Friday 6th june,2003 11208العدد الجمعة 6 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بوساطة من طرف ثالث بوساطة من طرف ثالث
طهران تتفاوض مع الأكراد الإيرانيين

* أربيل - العراق أ.ف.ب:
تجري اتصالات بين السلطات الإيرانية وعدد من الفصائل الكردية المعارضة لها بواسطة اطراف ثالثة لترتيب لقاءات بين ممثلي حكومة طهران وممثلي الفصائل الكردية من اجل ايجاد حل سياسي للقضية الكردية وفقاً لما اعلنه مسؤول كردي يوم الاربعاء في مدينة اربيل العراقية.
واكد حسين يزدانبه نا سكرتير اتحاد ثوار كردستان لوكالة فرانس برس وجود مساعٍ تقوم بها السلطات الإيرانية بواسطة طرف ثالث لترتيب لقاءات مع قيادة حزبه وربما مع فصائل كردية أخرى أيضاً موضحا ان حزبه يدرس العرض الايراني.
وقال لن ندخل في أي مفاوضات مع طهران بدون وجود طرف ثالث مراقب ويفضل ان يكون طرفا اقليميا وقويا لكي تكون مفيدة وجدية ولكنه لم يحدد أي طرف.
واضاف نؤمن بالحل الديمقراطي للقضية الكردية ونرحب بأي مشاريع للمفاوضات مع الإيرانيين حول هذا الموضوع شرط ان تكون حقيقية وصادقة.
وشكك يزدانبه نا بالعرض الايراني مشيرا إلى عدم وجود أي بوادر حسن نية في الوقت الراهن من الجانب الإيراني لتأكيد نواياها السلمية بهذا الخصوص.
واوضح ان «محاولات عدة تمت خلال الشهر الفائت» وكانت السلطات الإيرانية ومنذ قيام النظام الإسلامي قد اجرت لقاءات عدة مع معارضيها الاكراد. وكانت معظم تلك اللقاءات تتم بسرية وتم آخرها في اذار- مارس2000 بشمال العراق بواسطة الاتحاد الوطني الكردستاني.
وتتهم المعارضة الكردية الايرانية طهران باغتيال عدد كبير من قادتها بينهم عبدالرحمن قاسملو، زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني الايراني وكان احد ابرز رموز المعارضة الإيرانية وقد اغتيل في العاصمة النمساوية فيينا في عام 1989 اثناء مفاوضات جمعته مع ممثلين لحكومة طهران وجرت سرا بلا مراقبين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved