Friday 6th june,2003 11208العدد الجمعة 6 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مصلحة معاشات التقاعد مصلحة معاشات التقاعد
«صايل» بالغ في كاريكاتيره وشوه صورة المؤسسة!!

سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اطلعنا على العدد رقم 11198 الصادر من صحيفتكم يوم الثلاثاء الموافق 26/3/1424هـ والمنشور به كاريكاتير عن المؤسسة العامة للتقاعد من إعداد الأستاذ عبدالله صايل والذي تضمن صورة مهولة عن أقسام في المؤسسة ومسميات غير موجودة اصلا حيث ان الإجراءات المتبعة عند وصول أي معاملة للمؤسسة هو ادخال اسم صاحب المعاملة ومعلومات حفيظته في الحاسب الآلي ليصبح بالامكان تتبع مسارها عن طريق الرقم الذي وردت به للمؤسسة ويتم البحث بنظام الحاسب الآلي بموجب هذه المعلومات واظهار وجود ملف سابق للشخص من عدمه وبعدها تحال للقسم المتخصص لاكمال إجراءات صرف الاستحقاق وترسل مباشرة للبنك.
كما أن ابراز صورة المراجع وهو يبكي جاثياً على ركبتيه امر يعكس صورة تسيء لأداء المؤسسة العامة للتقاعد التي هي في واقع الامر تسعى جاهدةً لخدمة المتقاعدين ولا تألو جهدا في سبيل تسهيل امورهم وصرف استحقاقاتهم، وقد قامت المؤسسة بعدة خطوات في هذا المجال من أهمها انشاء إدارة متخصصة باستقبال المراجعين وإفادتهم بكافة المعلومات الخاصة بمعاملاتهم وما تم بشأنها من إجراءات مع متابعة أي معاملة متأخرة في الإدارة المختصة لإنجازها باسرع وقت علما ان مدير عام مصلحة معاشات التقاعد يقوم شخصيا بمتابعة أي شكوى أو تأخير عن طريق تواجده لأكثر من ساعة يومياً بمكتب في صالة استقبال المراجعين بالدور الأرضي.
فضلاً عن أن المؤسسة تتتبع أي قصور او عقبات لحلها سواء قبل الصرف او بعده وعلى سبيل المثال قامت المؤسسة اعتباراً من 1/1/1424هـ بدمج الإدارتين اللتين تتوليان مهام تسوية المعاشات وإعداد بطاقات الصرف في إدارة واحدة ليتم إنجاز المعاملة وارسالها للبنك بأسرع وقت ممكن.
كذلك ما تم ملاحظته من معاناة المتقاعدين عند الصرف تم بناء عليه تقديم موعد صرف المعاش التقاعدي في منتصف كل شهر اعتباراً من شهر محرم 1424هـ وذلك بهدف التخفيف على المتقاعدين والمستفيدين ومنعاً للتكدس والتأخير الذي كان يواجههم من جراء تزامن الصرف مع عموم الموظفين في الدولة.
كل هذه الجهود وغيرها مما لا يتسع المجال لذكرها بذلت وتبذل في سبيل تحقيق راحة المتقاعدين وخدمتهم وتسهيل أمورهم ولا يجوز ان تؤخذ تجربة شخصية فردية او حالات استثنائية كقاعدة لإطلاق الاحكام وتعميمها.
علماً ان معاملة الأستاذ عبدالله صايل معد الكاريكاتير الخاصة بخدماته السابقة بوزارة المعارف وصلت للمؤسسة العامة للتقاعد في تاريخ 5/3/1424هـ .
وتم إصدار امر صرف في 13/3/1424هـ ووصلت للبنك العربي في 23/3/1424هـ أي ان المعاملة جاهزة للصرف قبل ثلاثة أيام من نشر الكاريكاتير ولم تستغرق الفترة الزمنية التي تم تهويلها في الكاريكاتير.
وأخيراً أود الإشارة الى ان المؤسسة العامة للتقاعد بدأت في مشروع تطوير نظام الحاسب الآلي الذي تم توقيع عقد تنفيذه مؤخراً وسوف تنتقل عند انتهاء مراحله جميع أعمال المؤسسة الى بيئة عمل متطورة تسعى من ورائها الى تحقيق أعلى معدلات جودة الاداء وسرعة إنجاز معاملات المتقاعدين وتحقيق مبدأ معاملة اليوم الواحد التي تهدف الى إنجاز المعاملة وصرف الاستحقاق بنفس اليوم الذي تصل فيه الى المؤسسة والارتقاء بالخدمات التي تقدم للمستفيدين الى مستويات أكثر تميزاً ويتم بذلك تحقيق راحة المواطن بعدم الحاجة الى المراجعة والحضور الى المؤسسة وخدمته وهو في بيته وموقعه فسوف يتم تأسيس خدمة الرد الآلي التي تمكن المتصل بواسطة الهاتف الحصول على البيانات والمعلومات التي يريدها ومتابعة سير المعاملة وبياناتهم المالية وشروط التقاعد وجميع ما يهم المتقاعدين.
كذلك تطوير موقع المؤسسة على شبكة الإنترنت القائم حالياً www.pension.gov.sa يكون مكملاً ورديفاً لما ذكر آنفاً يمكن المتقاعدين والمستفيدين من التواصل مع المؤسسة.
نأمل نشر ما ذكر لإيضاح الصورة كاملة للقراء الكرام.
وتقبلوا تحياتي

مصطفى بن عبدالقادر جودة
مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام المكلف

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved