Monday 12th may,2003 11183العدد الأثنين 11 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المشروع الأمريكي تهميش للأمم المتحدة المشروع الأمريكي تهميش للأمم المتحدة

الديلي تلجراف
جاء الموضوع الرئيسي تحت عنوان: الولايات المتحدة تسعى إلى تأمين سلطة مطلقة لمدة عام لحكم العراق. وتضيف الصحيفة أن الولايات المتحدة وبريطانيا طلبتا أمس من المجتمع الدولي منحهما سلطات تنفيذية شبه كاملة لحكم العراق بصفتهما قوتي احتلال لعام على الأقل. مما يحيل دور الأمم المتحدة إلى مجرد دور استشاري.
وأشارت إلى أن مسودة القرار جاءت في لهجة متشددة. وان المنتقدين لمشروع القرار هذا يرون انه لم يلتزم بالوعود التي قطعها كل من توني بلير وجورج بوش حول تأمين دور حيوي تلعبه المنظمة الدولية في العراق.
التايمز
طالعتنا بتغطية للمقترح الذي عرضه الرئيس بوش بإقامة منطقة تجارة حرة مع دول الشرق الأوسط مقابل السلام.وتقول الصحيفة إن بوش استخدم الجزرة المتمثلة بالمنافع الاقتصادية لاغراء دول المنطقة بالجنوح نحو السلم.وقال بوش في حفل تخرج دفعة من الطلبة في جامعة جنوبي كارولاينا إن العرب ساهموا كثيرا في ثقافة العالم. لكنهم لم ينجحوا في تحقيق التقدم الاقتصادي. مشيرا إلى أن إنتاج العرب مجتمعين يقل عن الدخل القومي السنوي لأسبانيا. الأمر الذي يعني أن العرب ضيعوا فرصة النمو الاقتصادي.
الفاينانشال تايمز
أولت اهتماما خاصا بموضوع إقامة منطقة التبادل التجاري الحر لدول الشرق الأوسط بحلول العام 2013. حيث تنشر خريطة للعالم العربي تحمل توضيحات حول التفاصيل الاقتصادية لكل دولة من حيث عدد سكانها ونسبة دخل الفرد فيها. ومعدل الناتج القومي والصادرات وما إلى ذلك من أمور.ونقلت قول الممثل التجاري الأمريكي إن الشرق الأوسط هي المنطقة الأكثر صعوبة في العالم لتحقيق الازدهار الاقتصادي لعدة أسباب اقتصادية وسياسية. وهو ما يضع عقبات كثيرة أمام مشروع الرئيس بوش.
الانديبندنت
خصصت صفحتها الأولى بأكملها لانتقاد القرار الأمريكي البريطاني للسيطرة على مقدرات العراق لعام على الأقل. حيث تقول في العنوان: شركة العراق المحدودة، مشروع مشترك بني على وعود زائفة، وتشرح عنوانها الرئيسي بمجموعة من العناوين الفرعية مستقاة من تصريحات المسؤولين الأمريكيين والبريطانيين حول عدة أمورتتعلق بأوضاع العراق ومستقبله، مرفقة بتفنيدات لهذه التصريحات.
وتضيف الصحيفة:صرح بلير في مارس الماضي بالقول: لن نمس النفط، ولن تلمسه الولايات المتحدة، أما الحقيقة فهي أن مشروع القرار أمام مجلس الأمن يعطي صلاحيات شبه مطلقة للولايات المتحدة وبريطانيا للتصرف في عائدات النفط لحين إقامة حكومة عراقية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved