Thursday 29th may,2003 11200العدد الخميس 28 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أبو مازن يقلل من أهمية الاعتراضات الإسرائيلية على خارطة الطريق أبو مازن يقلل من أهمية الاعتراضات الإسرائيلية على خارطة الطريق
حماس تعرض هدنة على إسرائيل لاختبار النوايا

  * غزة القدس المحتلة الوكالات:
اقترح مؤسس حركة حماس الشيخ أحمد ياسين هدنة مع اسرائيل لمدة اسابيع يتم خلالها اختبار نوايا الجانبين، في الوقت الذي يستعد فيه رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس ابو مازن للاجتماع اليوم الخميس مع نظيره الاسرائيلي ارييل شارون حيث ستكون خريطة الطريق مدار البحث بكل ما يشمل ذلك من استحقاقات على الجانبين حيث ان من المطلوب من الجانب الفلسطيني وقف العمليات ضد اسرائيل.
وقال الشيخ ياسين ان تحقيق الهدنة مع اسرائيل له شروط منها وقف العدوان على الشعب الفلسطيني ووقف الاغتيال وعلى رأس سلم الأولويات اطلاق سراح جميع الاسرى ووقف هدم البيوت والقصف.
واضاف ياسين ان هذه شروط ومتطلبات حركة حماس لاعطاء اسرائيل فرصة من خلال هدنة لاتتجاوز اسابيع معدودة، وتابع: وهذا ليس بالقليل.
وتأتي تصريحات ياسين تزامنا مع دعوة الولايات المتحدة لعقد قمة ثلاثية تجمع بينها واسرائيل والسلطة الفلسطينية في منتجع العقبة في الاردن الاسبوع القادم. وقال مسؤولون فلسطينيون واسرائيليون ان رئيس الحكومة الفلسطيني محمود عباس سيلتقي نظيره الاسرائيلي ارييل شارون اليوم الخميس للتحضير للقمة التي ستناقش خارطة الطريق. وتطالب السلطة الفلسطينية الولايات المتحدة بانتزاع ضمانات من اسرائيل لتنفيذ الخطة.
وتحدد الخطة خطوات متبادلة تؤدي الى قيام دولة فلسطينية بحلول عام 2005وتجميد توسيع المستوطنات اليهودية على الاراضي التي احتلتها اسرائيل عام1967.
لكن اسرائيل تطالب قبل اتخاذ تلك الخطوة بأن يكبح الفلسطينيون جماعات نشطة مسؤولة عن الهجمات ضد الاسرائيليين. وفيما يتصل باللقاء الفلسطيني الاسرائيلي اليوم قلل رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس في حديث نشرته صحيفة «هآرتس» الاسرائيلية من اهمية التحفظات الـ14 التي اعربت عنها اسرائيل حول «خارطة الطريق».
وقال عباس: لا نقبل بان يقوم كل طرف بفرز واختيار فقط عناصر محددة تناسبه في خارطة الطريق. واضاف رئيس الوزراء الفلسطيني ان «خارطة الطريق اعدت في كانون الاول/ديسمبر ووافقنا عليها رغم ان لدينا تحفظات بشأنها. نريد ان نعطي هذه المبادرة فرصة لكن من غير الممكن ان نستمر في خلق تعليقات وتحفظات بعد تقديمها.ويتوقع ان يلتقي عباس غدا الخميس رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون قبل القمة في الاردن بين المسؤولين برعاية الرئيس الامريكي جورج بوش.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved