Friday 6th june,2003 11208العدد الجمعة 6 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

استجواب طارق عزيز ونائب بريطاني يدعو لمشاركة العراقيين في المحاكمات استجواب طارق عزيز ونائب بريطاني يدعو لمشاركة العراقيين في المحاكمات

* لندن أ ف ب:
تم استجواب نائب رئيس الحكومة العراقية السابق طارق عزيزالذي اعتقله الأمريكيون في بغداد في العاصمة العراقية حول «عدد من المسائل».
وقال وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية بيل راميل يوم الاربعاء أمام مجلس العموم إن على العراقيين أن يشاركوا في محاكمة شخصيات النظام السابق التي ارتكبت «فظاعات لا يمكن تخيلها».
وكان طارق عزيز، وزير الخارجية السابق ومن أقرب مساعدي الرئيس المخلوع صدام حسين، قد استسلم للأمريكيين في 24 نيسان/ابريل بعد تعرضه لأزمتين قلبيتين.
وردا على أسئلة النواب العماليين حول مصير طارق عزيز، قال بيل راميل إن اللجنة الدولية للصليب الأحمر التقت جميع الأسرى الموجودين لدى التحالف.
وأكد احترام القانون الدولي واتفاقية جنيف في معاملة أسرى الحرب وذلك بعد تقدم بعض النواب بشكاوى حول النقص في الشفافية حيال هذا الملف.
وأضاف راميل «سيتم في جميع المراحل احترام القانون الدولي واتفاقية جنيف ولكن ومع تقدمنا ومع إعادة إعمارنا العراق يجب أن يكون العراق للعراقيين وهذا يعني أنه يجب أن يكونوا ضالعين في عملية المصالحة وفي الإجراءات القضائية الضرورية من أجل تسليم القضاء أولئك الذين ارتكبوا فظاعات لا يمكن تخيلها».
وأوضح أن جمع الأدلة لدعم الاتهامات التي توجه إلى الأسرى هو أمر «بغاية الأهمية» بالنسبة للتحالف وأن جهودا تبذل من أجل تحقيق ذلك بمساعدة فريق من الاختصاصيين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved