Friday 30th may,2003 11201العدد الجمعة 29 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

9-6-1390هـ الموافق 11-8-1970م العدد 306 9-6-1390هـ الموافق 11-8-1970م العدد 306
حديث مع د. محسون جلال

* كامبردج، ماساتشوتس:
يحضر بروفيسور الاقتصاد السعودي الدكتور محسون جلال من جامعة الرياض دورة في ادارة الاسواق في جامعة هارفارد تستغرق ستة اسابيع.. وبعد ذلك سيزور الشركات في الولايات المتحدة.
وعلق البروفيسور السعودي على دورته التدريبية التي يحضرها في معهد تنظيم الاسواق الدولية بجامعة هارفارد فقال: لقد تعرفت على انواع المشاكل التي تواجه مشاريع العمل الحديثة وخلال عرض مسألة طريقة الدراسة، تمكنت من فهم وسائل تنمية حالات التسويق اثناء بحث هذا الموضوع في الجو الدراسي.
وان حوار الاخذ والعطاء في الفصل الدراسي افضل بكثير من تلقي مذكرات من استاذ.
وتضم الدورة 122 استاذا ينتمون الى ما يزيد على خمسين بلدا.
ان هذا المعهد مؤسسة غير استثمارية، مختصة بالتعليم، والبحوث في حقل التسويق والتوزيع الدوليين. ويستخدم التسهيلات المتوفرة في المدرسة التجارية بالجامعة لاغراض برنامجه الصيفي في ادارة التسويق. وكان الاهتمام بالناحية العملية اكثر من الناحية النظرية.
وقال الدكتور جلال، انه عندما يعود الى المملكة العربية السعودية، فإنه يأمل ان يدخل طرق الدراسة الحديثة في ادارة العمل بجامعة الرياض.
ولاحظ ان حكومة المملكة العربية السعودية قد انشأت كلية البترول، وهي الاولى من نوعها في الشرق الاوسط، وقال: ان هذا يمثل خطوة هامة جدا نحو تطوير فهم صناعة البترول، ولكن هذه الكلية تهتم بصورة رئيسية بالنواحي الفنية في صناعة البترول.. وانا اشعر بحاجة لتأسيس معهد للدراسات البترولية.. يكون مسئولا عن تدريس الجانب الآخر من هذه الصناعة - الاقتصاديات والتسويق والبحوث المتصلة بهذا الحقل.
والدكتور جلال ليس غريبا على الولايات المتحدة فقد نال شهادة الماجستير من جامعة روتجر بنيوجيرسي عام 1963م، وبعد ان تلقى دراسات اضافية في جامعة كليفورنيا، عاد الى جامعة رونجر في عام 1967م ونال درجة الدكتوراة، وخدم كمستشار في وزارة التجارة والصناعة السعودية.
وفي معرض تأكيده على جدوى تبادل الثقافة الدولية، قال «آمل ان ارى عددا اكبر من الامريكيين يقدمون الى بلدي، ليس كرجال اعمال فقط، ولكن ايضا كزوار».
وقد امضى الدكتور جلال غالب ايامه ضيفا على عائلات امريكية وفي هذا المجال قال: «لقد اتاح لي ذلك فرصة لاتعرف على حياة الامريكيين».
وتحدث الدكتور جلال عن التغييرات التي حدثت في الولايات المتحدة بعد ان غاب عنها ثلاث سنوات فقال، لقد ازداد دور الشباب الامريكي في شئون الولايات المتحدة، وقد اصبحوا عالميين في تفكيرهم.وسيزور الدكتور جلال والمشتركون معه في هذه الدورة رجال الاعمال في نيويورك، وفيلادلفيا، وديترويت، وتشيكاغو، وسان فرانسيسكو، ولوس انجلوس ومدن اخرى وذلك في نطاق جولته الاستطلاعية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved