Sunday 25th may,2003 11196العدد الأحد 24 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

هجوم واسع النطاق على طولكرم هجوم واسع النطاق على طولكرم
الخارجية الأمريكية تحاول إيقاع الفتنة بين عرفات وأبو مازن
وزير الخارجية الفرنسي يلتقي عرفات اليوم وشارون يرفض استقباله

  * واشنطن - القدس - غزة - الوكالات:
أغارت نحو 50 عربة إسرائيلية مدرعة على مخيم طولكرم للاجئين الفلسطينيين بالضفة الغربية أمس السبت بعد يوم واحد من الآمال التي أثارها رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون بوقف شهور من العنف بقبوله خطة «خارطة الطريق» التي تدعمها الولايات المتحدة.
وقال شهود عيان: إن القوة توغلت في المخيم حيث أجرى الجنود عمليات تفتيش من منزل لمنزل بحثا عن نشطين في الانتفاضة الفلسطينية، وقال الجيش ان العملية تهدف الى تفكيك «البنية التحتية الارهابية» - على حد قوله - ولم ترد تقارير فورية عن اشتباكات أو خسائر بشرية في العملية التي بدأت وقت الفجر.
من ناحية أخرى أعلن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الامريكية ان الولايات المتحدة تعتقد ان ياسر عرفات يضمر شرا لرئيس الوزراء الفلسطيني الجديد محمود عباس (أبو مازن) وطلبت من الدول التي لها اتصالات معه اقناعه للعدول عن ذلك.
وقال هناك أشارات واضحة بأن عرفات يحاول ابقاء سيطرته على السلطة الفلسطينية، وأضاف هذا المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته لا أعتقد ان ياسر عرفات يدعم محمود عباس بالقدر الذي يجب ان يكون عليه هذا الدعم.
وأوضح: لدينا مؤشرات تفيد انه يضمر له شراً مشيراً الى غياب التغطية المباشرة من قبل التلفزيوين الفلسطيني لمؤتمر صحافي مشترك عقده مؤخراً وزير الخارجية الاميركي كولن باول مع رئيس الوزراء الفلسطيني.
وأكد هذا المسؤول حان الوقت له كي يفهم انه إذا كانت له مصلحة معينة في السلام وإذا كانت له مصلحة معينة في دولة فلسطينية. فيجب ان يستعمل قدرته وسلطته ونفوذه بين الفلسطينيين لمساعدة رئيس الوزراء الجديد للقيام بعمله بشكل جيد.
من جهة أخرى أعلن مسؤول إسرائيلي كبير أمس السبت ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون رفض لقاء وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان الذي يبدأ اليوم الاحد زيارة لاسرائيل ويتوقع ان يلتقي الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات في رام الله.
وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته ان برنامج عمل رئيس الوزراء الذي يستطيع وحده ان يقرر من يريد ان يلتقي لا يسمح بمحادثات مع وزير الخارجية الفرنسي.
وألمح الى ان رفض شارون لقاء الوزير الفرنسي مرتبط بقرار دو فيلبان زيارة رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات في رام الله في الضفة الغربية رغم الضغوط الاسرائيلية والاميركية.
وأضاف المسؤول ان دو فيلبان سيلتقي الاحد في القدس نظيره الاسرائيلي سيلفان شالوم.
وأوضح: قلنا ان المسؤولين الاسرائيليين لن يستقبلوا الضيوف الاجانب الذين سيجتمعون بعرفات لكن هذا الاجراء لن يطبق على الزيارات التي كانت مقررة قبل اتخاذ هذا القرار ولهذا السبب سيلتقي الوزير الفرنسي نظيره الاسرائيلي.
وقال ان شالوم: سيؤكد في هذه المناسبة استياء إسرائيل التي تعتبر ان أي زيارة لعرفات ستضعف رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس.
وأكد دو فيلبان في مؤتمر صحافي في باريس الجمعة انه يرغب في لقاء شارون وانه سيجتمع بعرفات الذي تتهمه إسرائيل بتشجيع الارهاب.
وقال دو فيلبان: إذا كان من الممكن لقاء رئيس الوزراء الاسرائيلي ساكون مسرورا.
وأضاف انه موقفنا وسياستنا القاضية بلقاء الجميع في اشارة الى عرفات.
ورداً على سؤال خلال المؤتمر الصحافي نفسه حول اللقاء بين دو فيلبان وعرفات قال وزير الخارجية الاميركي كولن باول بفتور ان زملائي احرار في خياراتهم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved