فيه وقامت وزارة النقل بدور رئيسي في انشائه فطول الطريق من البدائع وحتى المطار يبلغ 22 كم عبر كثبان رملية.
الكثافة المرورية
هذا الطريق انشئ بمواصفات طريق زراعي حيث المرتفعات والمنحنيات والمنخفضات وبعرض 7 م ولا يوجد له أكتاف حيث إنه في حال خروج السيارة عن اسفلت الطريق فانها تغوص في الرمال وهي تعلو حيناً وتنخفض حيناً آخر، فيوجد بعض الأحيان بجانبه كثبان عالية تحجب الرؤية وفي بعض الأحيان هوات سحيقة لم يتم تأمينها لأن الطريق نفذ بجهود ذاتية وبتبرعات شخصية.. بالكاد تتحمل تكاليف القطع والردم الباهظة، ورغم هذا فإن هذا الطريق يشهد كثافة مرورية كثيفة جداً وغير متوقعة نظراً لأنه طريق مختصر ومباشر ولا أبالغ إذا قلت: إن هذا الطريق يسلكه يومياً مالا يقل عن (000 ،30) سيارة.. وهذا عدد هائل قياساً على وضع الطريق والسبب أن الطريق رابط بين مدن ومناطق حيوية فهو الطريق المختصر الذي يربط بين مدن الرس والبدائع وقراهما الكثيرة مع مطار القصيم الإقليمي، ومن البديهي أن من يقصد المطار فهو يبحث عن أقل الطرق مسافة وزمناً ليسلكه ولارتباطه بالزمن وهو توقيت اقلاع الرحلات «الطائرة» ورحلات مطار القصيم هي بشكل يومي وتزيد عن 9 رحلات يومياً وتحمل عدداً كبيراً من الركاب الذين تسلك نسبة كبيرة منهم هذا الطريق.
كما يقع في نهاية الطريق المعهد الملكي الفني للقوات البرية وكثير من الطلاب يسلكونه، وعلى امتداده أيضاً تقع جامعة الملك سعود التي ستتحول فيما بعد إلى «جامعة القصيم» ويقصدها يومياً عدد كبير من الطلاب ذهاباً واياباً.. وعلى امتداده أيضاً تقع شركة أرامكو السعودية ويسلك هذا الطريق إليها الموظفون وأيضاً آلشاحنات التي تنقل الوقود، لما يستخدمه المزارعون لتسويق منتوجاتهم الزراعية في بريدة، ويسلكه أيضاً الطلاب الذين يكملون دراساتهم في كلية التقنية بالقصيم والمعلمين في بريدة أو القادمين من بريدة إلى الرس والبدائع وقراهما، كما يسلكه أيضاً الطلاب القادمون من بريدة الى الكلية المتوسطة بالرس والكلية الصحية، وكذلك سيارات الاسعاف بشكل يومي الى مستشفيات بريدة. وقد حدث لأحد سيارات الاسعاف حادث مروع بهذا الطريق.. وذلك بسبب وجود منحنى خطر جداً عند تقاطع الطريق مع طريق «الرياض - القصيم - المدينة» السريع.
اللوحات الارشادية والإنارة
هذا الطريق لا توجد عليه لوحات ارشادية تدل على المدن والمواقع التي يؤدي إليها وضع سبيل المثال قبل تقاطعه مع طريق البكيرية - البدائع- لا توجد لوحات ارشادية تدل على البكيرية والهلالية والبدائع، وفي أي اتجاه هي.. وعلى الكبري الموجود عند تقاطعه مع طريق «الرياض - المدينة - القصيم» السريع لا توجد لوحات ارشادية تدل على اتجاه «المطار - الرس - البدائع - الجديدات» ومن الضروري وجود مثل هذه اللوحات عليه.. كما لا توجد لوحات ارشادية مرورية لتحديد السرعة أو التي تدل على الطريق الرئيسي أو المنحنيات.
حلول مقترحة
ان الحل الضروري في هذه المرحلة هو زيادة عرض الطريق بزيادة أكتافه ب 5 ،2م على أقل تقدير من الجانبين، وذلك لإعطاء فرصة للمناورة والوقوف في حالة العطل وزيادة الطاقة الاستيعابية للطريق، أما الحل الجذري له فهو في ازدواجه ليكون 3 مسارات لكل اتجاه لاستيعاب الحركة المرورية الكثيفة عليه.. وأرى أن هذا الطريق مرشح لأن يكون على جنباته منتزة مهم في القصيم بعرض 15م على الجانبين ويزرع بالمسطحات الخضراء فهو في موقع استراتيجي بالقصيم وعلى كثبان الرمال اضافة إلى كون هذه المسطحات الخضراء والأشجار تكون مصدات للرياح على جانبيه.. كما أنه من الضروري انارته بالمصابيح المناسبة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved