Friday 6th june,2003 11208العدد الجمعة 6 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

25-5-1390هـ الموافق 28-7-1970م العدد 304 25-5-1390هـ الموافق 28-7-1970م العدد 304
دقات من قلبي
بقلم: خالد المالك

كنت ألوم الرئاسة العامة لتعليم البنات على تشجيعها غير المتعمد للطالبات المقصرات في دروسهن للدخول بمعاهد اعداد المعلمات.. الومها لانها ببعض ما سنته من نظم في فترة ماضية لم تستطع ان ترغب المتفوقات للالتحاق بهذه المعاهد.. في حين انها جمعت بين الترغيب والالزام لدفع المتخلفات الى هذا النوع من التعليم.. وذلك باشتراطها نسباً عالية للدخول بالمدارس المتوسطة.. وافتقار المعاهد الى عامل الاغراء الذي يعتمد بالدرجة الاولى على المادة كأساس مؤثر وفعال.
واذا كانت خطة الرئاسة قد نجحت من حيث الكم فإنها بالنسبة للكيف قد جاءت بصورة لا تنسجم مع الرغبة والتطلع لتوفير المدرسات ذات الكفاءة التي نحتاج لها.. وهذا ما جعلها تصرف النظر عن الخطة السابقة بأخذ موافقة المقام السامي على تخصيص مكافأة شهرية لطالبات المعاهد منذ العام الدراسي الماضي.. رغبة منها في دفع نسبة عالية من المتفوقات الى الالتحاق بمعاهد المعلمات حتى اذا ما نجحت الخطة الجديدة امكن عندها رفع النسبة المطلوبة لدخول المعاهد.. وتخفيضها بالنسبة للمدارس المتوسطة.
لقد كان تخصيص مكافأة شهرية لطالبات المعاهد عاملا فعالا في اقبال الكثيرات على تسجيل اسمائهن بالمعاهد.. خاصة وامامهن مجال طيب للتحصيل في معاهد المعلمات الثانوية.. ثم في كلية البنات التي تستعد الرئاسة لافتتاحها مع بداية العام الدراسي القادم.. فضلا عن المكافأة المادية التي لا يحق صرفها لطالبات المدارس المتوسطة.. الى جانب مؤثرات اخرى يطول المجال فيما لو اردنا استعراضها.
ان هذا التصرف لم يأت على حساب اضعاف مستوى التعليم الثانوي والمتوسط للبنات.. بقدر ما جاء تصحيحا سليما لبعض النظم التي كانت تقوم عليها معاهد اعداد المعلمات من جهة.. وفي سد حاجة مدارس البنات الابتدائية من المدرسات الوطنيات من جهة اخرى.. وعلى هذا فإن الاقبال على مدارس البنات المتوسطة مازال قائما.. وفي ذات الوقت فإن معاهد اعداد المعلمات اصبحت تضم اليوم نسبة لا بأس بها ممن لديهن القدرة والاستعداد للافادة بعد تخرجهن في مجال التدريس.
بودي بهذه المناسبة وانا اهنئ الرئاسة على هذه الخطوات الرائدة لو فكرت جامعة الرياض بإعادة صرف المكافآت لطلاب كليتي الآداب والتجارة اسوة بالكليات النظرية الاخرى كالشريعة والتربية واللغة.. على ان يكون تشجيع الطلاب على الدراسة العلمية بتخصيص مكافأة رمزية لطلاب الاقسام العلمية بالمدارس الثانوية فقط.. وحرمان طالب القسم الادبي منها.. مع رفع نسبة مكافأة طلاب الاقسام العلمية بالجامعة.. وابقاء مكافآت الاقسام النظرية على ما هي عليه.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved