Sunday 25th may,2003 11196العدد الأحد 24 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مرفأ أم قصر أصبح تحت إدارة مدنية وعودة الحياة شبه الطبيعية إلى بغداد مرفأ أم قصر أصبح تحت إدارة مدنية وعودة الحياة شبه الطبيعية إلى بغداد
موظفو الدولة يتلقون رواتبهم للمرة الأولى في العراق

  * بغداد - الوكالات :
يفترض ان يتلقى موظفو الدولة في العراق بدءا بالعاملين في قطاع الكهرباء أمس السبت رواتبهم المتأخرة وذلك للمرة الاولى منذ سقوط نظام صدام حسين.
وفي هذه المناسبة انتقل الحاكم الاميركي السابق الجنرال جاي غارنر يرافقه ممثل الخزانة الاميركية ديفيد ناومي وكريم وحيد حسن المسؤول الجديد عن قطاع الكهرباء المعين من قبل التحالف إلى مصرف الرافدين في منطقة الكرادة في وسط بغداد.
وتمركزت دبابة وأربع عربات مدرعة أميركية (هامفي) أمام المصرف بينما كان ثلاثة من ممثلي الموظفين وجنود أميركيون يستعدون لدفع رواتب موظفي محطة توليد الطاقة الكهربائية جنوب بغداد في شهر نيسان/ ابريل.
وقال غارنر سنبدأ بدفع الرواتب وهذا سيستمر إلى ان تدفع أجور كل العاملين أعتقد ان الجميع سيكونون قد حصلوا على أجورهم حتى الثالث من حزيران/ يونيو.
وأوضحت بربارا لويس ممثلة الخزانة الاميركية لدى مكتب اعادة الاعمار والمساعدة الانسانية أمس ان السحوبات تتم فقط من بنك الرافدين لكن اعتبارا من الاحد سيتم فتح أربعة مصارف أخرى للدفع.وموظفو الكهرباء سيكونون أول من يحصل على رواتبهم وقالت لويس ان موظفي وزارة الصناعة سيبدؤون بتلقي رواتبهم الاحد.
من جهته أوضح ناومي انه اعتبارا من الاربعاء سيتم دفع الرواتب المتأخرة لموظفي المحافظات بما فيها محافظات كردستان.
وكان الجنرال غارنر أوضح الاربعاء انه سيتم تخصيص 130 مليار دينار و45 مليون دولار أخذت من أرصدة عراقية مجمدة في الولايات المتحدة لدفع رواتب الموظفين العراقيين.
وسيتم دفع رواتب الموظفين في الجنوب والوسط بالدينار بينما ستدفع رواتب موظفي كردستان العراق بالدولار.
وتجري تظاهرات يومية أمام القصر الرئاسي في بغداد حيث مقر الإدارة الاميركية للمطالبة بالرواتب التي توقف صرفها منذ آذار/ مارس.
والاموال التي دفعت أمس تمثل راتب شهر نيسان/ ابريل ويفترض ان تتم تسوية كل المتأخرات بحلول شهر تموز/ يوليو.
من جهة أخرى سيتم تخصيص مساعدة عاجلة بقيمة 30 دولارا في نهاية ايار/ مايو للموظفين، وكان تم دفع مساعدة عاجلة بقيمة عشرين دولارا قبل 15 يوما، وتدير وزارة المالية الرواتب والمساعدات العاجلة.
من جهة أخرى أعلنت الوكالة الاميركية «يو اس ايد» التي تنسق عملية اعادة الاعمار في العراق ان مرفأ مدينة أم قصر بجنوب العراق أصبح تحت إدارة مدنية.
وقالت الوكالة في بيان ان مرفأ أم قصر وهو المدخل الرئيسي لسفن الشحن بما فيها التي تحمل المساعدات الانسانية إلى البلاد، وضع الآن رسميا تحت إدارة شركة ستفيفيدورينغ سيرفيسز اوف أميركا طبقا لعقد منحته الوكالة.
وأوضحت الوكالة ان انتقال السلطة بين الكتيبة 17 البريطانية التي كانت تتولى الاشراف على المرفأ منذ التدخل العسكري للتحالف الاميركي البريطاني، والإدارة المدنية الجديدة كان مناسبة لاحتفال رسمي مقتضب تميز بوصول باخرة الشحن ام/في ايرازو التي كانت تنقل 14600 طن من الارز للعراقيين.وأشارت الوكالة إلى انه أول مشروع اعادة اعمار في العراق ينقل إلى إدارة مدنية.وأكدت انه سيتم خلال الايام المقبلة توظيف حوالي 3520 موظفا محليا لتولي مهام الإدارة والعمليات على الارصفة والمناورات وقضايا أخرى تتعلق بإدارة وعمل المرفأ.
وكانت القوات البريطانية اعلنت في 15 ايار/ مايو انها نقلت خلال احتفال رسمي الإدارة المدنية في مدينة ام قصر إلى مجلس بلدي محلي في حين ظل المرفأ تحت سلطة العسكريين البريطانيين.
من جهته صرح الموفد البريطاني الخاص في العراق جون سويرز ان بغداد متأخرة جدا عن بقية أنحاء البلاد في ما يتعلق بعودة المياه والكهرباء التي تجري بشكل ابطأ مما هي عليه في بقية انحاء البلاد.
وقال سويرز ان العاصمة متأخرة جدا عن بقية انحاء البلاد في اعادة الحياة الطبيعية(...) لم تسجل بغداد تقدما مثل بقية المناطق الاخرى.
وأوضح مبعوث رئيس الوزراء البريطاني توني بلير خلال زيارة إلى لندن ان الصعوبات ازدادت بسبب توجيه الموارد إلى العاصمة العراقية في عهد نظام صدام حسين.
وتابع ان العاصمة التي كانت تحصل على الكهرباء بدون انقطاع في الماضي تواجه اليوم الوضع الذي تعيشه بقية المدن حيث يعمل التيار الكهربائي ثماني ساعات يوميا في افضل الظروف.
وأشار إلى وجود شعور بارتياح كبير لدى العراقيين بعد سقوط نظام صدام حسين.
ورأى سويرز ان وصول الحاكم المدني الاميركي الاعلى بول بريمر إلى العراق أمر جيد، مشيراً إلى ان المسؤول الاميركي بدأ يتفهم الوضع في العراق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved