Sunday 25th may,2003 11196العدد الأحد 24 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بالمنشار..!! بالمنشار..!!
رعاية الشباب إلى أين؟!!
أحمد الرشيد

لفت نظري كما لفت نظر الكثيرين تواضع مبالغ الاعانات المقدمة لأنديتنا الرياضية مما يعكس عدم التقدير لأهمية الدور الذي تلعبه الاندية الرياضية في اوساط شباب مجتمعنا السعودي ويعكس ايضاً المفهوم الخاطئ لطبيعة نشاطات الاندية الرياضية وما يمكن ان تقوم به من دور في شغل اوقات فراغ الشباب والترفيه البريء وتوعيتهم بما يحيط بهم من اخطار!!
ومسمى الرئاسة العامة لرعاية الشباب لم يحصرها في النشاط الرياضي بل نص على رعاية الشباب تأكيداً على اهمية هذا الجانب وتغليبه على الجانب الرياضي بحكم اهمية العمل الشبابي وعلاقته بشريحة كبيرة من ابناء المجتمع.
لهذا يفترض ان تكون النظرة للرئاسة العامة لرعاية الشباب من خلال هذا التصور الهام لدورها في المجتمع ومثلما اننا لانبخل في الدعم على المدارس يفترض ألا نبخل في دعم الاندية فهي مؤسسات تربوية ينتسب اليها بطريق مباشر او غير مباشر الالاف من شبابنا ورئيس النادي الذي يدير هذه المؤسسة العملاقة دوره ربما يكون اكبر من دور مدير المدرسة الذي نأتمنه على توجيه وتوعية وتثقيف خمسمائة طالب في مدرسته!!
ومسؤولية النهوض بالانشطة الشبابية في مجتمعنا هي مسؤولية مشتركة بين الرئاسة العامة لرعاية الشباب ووزارة المالية.
فالرئاسة العامة لرعاية الشباب مطالبة بالتدخل في مسألة تشكيل مجلس ادارة النادي بما يضمن الوصول لطاقم مؤهل لقيادته وتفعيل دوره رياضياً وثقافياً واجتماعياً والتنسيق مع امانات المدن لانشاء اندية في الاحياء تحت اشراف رعاية الشباب يمارس فيها الشباب هواياتهم وتقدم لهم من خلالها برامج تثقيفية توعوية تفيدهم وتشغل اوقات فراغهم.
وفي المقابل يفترض ان توفر وزارة المالية الدعم المالي الكافي الذي يعين رعاية الشباب على ترجمة وتطوير برامجها وخططها الرامية لخدمة شباب هذا الوطن وتحصينهم ضد الاخطار التي تحدق بهم فكرياً واخلاقياً!!
خليك في البيت
استضاف تلفزيون المستقبل رئيس التحرير الاستاذ خالد المالك في حلقة من البرنامج الشهير «خليك في البيت» ورغم تنوع وشمولية الاسئلة إلا انني كنت اتمنى لو تم التركيز على مدرسة خالد المالك الصحفية التي تختلف عن كل المدارس لأنه لم يكن فيها رسوب وكل طلابها ناجحون لسبب واحد هو ان ابو بشار لايخشى نجاح من يعمل معه بل بالعكس يدعمه بكل ما يملك بدليل اننا نرى الآن عدداًً من خريجي مدرسته يترأسون تحرير صحف شهيرة.
وكنت اتمنى ايضاً ان يتعرف الآخرون على اسرار ارتباط نجاح جريدة الجزيرة وشعبيتها بهذا الرجل وغيابها مع غيابه وعودة الحياة للجريدة مع عودته ففي هذا دروس مفيدة ودليل للراغبين في النجاح في مجال الصحافة.
ابو بشار دافع عن حيادية رياضة الجزيرة إلا اننا نشكو من عدم حياديته فزملاؤنا النصراويون يأخذون راحتهم في الكتابة بالجريدة بلا رقيب ولا حسيب فيما تستأصل اجزاء كبيرة من زوايانا بقلم ابو بشار!!
جمهور النصر مهدد بالانقراض!!
صحوة جماهير النصر عقب خروج فريقهم للموسم الثامن على التوالي بدون بطولة والتي عبرت عنها العديد من الكتابات بمنتديات النصر في الانترنت تتواصل مطالبة بتغييرات ادارية وفنية واسعة ليعود النصر الى النصر!!
ومن ضمن مالفت نظري من تلك الكتابات موضوع لنصراوي رمز لاسمه بالباريسي يقول فيه «تدرون لماذا جمهور النصر يتناقص لأنهم من كبار السن واتحدى ان يكون احد منهم قد بدأ بتشجيع النصر من بعد عام 1415هـ والسبب واضح فالشباب يبحثون عن فريق فيه نجوم ويفوز بالبطولات!! لا اريد ان يعاني ابني مما عانيت منه وسأدع له حرية الاختيار وانا واثق من انه سيشجع ال......!!
لقد سئمنا من التصريحات وكثرة الكلام نريد نتائج نريد حتى لو بطولة صداقة!!
نبحث دائماً عن الاعذار لفريقنا لكي يبقى مع الكبار ولهذا فرح بعضنا بالهدف الملغي وشكر المرداس على قراره لكن السؤال الى متى يا نصر»؟!
هذا الباريسي بلا شك محبط بفعل النتائج التي رافقت مسيرة فريقه على مدى المواسم الثمانية الماضية لكنه عبر عن التغيير الذي حدث في نوعية تفكير جماهير النصر وهو تغيير سيدفع لتطوير الفريق فالجماهير الواعية تكشف الاقنعة وتعايش الواقع وتضع الحلول بعيداً عن التبرير او اختلاق الاعذار التي لم تخدم الفريق بل زادت من معاناته!!
والمؤسف انني وانا اقرأ فكر الباريسي ونضجه لفت نظري تصريح لأمين عام النصر يتناقض مع ما سبق حيث قال ان خروج النصر بدون القاب للموسم الخامس على التوالي لايعتبر نهاية المطاف!!
مثل هذا الرضا الاداري عن وضعية الفريق ربما تجعل نهاية المطاف الدرجة الاولى!!
تنسيق الملايين في الهلال!!
شارك رضا تكر ثلاثة اشهر في تدريبات الهلال اوصى بعدها لوري بعدم تسجيله في الهلال واستجابت له الادارة الهلالية دون ان تشكل لجنة فنية لتقييم قرار المدرب!!
ودارت الايام وتألق تكر مع فريق الشباب واصبح نجم خط دفاع المنتخب فعاد الهلاليون يعرضون الملايين لتسجيله في فريقهم!!
وقبله ضاري اهداه الهلاليون للتعاون وعادوا واشتروه بثمن باهظ ليحرس مقاعد الاحتياطيين حاجبين عنه فرصة المشاركة مع الفريق في المباريات القوية والسهلة الرسمية والودية رغم امكاناته الجيدة!!
واليوم نتابع بعض الاخبار عن مفاوضة الهلاليين للاعب فريق الرياض فيصل السلمان وتقديم عرض يقارب المليونين للاعب الذي سبق وان نسقوه من كشوفاتهم!!
في الهلال استسلام تام لآراء المدربين في اللاعبين والتنسيق هو قرار الهلاليين الوحيد والاعارة وغيرها من البدائل مفقودة في التعاملات الهلالية!!
الامل في الادارة الحديثة التي يقودها الامير عبدالله بن مساعد في ان تضع حداً لكل هذا الهدر في الاموال والمواهب!!
لاعبون خارج التغطية!!
يبدو ان مناطق تغطية شبكة اللجنة الفنية في اتحاد كرة القدم محدودة فهناك عدد من اللاعبين خارج نطاق تغطية اللجنة ولهذا فهم بعيدون عنها وعن قراراتها التأديبية!!
ومن الصدف ان اللاعبين الذين هم خارج منطقة التغطية هم ايضاً خارج التغطية في مناطق الدفاع في فرقهم!!
مثلاً تجد احياناً عيون اللجنة تراقب لاعباًً لم يلفت نظر الحكم او تتابعه من خلال شريط فيديو او كاميرا خاصة وتعاقبه واحياناً اخرى تغمض اللجنة عينها وتغض الطرف عن احداث لا تحتاج لمراقبة خاصة بل شاهدها كل الناس!!
وفي مباراة القادسية مع النصر فضحت الكاميرا صالح الداود وهويتلفظ بالفاظ نابية على حكم المباراة لكن الرقابة الخاصة لم تهتم بالحادثة فمرت مرور الكرام!!
وقبلها تابعنا حرص اللجنة الفنية وسرعة بتها في حادثة الجمعان الهداف رغم انها كانت عفوية لم يلحظها سوى قلة ممن كانوا في الملعب وتابعنا ايضاً التطنيش الذي تعاملت به اللجنة مع «خناقة» الحارثي وتراوري التي بثت حية على الهواء وانتهى الموسم وهي لا تزال قيد الدراسة وفق تصريح رئيس اللجنة الفنية!!
ويبدو ان اللجنة كانت تنتظر نهاية الموسم حتى تؤكد مجاملتها للهلال والقادسية فقد اوقفت الجمعان والهداف مباراتين بينما تدرس ايقاف الحارثي وتراوري لمدة شهرين هي فترة توقف الموسم والاستمتاع بالعطلة الصيفية!!
هذه الصور المختلفة لمواقف اللجنة ارجو ان تختفي في موسمنا القادم فالعشوائية والمجاملات تثير الجدل حول اعمال اللجنة وتوتر اجواء الانديةوالجماهير وتؤثر سلبياً على مستوى مسابقاتنا المحلية.
تهاويل!!
** الاتحاديون كانوا يتمنون لقاء فريق القادسية الذي ارهقته المباريات الكبيرة وحرمته الاصابات من عدد من اساسييه لكن المواجهة اصبحت مع الاهلي!!
** هذا الفريق لايعاني ازمة في تجديد عقود لاعبيه لأن مافيه احد له نظر فيهم!!
** يازين الهدوء.. مباراة القادسية والاهلي ماتذكرناها الا يوم المباراة!!
** لأول مرة تجديد عقود لاعبي الهلال يتم بلا ضجة ولا مزايدات اشبه بالحراج!!
** يقول المربع بدون النصر مثل الكبسة بدون كاتشب!!
** حتى لانسمع اكثر مما سمعناه الافضل ألا يشارك الهلال والنصر معاً في أبها!!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved