Friday 6th june,2003 11208العدد الجمعة 6 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الدور الاستراتيجي للتمويل في المساهمات العقارية الدور الاستراتيجي للتمويل في المساهمات العقارية
نشار: تضاعف سكان جدة اربع مرات عام 1470هـ
الخولي: شركة العقاريين السعوديين تعهدت باعادة الاموال عند تعثر مساهمة سيتي فيو

* جدة - الجزيرة:
اوضح الدكتور احمد صالح نشار خبير الدراسات الاستراتيجية وعضو هيئة التدريس بجامعة ماستريخت بهولندا والمحاضر في برنامج ماجستير ادارة الاعمال في الغرفة التجارية الصناعية بجدة وعضو اللجنة الاستشارية لمساهمة مشروع «سيتي فيو» بجدة بأن المؤشر العقاري للمملكة عموما يتجه نحو الصعود.. مستشهدا في ذلك على حجم الطلب العالي على الاسكان خلال الاعوام القادم.
وتشير الدراسات الى ان معدل النمو السكاني للمملكة العربية السعودية يبلغ «7 ،5% سنويا والذي يعتبر من اعلى معدلات النمو السكاني في العالم.. فلو اخذنا مدينة جدة على سبيل المثال لنجد ان الدراسات المستقبلية للعدد السكاني فيها لعام 1470هـ اي بعد 50 عاما يشير الى 8 مليون نسمة وحاليا 2 مليون نسمة او اربعة اضعاف العدد الحالي.. ومن هنا يمكن توقع حجم الطلب العالي على الاسكان في مدينة جدة من خلال هذه الدراسة.
وبذلك يمكن الاستنتاج ان مدينة جدة تحتاج الى العديد من المشاريع العمرانية والاسكانية لتحقيق التوازن بين معدلات النمو السكاني والعمراني خلال الاعوام القادمة.. وهذه المشاريع تحتاج الى تمويل بمبالغ كبيرة قد لا يمكن للشركات العقارية والعمرانية ان تتحملها وحدها.
وهنا يأتي دور البنوك والمستثمرين والمواطنين وذلك بالمساهمة في تمويل جزء من هذه المشاريع عن طريق المساهمات العقارية التي تعطي فرصة اكبر للنمو العمراني للمدينة وتحقق العوائد الاستثمارية للمساهمين عن طريق المردود المادي الجيد او تملك اراضي او وحدات سكنية بسعر التكلفة تقريبا.
كما اكد الدكتور النشار ان مساهمة مشروع «سيتي فيو» من المساهمات العقارية المنظمة تنظيما دقيقا باشراف اللجنة الاستشارية المكونة من عشرة اعضاء.. هم من خبراء القانون والمال والاقتصاد والهندسة والعقار والتسويق.. والتي تتطلع ان تعطي افضل النتائج باذن الله تعالى.
من جانبه قال عمر بن فتحي الخولي استاذ القانون ومدير عام المركز السعودي للاستشارات القانونية والمحاماة ومدير الاكتتاب بمساهمة مشروع «سيتي فيو» العمراني بمدينة جدة.. ان المساهمات العقارية نظامية بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 7/د/21149 وتاريخ 8/9/1403هـ الذي ينظم المساهمات العقارية ويضع عددا من الاشتراطات لاجازتها.
مشيرا الى ان جميع هذه الضوابط تسعى الى حماية حق المساهمين في المساهمة وبصفته مدير الاكتتاب والمستشار القانوني العام لمساهمة مشروع «سيتي فيو» بجدة اكد ان شركة العقاريين السعوديين للتطوير العمراني المحدودة حريصة كل الحرص على اموال المساهمين وقدمت تنظيمات جديدة لمساهمتها العقارية والتي تم تأييدها من قبلي شخصيا حيث انها تساهم في نجاح المشروع ومنها على سبيل المثال تعيين مدير اكتتاب ومستشار قانوني للمساهمة يمثل المساهمين ويحفظ حقوقهم.. وكذلك تعيين محاسب ومراجع قانوني معتمد وتشكيل لجنة استشارية مكونة من عشرة اعضاء وهم نخبة من رجال الاقتصاد والقانون والمال والهندسة والتسويق لتوجيه المساهمة والمشروع بقرارات جماعية من منطلق الشورى التي حثنا عليها ديننا الحنيف.
واضاف الى ذلك انه تم تحديد قيمة السهم الواحد وعمل عقد اكتتاب وشهادات الاسهم واعطاء حملة الاسهم الحق في تداولها لاكساب المساهمة قدرا من المرونة.
كما اعلنت شركة العقاريين السعوديين بالصحف المحلية عن موعد اقفال باب الاكتتاب وتعهدت بارجاع كامل مبالغ المساهمين غير منقوصة في حالة تعثر الاكتتاب - لا قدر الله - لاي سبب من الاسباب.. مضيفا ان استراتيجية الشركة في التعامل مع المساهمين الشفافية والوضوح واستقبال استفساراتهم للاجابة عليها.
ومن جهة اخرى اكد الدكتور عمر الخولي انه تم فحص ومراجعة جميع المستندات والوثائق الخاصة بالارض من خلال امانة محافظة مدينة جدة وكتابة عدل جدة.. وكذلك تم تزويد فرع وزارة التجارة بجدة بملف كامل عن موضوع المساهمة يحتوي على جميع الوثائق والمستندات الرسمية والقانونية.
كما اكد ان من ضمن تشكيل اللجنة الاستشارية للمساهمات شيخ طائفة العقاريين بجدة وعضوا من اللجنة العقارية بالغرفة التجارية الصناعية بجدة دليل على حرص شركة العقاريين السعوديين على الشفافية بينها وبين السادة المساهمين.
واثنى قائلا ان مساهمة مشروع «سيتي فيو» فعلا الاولى من نوعها بمدينة جدة برأس مال نصف مليار ريال تقريبا والتي تتميز بتنظيم دقيق ومتكامل.. ويتوقع النجاح للمشروع باذن الله تعالى.
وقال المهندس يوسف عبد الرحمن باعشن مدير عام مكتب باعشن للاستشارات المعمارية والهندسية المهندس المصمم للمشروع وعضو اللجنة الاستشارية لمساهمة مشروع «سيتي فيو».
انه تم الانتهاء من عمل الدراسات الابتدائية للمشروع والتي تشمل خطة التطوير للمشروع ومراحله وعناصره الاساسية حيث اشار الى ان مشروع «سيتي فيو» تم وضع تصور مستقبلي له وهو مشروع انشاء قرية سكنية متكاملة بشمال مدينة جدة بمفهوم جديد وحديث وعصري وبخدمات متكاملة ومميزة بموقعه الطبيعي المرتفع 60 مترا عن سطح البحر الذي يعطي ميزة الاطلالة الخلابة على مدينة جدة ليلا ونهارا بعيدا عن ازدحام المدينة وضوضائها.. كما تم تقسيم المشروع «سيتي فيو» البالغ مساحته الاجمالية ثلاثة ملايين متر مربع الى مرحلتين اساسيتين.
* المرحلة الأولى: هي عبارة عن مرحلة تطوير الموقع العام وتقسيم الاراضي وتنفيذ المخطط وجلب الخدمات «كهرباء، ماء، هاتف» وتسوير الموقع بالكامل وعمل بوابات ومداخل رئيسية وتنسيق الحدائق بالزراعة وملاعب الاطفال.. الخ وهذه المرحلة مدتها 36 شهرا وتكلفتها 555 مليون ريال وهي المساهمة الحالية والتي تم تقسيمها ايضا الى ثلاثة اجزاء كل جزء مليون متر مربع وتكلفتها 185 مليون ريال.
* المرحلة الثانية: وهي مرحلة البناء والتطوير العمراني وفي هذه المرحلة يتم التعاون مع عدة شركات ومؤسسات تطوير عمراني وعقاري ومكاتب استشارية هندسية ومقاولين.. للقيام باعمال التطوير لعدد 1900 وحدة سكنية تقريبا بتكلفة مليار ريال، مقسمة الى عدة مساهمات ومدتها خمس سنوات تقريبا.
ومن جهة اخرى اوضح المهندس باعشن ان الدراسات الابتدائية والنهائية للمشروع تتم بالاشتراك مع مكاتب استشارية سعودية ايطالية للاستفادة من افكارهم وخبراتهم في المناطق المرتفعة بهدف الوصول الى مستوى العالمية بهذا المشروع.. واكد المهندس باعشن ان موقع مشروع «سيتي فيو» كنز من كنوز جدة التي اكتشفتها شركة العقاريين السعوديين للتطوير العمراني والتي سوف تكون من المشاريع العمرانية المميزة على مستوى المملكة والتي تساهم ايجابيا في تطوير مدينة جدة.. وسوف يحقق نجاحا كبيرا ان شاء الله للمساهمين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved