Thursday 29th may,2003 11200العدد الخميس 28 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مشيراً إلى جبل من الخلافات بينهما مشيراً إلى جبل من الخلافات بينهما
الرئيس الكندي: ليس هناك ما يجمعني ببوش

  * اثينا رويترز:
اعترف جان كريتيان رئيس الوزراء الكندي الذي منيت علاقته المهتزة بالبيت الابيض بضربة جديدة بسبب الحرب ضد العراق يوم الثلاثاء ولأول مرة بأنه يختلف في الرأي مع الرئيس الامريكي جورج بوش بالنسبة للعديد من القضايا.
والقت اعترافات كريتيان بالضوء على الفجوة بين زعيمي اكبر شريكين تجاريين في العالم. ولم يلتق الزعيمان منذ سبتمبر ايلول الماضي وتحدثا يوم الاثنين هاتفيا لاول مرة منذ ثلاثة شهور.
وحتى الآن كان رئيس الوزراء الكندي الذي يعتزم التنحي في فبراير شباط المقبل يقول ان الخلاف الرئيسي الوحيد بين كندا والولايات المتحدة بسبب العراق. وكانت واشنطن قد غضبت لرفض اوتاوا ارسال قوات الى الحرب التي قادتها ضد العراق في 20 مارس اذار.ولكن كريتيان من الحزب الليبرالي الحاكم ذهب الى ما هو ابعد من ذلك يوم الثلاثاء اذ قال انه ليس هناك الكثير الذي يجمعه بالرئيس الامريكي الجمهوري من تكساس.
وقال للصحفيين في حوار مطول وصريح بشكل غير معتاد اثناء السفر الى اثينا «بالطبع لا نفكر بنفس الطريقة خاصة فيما يتعلق بالقضايا الاجتماعية. انه (بوش) محافظ من جنوب الولايات المتحدة وانا كندي ليبرالي».
«انا اساند اجراءات السيطرة على الاسلحة وهو ضدها. انا ضد عقوبة الاعدام وهو يساندها. انا اساند حق الاجهاض بالرغم من اني كاثوليكي وهو ضده».
وسيلتقي كريتيان وبوش في وقت لاحق من الاسبوع الحالي في روسيا لحضور الاحتفالات بمرور 300 عام على تأسيس سانت بطرسبرج.
وقال مسؤولون كنديون انه ليست هناك خطط بعقد اجتماع ثنائي بين الزعيمين اللذين سيلتقيان ايضا اثناء قمة مجموعة الثماني الاسبوع المقبل في فرنسا.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved