Friday 30th may,2003 11201العدد الجمعة 29 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بلير يقوم بزيارة تاريخية إلى العراق بلير يقوم بزيارة تاريخية إلى العراق
خطة أمريكية لشن عمل عسكري ضد إيران باستخدام قواعد من العراق وجورجيا وآذربيجان
التهديد بعمليات انتحارية يدفع واشنطن إلى حشد المزيد من قواتها

  * بغداد البصرة موسكو الوكالات:
تفقد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير، أول مسؤول أوروبي على هذا المستوى يزور العراق، أمس الخميس في البصرة القوات البريطانية، وأجرى بلير الذي وصل من الكويت على متن طائرة نقل من طراز «هيركوليس سي-130»، فور وصوله محادثات مع الحاكم المدني الأمريكي الأعلى في العراق بول بريمر والمبعوث البريطاني جون سورز.
وقال سورز بعد اللقاء إنه أبلغ بلير بوجود أدلة تثبت أن إيران تحاول بسط نفوذها إلى جنوب العراق، مشيراً إلى «أدلة واضحة على أن الإيرانيين يحاولون وضع آلية تسمح لهم بممارسة نفوذهم هنا».
من جهة أخرى قتل العراقيون جندياً أمريكياً أمس الخميس ليرتفع بذلك إلى خمسة قتلى الأمريكيين خلال أربع وعشرين ساعة وعزز الحادث الجديد التوجه الموجود أصلاً للاحتفاظ بقوات أمريكية أكبر مما كان متوقعاً في العراق ونشر المزيد منها في النقاط الساخنة مثل الفلوجة وهيت التي حدثت فيها أمس مواجهات بين الأمريكيين وسكانها الذين هددوا بشن عمليات انتحارية.ولم يحدد إعلان أصدرته القيادة الأمريكية الوسطى الموقع الذي قتل فيه الجندي الأمريكي أمس الخميس مشيرة إلى أن الحادث وقع بينما كان الجندي ينتقل على خط لنقل الإمدادات في العراق.
وأشار الإعلان إلى أن الجندي نقل إلى مستشفى عسكري حيث أعلنت وفاته.من جهة أخرى وضعت واشنطن خطة للقيام بعمل عسكري ضد إيران باستخدام قواعد من العراق بشكل رئيسي وأخرى من جمهوريتي جورجيا وآذربيجان.وذكرت أنباء صحفية روسية نقلا عن دبلوماسيين أمس الخميس أن «العمل العسكري مخطط له لاستكمال انتفاضة شعبية تعتمد عليها وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)»، مضيفة أن موعد إطلاق العملية سيتحدد في اجتماع يعقد في البيت الأبيض.
إلا أن آذربيجان نفت بشدة بينما قالت السفارة الجورجية في موسكو إنها «لا تعلم شيئاً عن خطط أمريكية بشأن إيران» التي تتهمها واشنطن بدعم الإرهاب وتنفيذ برنامج سري لإنتاج الأسلحة النووية.
وقالت صحيفة «نيزافيسمايا غازيتا» إنه تم التوصل إلى اتفاق بين الإدارة الأمريكية والرئيس الآذربيجاني حيدر علييف لنشر قوات أمريكية في الجمهورية القوقازية.إلا أن فؤاد أخوندوف المتحدث باسم علييف قال أمس الخميس إن تلك الادعاءات هي «محض كذب». وصرح أخوندوف لإذاعة «صدى موسكو» أن «تلك الادعاءات لا تمت للحقيقة بصلة، إن هذا المقال يهدف إلى نسف العلاقات بين إيران وآذربيجان التي تتجه نحو التحسن».
وكان مسؤول بارز في وزارة الدفاع الأمريكية صرح الأربعاء أن الرئيس جورج بوش «مستاء» من إيران.

طالع دوليات

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved