Sunday 25th may,2003 11196العدد الأحد 24 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

استمرار المشاورات بشأن المناطق الثلاث استمرار المشاورات بشأن المناطق الثلاث
عرض اتفاق للسلام على الخرطوم وحركة التمرد

* الخرطوم أ.ش.أ:
أعد الجنرال الكيني لازارس سيمبويا سكرتير هيئة التنمية لدول شرق أفريقيا «ايقاد» مسودة اتفاق شاملة للسلام في السودان سيعرضها على الرئيس السوداني عمر البشير خلال زيارته للخرطوم الأسبوع المقبل، كما سيعرضها على العقيد جون قرنق زعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان.
وقالت مصادر سودانية كشفت ذلك لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط انه عند موافقة البشير وقرنق على هذه المسودة سيتم تحديد موعد الجولة المقبلة لمفاوضات السلام بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية وهي الجولة السادسة التي من المتوقع لها أن تحسم عملية السلام السودانية برمتها.
وأوضحت المصادر أن الخلاف بين طرفي التفاوض يتمثل في أن الحركة الشعبية تريد 60 في المائة من عائدات النفط في حين أن الحكومة تعرض عليها 10 في المائة فقط، كما أن الحركة تريد الاحتفاظ بجيشها في جنوب السودان خلال فترة الست سنوات الانتقالية غير أن الحكومة ترى ضرورة دمج جيش الحركة مع الجيش النظامي.
من جانب آخر واصل وفد الحكومة والحركة الشعبية مشاوراتهما التمهيدية في نيروبي برعاية الحكومة الكينية بهدف تحديد الأجندة وتسمية الموضوعات المتعلقة بمفاوضات المناطق الثلاث «جبال النوبة ابيي والانقسنا».
يذكر أن الحركة تطالب بتبعية المناطق الثلاث للجنوب بينما هي تابعة في الاساس لشمال السودان.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved