Friday 6th june,2003 11208العدد الجمعة 6 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في أمسية جميلة في أمسية جميلة
مدارس المملكة تحتفل بتخريج دفعة جديدة من طالباتها
البندري بنت سلطان: التعليم حظي باهتمام كبير من القيادة الحكيمة
بزَّه بنت بندر: لقد غمرتنا الفرحة والسعادة بهؤلاء الخريجات

  * الرياض - متابعة أمل عبد الرحمن:
في واحدة من ليالي الرياض الحبيبة التي تحفل بالكثير من النشاطات الثقافية والحضارية شهدت مدارس المملكة في احتفال كبير تم مساء امس وهو تخريج اول دفعة من طالبات المرحلة الثانوية للعام الدراسي الحالي ومدارس المملكة الرائدة في كل شيء تسير بخطى ثابتة نحو مستقبل تعليم الفتاة السعودية وفق احدث التقنيات والبرامج والمناهج التعليمية والتدريسية.
مندوبة الجزيرة تواجدت مساء امس ورصدت تلك المشاعر والفرحة من على محيا الخريجات وهن يوزعن الابتسامات يمنة ويسرة ويقابلن بالدعاء والتبريك من الحاضرات وفي مقدمتهن امهاتهن وقريباتهن.
احتفال مدارس المملكة لم يكن يوما عاديا بل كان حدثا وامسية جميلة لهؤلاء الطالبات اختلطت فيها مشاعر الفرح والحزن.
الفرح لاكمال المرحلة الثانوية والتخرج والحزن لمفارقة هذه المدارس والانتقال الى المرحلة الجامعية هذه المدارس التي قدمت لهؤلاء الطالبات ارقى واحدث طرق واساليب التعليم.
المضمون والمدلول
حينما تكامل وصول المدعوات واخذن اماكنهن في قاعة الاحتفالات كان الجميع ينتظر بداية الحفل فكان خير بداية آي من الذكر الحكيم ثم توالت فقرات الحفل لتكون كلمة الاستاذة وفاء الباز مديرة القسم الثانوي لتتحدث بكلمات حملت في طياتها المضمون والمدلول:
عظيمة هي فرحتنا اليوم عندما نرى جمعكن الكريم وقد انار ربوع مملكتنا الصغيرة، هذا الصرح التعليمي الجديد الذي يعلو ويشمخ بأيديكن النيرة وبجهود معلماتنا المعطاءات.
اية دمعة هذه ارتسمت في المقل، واي سعادة ملأت شغاف القلب، فزادت في ثنايا الروح والبهجة والسمو عندما ترون ونرى معكن ثمرات قطافنا الاول وقد اينعت.. ها هن فتياتنا الصغيرات قد كبرن واصبحن اليوم اهلا للتكريم والفخر والتقدير.
الكل يفتخر بمدارس المملكة وهذا ما اكدته وفاء انه لفخر لنا ولمدارس المملكة ان نقيم هذا الحفل المتواضع لتكريم طالباتنا المتفوقات، وشكرهن على ما قدمنه من جهد وتفوق والتزام ومثابرة آملين منهن استمرار العطاء والتفوق، وسائلين المولى ان يبارك فيهن ويكتب لهن النجاح الدائم والمستقبل المشرق والسعادة الدائمة في الدنيا والآخرة.
ولا يسعني اليوم الا ان اتقدم بجزيل الشكر الى كل ام فاضلة اهدتنا هذه البذرة الطيبة، الى كل قلب رؤوم يخفق بالحب والعطف والحنان.
كما اتوجه بالشكر الى معلماتنا المكرمات لانهن النبع الثر الذي لا ينضب والى الاداريات والقائمات على العمل في هذه المدرسة مقدرة جهودهن المباركة.
واخيرا اتوجه بفائق الاحترام والتقدير الى جميع راعيات هذا الحفل الكريم وعلى رأسهن جميعا الاستاذة الفاضلة هند العميل راجية من الله مزيدا من التقدم والنجاح.
خيمة النابغة
هذه الفقرة كانت جميلة ورائعة حازت على اعجاب وتقدير الحاضرات هذه الفقرة تعرضت لاهمية اللغة العربية وان الامة العربية يجب ان تتوحد وتتحدث باللغة العربية الفصحى وهي لغة القرآن الكريم ثم القت طالبتان قصيدة رسالة عرفان وعطاء وتتوجه بها الطالبات الى الامهات الفاضلات وكانت الفقرة التي تليها هي فقرة اللغة الانجليزية وقد اثارت اعجاب الحضور لاتقان الطالبات اللغة الانجليزية ونحن نعلم انها لغة العالم اجمع.
بعد ذلك كانت رقصة دعوة الى الحياة وبعدها القت الطالبة الهام العريج كلمة الخريجات ووصفت احلى اللحظات التي عاشتها في المدارس وشكرت مديرة المدارس الاستاذة هند العميل ومديرة قسم الثانوي الاستاذة وفاء الباز لدعمها ووجهت ايضا شكرها للمدرسات وللأمهات اللاتي رعين الطالبات صغارا وهاهن يرون ثمرة جهدهن وقد تخرجت فتياتهن من المرحلة الثانوية ليدخلوا عالماً جديداً وحياة علمية جديدة.
رحلة عبر 15 قرناً:
وكانت الفقرة التالية هي اوبريت رحلة عبر خمسة عشر قرنا وهي اوبريت غنائي يصف الدول العربية ولقد كانت فقرة مميزة ومؤثرة فقد اتقنت الطالبات ادوارهن وكان واضح جهد المعلمات وادارة المدارس في انجاح هذا الحفل ولقد زارت طائرة مدارس المملكة للبنات في هذا الاوبريت مكة المكرمة وبعد ذلك الدولة الاموية في دمشق وبعدها الخلافة العباسية في بغداد وتلتها الاندلس واخيرا بيت المقدس ولقد ابرزت الطالبات اهم مميزات كل عصر وفي الختام كان نداء فلسطين لابنائها العرب بمساعدتها للتغلب على العدوان الاسرائيلي.
وتلا ذلك العرضة السعودية اداها الطالبات وهن يرتدين الزي التقليدي للعرض والسيوف ولقد اثارت اعجاب الكثير من الحاضرات.
بعد العرضة كانت مسيرة الخريجات وبعد ذلك القت بعض الطالبات كلمات توديعية للمدارس مثل الطالبة نوف بنت جلوي بن سعود آل سعود والطالبة مشاعل بنت خالد آل سعود ولولوة بنت متعب آل سعود وعبير بنت عبد العزيز بن فهد آل سعود.
الجزيرة تلتقي بعدد من المدعوات:
كان من الطبيعي ان تنقل جريدة الجزيرة مشاعر هؤلاء الحاضرات للحفل وتنقل سعادتهن وفرحتهن بهذه المناسبة.
البندري بنت سلطان
كانت بداية اللقاءات مع صاحبة السمو الملكي الاميرة البندري بنت سلطان بن عبد العزيز استهلت حديثها قائلة اولا الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله جميل جدا ان نشاهد مجموعة من هؤلاء الخريجات في هذا الصرح التعليمي المشاعر كبيرة والفرحة غامرة.. الدولة اعزها الله اعطت التعليم اهتماما كبيرا ويتجسد ذلك في حرص ولاة الامر حفظهم الله على التعليم واهله وقالت ان الاهتمام بالتعليم ليس وليد الوقت بل امر ازلي منذ ان تقلد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله منصب وزير المعارف وما قدمه لقطاع التعليم فيض عميم من الصعب الالمام به او وصفه في هذه العجالة الكلمة التي اوجهها لبناتي الخريجات تقوى الله في السر والعلن وان يواصلوا هذا التفوق حتى التخرج النهائي باذن الله.
اقدم الشكر الجزيل لمسؤولات مدارس المملكة على هذه الجهود الكبيرة.
الجزيرة تلتقي بالاميرة بزَّه بنت بندر
وكانت نفس المشاعر والفرحة ترتسم على محيا صاحبة السمو الملكي الاميرة بزة بنت بندر بن عبد العزيز اقتربت منها بدأت حديثها قائلة يا اختي انها لحظات جميلة ونحن نشاهد مجموعة وكوكبة من الطالبات يجنين غرس ما تم زرعه طوال السنوات الماضية اكرر التهنئة للطالبات واسأل الله لهن التوفيق والسداد وان يسهمن بما اعطاهن الله من علم ومعرفة في خدمة هذا الوطن تحت ظل قائد المسيرة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني.
نهنىء القائمين على مدارس المملكة ونسأل الله لهن التوفيق.
وضمن لقاءات الجزيرة ليلة امس التقينا بمديرة القسم الثانوي الاستاذة وفاء الباز وقالت انا سعيدة جدا في هذه المناسبة لانها اول دفعة تتخرج من المدارس وانا احس انها اهم دفعة في تاريخ المدارس وبناء على هذا التخرج سنضع حجر اساس قوياً لطالباتنا واتمنى للجميع النجاح والتوفيق في حياتهن.
وتناولت الخدمات التي قدمتها المدارس فقالت لقد عملنا كثيرا خلال العام الدراسي لتهيئتهم لدخول الجامعة نفسيا واكاديميا وان الجامعة ستكون مختلفة عن المدارس لان في الجامعة الاعداد كبيرة ولهذا الهدف اقمنا برنامج التطوير المهني في هذا العام فتح عقولهن على اشياء متعددة من المحتمل ان تواجههم في الجامعة والمدارس بدورها عملت برنامج كامل لتعريفهن بالجامعات المختلفة بالمملكة والخليج وتعرفهن بشروط القبول اجمالا واهلنا الطالبات ببرامج اللغة الانجليزية لمن يرغب بدخول جامعات في اوروبا او امريكا. وكان برنامج التطوير المهني عبارة عن محاضرات او زيارات للجامعات المختلفة ولقد زارت المدارس وفود من جميع الجامعات في المملكة لتلقي محاضرات عن شروط القبول في الجامعة وفي نفس الوقت استضفنا سيدات المجتمع الذين درسوا وعملوا لتستفيد الطالبات من تجاربهن الكثيرة والمختلفة وبناء على ذلك كنا نساعد الطالبات ليخترن التخصصات التي تناسب ميولهن اما الرحلات فقد زارت الطالبات جامعة الملك سعود ومعهد الادارة.
كما التقت الجزيرة الاستاذة غادة الهزاع معلمة التربية الاسلامية فقالت شعوري شعور فرح وحزن لانني درست الطالبات من اول سنة دخلن فيها المدارس اشعر بالفرح لان طالباتي اكملوا مشوارهن التعليمي واتمنى لهن التوفيق في الدنيا والآخرة واشعر بالحزن لانني سأفارق الطالبات وكأني افارق روحي والجسد لا يعني شيئا اذا فارق روحه. واقول لهن انهن لابد ان يتسلحن بسلاح الدين والعلم في الحياة الجامعية لانهن سيدخلن الدنيا من اوسع ابوابها فيجب اولا ان تتسلح بدينها وتبر والديها وتخدم وطنها.
اما الاستاذة سمر سباعي مدرسة اللغة العربية فقالت:
نحن نخرج اجيالا جديدة ناضجة متسلحة بالعلم والايمان واتمنى ان يشقوا طريق الحياة بكل ثقة وعزم فهن قادرات على ذلك.
الاستاذة حصة العمار: «مشرفة» لقد وجدت متعة في التعامل مع الطالبات واتمنى لهن التوفيق في الجامعة.
الاستاذة سمر ابو عيشة «مدرسة لغة عربية في المدارس»: فرحتي لا توصف في هذا اليوم المشهود ونحن نشهد اول تخرج من مدارس المملكة ونتمنى مزيداً من التقدم.
اما بالنسبة للخريجات فكانت للجزيرة وقفة معهن للتعرف على مشاعرهن.
الطالبة العنود بنت محمد بن سعيد قالت: احس بالحزن لاني سأفارق هذا الصرح الذي تعلمنا وتربينا فيه وبالفرح لانني سأبدأ حياة جديدة مختلفة وانوي الدراسة في جامعة الملك سعود قسم ادارة اعمال.
اما الطالبة سارة بنت سامي آل سيف فقالت:
احس بشيء جميل جدا ولكنني خائفة لانها مرحلة جديدة وسأخوض تجربة جديدة وسأدرس المحاماة في الولايات المتحدة.
الطالبة الهام العريج:
لا استطيع ان اصف شعوري فلقد اختلطت المشاعر في هذا اليوم وانوي ان ادرس المحاسبة في جامعة الملك سعود.
الطالبة جواهر بنت بدر بن فهد آل سعود:
احس بالفرح ولكني احزن لفراق المدرسة والطالبات.
الطالبة: مشاعل بنت خالد بن عبد الله آل سعود:
احس ان هذا افضل شعور في حياة الانسان لاننا اول دفعة من المدرسة ونحن سوف نرفع راية المدرسة ونكون خير واجهة للمدارس.
الطالبة: منال الفارس:
لا استطيع ان اصف شعوري لانني ولاول مرة اهدي والدي نجاحي واشكرهم على كل ما قدماه لي.
الطالبة: ديمة الحميد:
انا سعيدة جدا لاننا نحن واجهة المدرسة وسوف نرفع رأس كل من تعب من اجلنا.
الطالبة: نور يماني:
انه شعور لا يوصف وفرحة كبيرة ولكني حزينة لاني سأفتقد كثيرا من صديقاتي واخواتي.
الطالبة: هلا العذل:
لا استطيع التعبير عن شعوري ولكنني سعيدة جدا.
ولقد عبرت الطالبات ليلى الربيعان، رغدة امين، ايناس الحامدي عن سعادتهن في هذا المساء الجميل.
الجزيرة تهنىء وتبارك
كانت لحظات جميلة حينما تواجدت مندوبة الجزيرة مع الخريجات وتبادلت معهن الاحاديث ولحظات الفرح لم يكن امرا عاديا بل حدثا كبيرا يسجل لمدارس المملكة وهي تقدم كوكبة من خريجات المرحلة الثانوية وفيما يلي اسماء هؤلاء الخريجات:
دانية بنت سالم بن حسن خليل، ديمة بنت محمد بن عبد الرحمن بن زيد، سارة بنت سامي بن مساعد آل سيف، ليلى بنت عبد الله بن عيسى الدباغ، منال بنت حمد بن محمد فارس، مها بنت سعدي بن طاهر عبد الله، مها بنت عبد الله بن مشبب الشهري، ناديا بنت هيثم بن طاهر تفنكجي، نورة بنت عبد الله بن محمد العيسى، هديل بنت عبد العزيز بن ابراهيم الخميس، ايناس بنت عمر بن صالح الحامدي، سارة بنت نايف بن عبد الله آل سعود، سديم بنت صالح بن علي الصقري، ريم بنت غنام بن سعد الغنام، عبير بنت عبد العزيز بن فهد آل سعود، فاطمة بنت عبد الاله بن عبد الرحمن الخريجي، ليلى بنت عبد الله بن محمد الربيعان، مها بنت محمد بن عبد الله آل ابراهيم، مي بنت رشيد بن فايز السبيعي، ندى بنت احمد بن حنش الشهري، نور بنت هاشم بن عبد الله يماني، نورة بنت شقران بن سعود آل سعود، هلا بنت فهد بن محمد العذل، اروى بنت محمد بن ابراهيم بن سعيد، الهام بنت محمد بن عبد الكريم العريج، العنود بنت محمد بن ابراهيم بن سعيد، جواهر بنت بدر بن فهد آل سعود، دلال بنت خالد بن عودة العودة، ديمة بنت سليمان بن سعد الحميد، رغدة بنت تاج الدين بن امين نجم الدين، سارة بنت احمد بن تركي السديري، غادة بنت عبد الله بن محمد آل الشيخ، غادة بنت عثمان بن عبد الله الطويل، لولوة بنت متعب بن فيصل آل سعود، مشاعل بنت خالد بن عبد الله آل سعود، منار بنت فهد بن عبد الله العويضة، مها بنت مزيد بن ثامر العتيبي، نوف بنت جلوي بن سعود آل سعود، نوف بنت سلمان بن سعود آل سعود، نوف بنت فهد بن فيصل الملحم، نوف بنت فيصل بن فياض الفراج، نهلة بنت عبد الله بن سعد الموسى.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved