Friday 6th june,2003 11208العدد الجمعة 6 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تعهد بدعم أبو مازن لبناء قوته الأمنية... بوش: تعهد بدعم أبو مازن لبناء قوته الأمنية... بوش:
40 ألف متشدد يرفضون إزالة المستوطنات ويهددون بهجمات مسلحة

* على متن طائرة الرئاسة الأمريكية رويترز:
حذر الرئيس الأمريكي جورج بوش بعد قمة إسرائيلية فلسطينية يوم الاربعاء من أن هناك «قتلة يتربصون في الحي» يحاولون تقويض «خارطة الطريق» التي تدعمها الولايات المتحدة لإحلال السلام في الشرق الأوسط.
وتحدث بوش على متن طائرته في طريقه إلى قطر عن اجتماعاته التي عقدها مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون في مدينة العقبة الأردنية ومحادثاته يوم الثلاثاء مع زعماء عرب في منتجع شرم الشيخ المصري.
وقال بوش للصحفيين على متن الطائرة التي أقلته من العاصمة القطرية الدوحة المحطة الأخيرة في جولة في أوروبا والشرق الأوسط استغرقت أسبوعا «لقد حققنا بداية جيدة.. وأنا أؤكد أنها بداية لأنه ما زال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به».
وأعاد بوش إلى الأذهان أن سلفه بيل كلينتون كان قريبا من اتفاق في الشرق الأوسط في عام 2000 لكنه انهار فجأة.
وقال «إنني أتوخى الحذر لأن التاريخ يعلم المرء أن يكون حذرا».
وأضاف قائلا «هناك قتلة يتربصون في الحي... هناك أناس يعلنون صراحة عداءهم لإسرائيل ورغبتهم في تدمير المواطنين الإسرائيليين، هناك أناس يفضلون الفوضى على دولة».
وفي القمة الثلاثية في مدينة العقبة الأردنية حصل بوش على تعهد إسرائيلي بإزالة بعض المواقع الاستيطانية في الضفة الغربية ودعوة فلسطينية إلى إنهاء الكفاح المسلح من أجل دولة.
وقال بوش إنه يتوقع أن يزيل شارون المواقع الاستيطانية كما وعد وطمأنه إلى أن «الأمن على رأس جدول أولوياتنا مثلما انه على رأس جدول أولوياته» بعد 32 شهرا من العنف الإسرائيلي الفلسطيني.
وتعهد بوش أيضاً بدعم مالي أمريكي للفلسطينيين للمساعدة على إعادة بناء قوات الأمن الفلسطينية التي قوضها الجيش الإسرائيلي على مدى العامين المنصرمين وأكد رغبته في مساندة محمود عباس.
وقال بوش «نريد أن يكون هذا الرجل ناجحا... رئيس الوزراء يرفض الإرهاب تماما، ولكي يكون فعالا في رفض الإرهاب فإنه يتعين أن تكون لديه قوة أمن فعالة».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved