Sunday 25th may,2003 11196العدد الأحد 24 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قبل إطلاق صافرة هذا المساء.. الحكم العمر لـ « الجزيرة »: قبل إطلاق صافرة هذا المساء.. الحكم العمر لـ « الجزيرة »:
«الصافرة» خالف القانون مرتين!..أتمنى ألا يقع حكم النهائي بأخطاء الصافرة!

تحدث الحكم الدولي ابراهيم العمر ل«الجزيرة» حول برنامج «الصافرة» وما اثير حوله من علامات استفهام، حيث اشار الحكم «العمر» الى انه ومن خلال بعض الاستفسارات والاتصالات من بعض الزملاء الحكام.. حول نقطتين اثيرتا حول الحلقتين الماضية وقبل الماضية.. مخالفتان لنص قانون اللعبة الأولى تتعلق بعدم انذار اللاعب عندما يتكرر منه الخطأ ضد الخصم في أي موقع من الملعب. وهذا مخالف لنص المادة رقم «12» الاخطاء وسوء السلوك. فقرة «العقوبات التأديبية» الإنذارات رقم «3» «يصر على تكرار مخالفة قانون اللعبة».
وهذا النص يلزم الحكم على اشهار البطاقة الصفراء لاي لاعب يكرر ارتكاب الاخطاء القانونية.
- أما النقطة الثانية فهي تتعلق بايقاف اللعب لاعطاء لاعب انذاراً ثانياً أي طرده او طرد اللاعب واستنئاف اللعب باسقاط الكرة وهذا منافٍ لنص المادة رقم 4 فقرة استئناف اللعب النص «إذا تم ايقاف اللعب بواسطة الحكم لتوجيه الانذار يتم ما يلي: يتم استئناف المباراة بركلة حرة غير مباشرة ينفذها احد لاعبي الفريق الخصم وذلك من المكان الذي كانت فيه الكرة حين قام الحكم بايقاف المباراة.
وهذا نص واضح وصريح لا اختلاف عليه، على ان الاستئناف بعد ايقاف اللعب لمنح الانذار او الطرد يتم بضربة حرة غير مباشرة ولكون هاتان الملاحظتان مهمتين بالنسبة للحكام وهم المعنيون بتطبيقها فقد رأيت من المصلحة العامة ان انشر هذه الملاحظات لكيلا يقع فيها الحكام وبالذات في المباراة الختامية، ولتعم الفائدة أكثر ويكون الجواب مستمداً من أصحاب الخبرة جرى بيني وبين الأستاذ المحاضر الدولي الأستاذ خالد سمان اتصال طلبت منه توضيح أكثر عن طريق الأسئلة والاجوبة الموضحة لذلك وهي:
سؤال يتعلق بمبدأ اتاحة الفرصة
- مدافع ارتكب مخالفة تستحق الإنذار وكان يحمل انذاراً في نفس المباراة، أي اصبح معرضاً لقرار الطرد لا محالة.
الحكم لا يعلن عن المخالفة ويشير للمهاجم الاستمرار باللعب تطبيقاً لمبدأ إتاحة الفرصة لان الحكم بامكانه تنفيذ عقوبة الانذار بعد أول توقف للعب وينجح المهاجم بالانفراد بالمرمى ويصوب الكرة فترتد من العارضة أو القائم الى وسط الملعب.
فما القرار في الحالات التالية:
1- يحصل زملاء المدافع المستحق للطرد على الكرة وينجحون مباشرة في تسجيل هدف؟
2- يحصل زميل المدافع المستحق للطرد على الكرة ويمررها لهذا المدافع المستحق للطرد ويتمكن المدافع من تسجيل هدف؟
3- يحصل المدافع المستحق للطرد على الكرة بعد ارتدادها مباشرة ويصوبها من بُعد الى مرمى الخصم ويسجل هدفا؟
الإجابة:
في جميع الحالات الثلاث وبمجرد استلام الكرة من قبل احد افراد فريق اللاعب المدافع المستحق للانذار او الطرد على الحكم ان يوقف اللعب ويعاقب المدافع سواء بالإنذار او الطرد ويستأنف اللعب بركلة حرة غير مباشرة من مكان وجود اللاعب المعاقب.
«انتهت الاجابة وكانت كاملة الوضوح ومطابقة لقانون اللعبة»
ولكن تابعنا السؤال وطلبنا الإجابة التفصيلية فيما لو ان الحكم غاب عنه التصرف الصحيح بإيقاف اللعب مباشرة بعد انتهاء حالة اتاحة الفرصة وتابع اللعب على امل تنفيذ عقوبة الانذار او الطرد بعد اول توقف للعب وكان التوقف الأول حسبما ورد في الحالات الثلاث للسؤال؟
فكانت الإجابة حسب الآتي:
الحالة الأولى: يحتسب الهدف بنذر او بطرد المدافع المستحق للعقوبة عند تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة ويستأنف اللعب بركلة بداية اللاعب من وسط الملعب.
الحالتان الثانية والثالثة: يلغى الهدف وينذر او يطرد المدافع المستحق للعقوبة عند تطبيق مبدأ اتاحة الفرصة ويستأنف اللعب بركلة حرة غير مباشرة من مكان حصول هذا اللاعب على الكرة قبل تصويب الكرة الى المرمى.
ويجب الاخذ بالاعتبار ان المخالفة التي ارتكبت من قبل المدافع في البداية وطبق عليها الحكم مبدأ إتاحة الفرصة تستوجب فعلاً وبوضوح دون اي التباس عقوبة الانذار او الطرد.
وفي جميع الاحوال يطلب من الحكام في مثل هذه الحالات عدم الانتظار لحين وقوف اللعب لتطبيق العقوبة بل الافضل والأنسب ايقاف اللعب فور انتهاء حالة اتاحة الفرصة المعطاة. وفي هذه الحالة ايقاف اللعب سيكون لتطبيق عقوبة الانذار او الطرد وليس لتنفيذ عقوبة المخالفة التي لم يستفد منها الفريق الممنوح لها.
ولذلك اصبح استئناف اللعب بعد تنفيذ عقوبة الإنذار او الطرد بركلة حرة غير مباشرة عملاً بالمادة 12 من قانون اللعبة الدولي.
- هذا جهد مكلف ومعتبر من رجل قانوني ومحاضر دولي له أيادٍ على التحكيم السعودي ارجو ان تعم بها الفائدة المرجوة التي ارتأيت في نشرها فائدة للجميع والله من وراء القصد ويعلم خائنة الاعين وما تخفى الصدور.
وحول رؤية الحكم ابراهيم العمر لبرنامج صافرة قال لا تعليق!!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved