Sunday 11th may,2003 11182العدد الأحد 10 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

11-5-1390هـ الموافق 14-7-1970م العدد 302 11-5-1390هـ الموافق 14-7-1970م العدد 302
حاجتنا إلى الضمير الإنساني الحي
بقلم: عبدالرحيم نصار

«سألني الزميل الصديق خالد المالك أن أكتب!! وأجبت: ماذا أكتب؟! قال: أكتب عن أي شيء.. قلت: أكتب عن حاجتنا الى الضمير الحي إذن!!».
يقول رينان:«الحقيقة هي الحقيقة دائما.. ولن تصبح ابداً غير ذلك إلا في حالات شاذة يكون الضمير خلالها في حالة غياب كامل».
ماذا نعني بقولنا: هذا الرجل بلا ضمير.. أو هذا الرجل ميت الضمير مثلا؟! وما هو هذا الضمير الذي يتحدث عنه الناس.. ولماذا يموت؟. وكيف يستيقظ ويبعث سوياً على أحسن حال؟!.
يؤكد علماء النفس ان الضمير الانساني يموت ويبعث أكثر من مرة وأنه هو الاحساس.. فإذا تبلد الحس مات الضمير.. وإذا وعى بعث حيا يؤيد الحق ويتلمسه ويبحث عنه أينما كان.. وبين وعي الحس وتبلده شعرة دقيقة جداً.. كالشعرة بين العقل والجنون..
ومن التجارب الكثيرة ثبت بشكل قاطع ان الماديات.. والمصالح الشخصية والأنانية.. والانحراف الخلقي.. والتربية السيئة هي العوامل الرئيسية التي تقتل الضمير في الانسان.. وان صدمة بسيطة تعيد «من يشاء الله اصلاحهم» الى الحقيقة والواقع والهدى، فإذا هم أناس أسوياء.. ذوو ضمائر حية من بعد ضلال.. ومن بعد انحراف!!.
كان الفارابي يبحث عن «المدينة الفاضلة» أو «المجتمع الفاضل»، ووضع العديد من الآراء والنظريات لتحقيق هذا الحلم الجميل.. ولا أحد يجادل في استحالة تحقيق مثل هذا الحلم في أية مدينة وأي مجتمع اذا كان الضمير الانساني ميتا أو في حالة انعدام وغيبوبة.. لأنني أعتقد ان الصدق، وحسن الخلق، وتحمل المسؤولية، والاخلاص، والمعاملة الحسنة، والرحمة.. الى آخر هذه المثل الانسانية النبيلة.. والتي هي أسس المدينة الفاضلة.. أعتقد أنها لا تجدي شيئا إلا حينما يؤمن بها الضمير ويباركها ويعمل من أجلها.. وبدون ذلك تظل مدينة فيلسوفنا خراباً والى الأبد.
ليس من شك في ان بعث الضمير من سباته عملية شاقة.. حتى لتكاد تكون مستحيلة!.. ولكن تربيته وصقله وتوجيهه.. وتعويده على الحق منذ البداية هو المهم والمجدي.. هو الذي يعطي النتائج الايجابية فلست أرى ان مسؤولية الأب تنحصر في كساء الأبناء وتسمينهم حتى يصبحوا كالعجول.. ولكنه مطالب بتربية الضمير لدى أبنائه تربية ذاتية.. تربيتهم على الحق ومناصرته.. تعويدهم التألم لمصائب الآخرين.. تحريك قوة الخير دائما في نفوسهم.. واجتثاث بذور الشر ونوازع الانحراف.. وقتل الأنانية والتسلط.. وتزيين طرق الخير لهم.. باختصار.. احياء ضمائرهم.. حتى لا يكذبوا ولا يزيفوا الحقائق.. ولا يتجنوا عليها.. حتى يكون احساسهم مع الناس ومعاملتهم معهم مبنية على الحب والعطف.. وعلى أصول ثابتة لحمتها الحق.. وسداها الحق أيضا..
الانسان عديم الضمير لا يتورع عن أن ينافق ويرائى.. ويكذب.. ويزيف الحقيقة.. لا يتورع عن الافتئات على الله وعلى الناس.. والايقاع بهم، لا يتورع عن ان يجعل الأبيض أسود في سبيل مصلحته الخاصة.. وفي غمرة هذه الدوامة - حالة غياب الضمير - يضيع حق وتنعكس مفاهيم ويتألم قوم ويتنغص عيشهم.. وتعتم الرؤية حتى على المبصرين.
وهنا يكون الانفكاك صعباً.. والشفاء مستحيلا إلا إذا انقطعت الشعرة الرقيقة.. واستيقظ الضمير الحي.. أو يتدارك الله الناس ويخصلهم من بلاء من عدموا الضمير.
أذكر أنني قرأت لقاص عراقي عن رجل كان طحانا.. وكان يغش الناس في رغيف عيشهم.. فحدث ان مرض طفله وأعطاه الصيدلي دواء مغشوشاً.. فهلك الطفل.. وانكشفت الحقيقة أمام الرجل.. فتألم أشد الألم.. وقطع كل صلة له بعمله السابق.. وعاد انسانا سويا تحت وطأة تأنيب الضمير.. ولكن بعد ان أخذ جزاءه مضاعفا وعادلاً.. وعرفت تجارا ومسؤولين.. وموظفين.. وأبناء عاقين أهملوا واجبهم.. وتجبروا على غيرهم وتنكروا لهم.. وافتروا وتنطعوا واستكبروا في حالة من حالات غياب الضمير.. فمنهم من ذاق وبال أمره، ومنهم من عرفوا أخطاءهم وهداهم الله سواء السبيل.
نحن في أمس الحاجة الى الضمائر الحية.. الموظف يجب أن يخلص لوظيفته.. والبائع.. والحارس، والعامل، وكل انسان يوكل اليه عمل يجب أن يحكم ضميره، ويؤدي واجبه باعتدال واخلاص، حتى نكون كما قال الله فينا «خير أمة أخرجت للناس».
وإذا كان ما أصاب أمتنا من كوارث ونكبات مبعثه انعدام الضمير العالمي.. وفقدانه.. مما جعلنا نتألم كثيرا ونتجشم كل ضنوف الضياع والشقاء.. فما أحرانا في داخل مجتمعاتنا العربية والاسلامية - على الأقل - أن تكون ضمائرنا صافية نقية طاهرة لا تجترح حقا ولا تؤيد باطلا.. ما أحرانا ان نرى الحقيقة حقيقة دائما وأبداً.. ما أحرانا أن نبحث في دواخلنا عن الضمير الانساني الحي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved