Monday 16th june,2003 11218العدد الأثنين 16 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

العراقيون يرفضون تسليم أسلحتهم مع بدء حملة جديدة وعقوبات صارمة العراقيون يرفضون تسليم أسلحتهم مع بدء حملة جديدة وعقوبات صارمة
قائد القوات الجوية العراقية السابق في قبضة القوات الأمريكية ويحتل الرقم 17 في قائمة المطلوبين

  * بغداد - رويترز:
اعتقلت القوات الامريكية قائد القوات الجوية العراقية السابق حامد رجا شلاح التكريتي الذي يحتل الرقم 17 في قائمة المطلوبين التي تضم أسماء 55 مسؤولا عراقيا، ولم تذكر القيادة المركزية متى اعتقل، من جهة أخرى بدأت القوات الامريكية أمس الاحد حملة بحث عن الاسلحة في بلدات عراقية تنتشر فيها حيازة السلاح وذلك بعد فترة سماح لمدة أسبوعين لم تلق استجابة كبيرة من جانب العراقيين الذين ما زال يساورهم القلق من الفوضى التي تعم البلاد، ورفض أغلب العراقيين تسليم أسلحتهم المحظورة الى القوات الامريكية مع نهاية المهلة التي حددتها هذه القوات بخمسة عشر يوما للقيام بذلك.
وقال بيان للجيش الامريكي سيحتجز من يحمل سلاحا بدون ترخيص مؤقت وسيصادر سلاحه وسيكون عرضة للسجن لما يصل الى سنة ودفع غرامة... قوات التحالف ستطبق بحزم سياسة الحد من التسلح.
ويشير قادة أمريكيون الى انهم يتوقعون زيادة الاعتقالات بسبب المخالفات المتعلقة بالاسلحة خلال الايام القليلة القادمة ويأملون ان تنجح هذه السياسة فيما فشلت فيه المهلة في اقناع العراقيين بالتخلي عن أسلحتهم طواعية.
ويقول الجيش الامريكي ان العراقيين سلموا خلال المهلة 123 مسدسا و76 بندقية نصف آلية و435 بندقية آلية و46 مدفعا رشاشا و11 مدفعا مضادا للطائرات و381 قنبلة وهو ما يوصف بأنه نقطة في بحر الاسلحة بالعراق.
ولا يسمح للعراقيين بموجب القواعد الجديدة بالاحتفاظ بأكثر من بندقية كلاشنيكوف واحدة في منازلهم ومتاجرهم ولا يسمح لهم بحمل سلاح غير مرخص.
إلا ان الكثير من العراقيين يقولون انه لا يمكنهم التخلي عن سلاحهم قبل اعادة الامن بعد الفوضى التي شاعت البلاد عقب الاطاحة بصدام حسين في التاسع من ابريل/ نيسان.
كما ان بعض الاحزاب السياسية التي لديها ميليشيات خاصة لا ترغب في نزع أسلحتها.
وتقول الولايات المتحدة ان السياسة الجديدة ستطبق أيضا على الاسلحة الموروثة وهواة جمع السلاح وان العراقيين الذين يسلمون أسلحتهم طواعية لن يحصلوا على مكافأة.
وأضاف البيان: لابد ان يسلم العراقيون كل الاسلحة الثقيلة دون توقع مقابل... انها ليست قضية اقتصادية بل قضية أمنية.
وتؤكد القوات الامريكية عزمها على اعادة النظام الى العراق وقمع المقاتلين الذين نصبوا سلسلة من الكمائن استهدفت جنودا أمريكيين خلال الاسابيع الاخيرة.
وخاض الجنود الامريكيون الاسبوع الماضي أعنف اشتباكات منذ اعلان الرئيس الامريكي جورج بوش انتهاء العمليات القتالية الرئيسية.
وقال الجيش الامريكي ان نحو 70 قتلوا عند مداهمة «معسكر تدريب ارهابي» في غرب العراق يوم الخميس وذكر بيان للجيش الامريكي ان قواته قتلت يوم الجمعة 27 عراقيا نصبوا كمينا لدورية دبابات شمالي بغداد.
ولكن متحدثا عسكريا رفض فيما بعد تأكيد عدد القتلى بعد اشتباكات الجمعة وأشارت بعض التقارير الى انها أقل من العدد المعلن، وقال سكان محليون ان القوات الامريكية قتلت خمسة مدنيين بعد هجوم على قافلة يوم الخميس.
وفي بيان قال الجيش الامريكي انه خلال عملية الاسبوع الماضي التي نفذت حول بلدة بلد اعتقل نحو 400 عراقي وما زال 60 منهم رهن الاحتجاز، وأصيب أربعة جنود امريكيين الى جانب اثنين من المدنيين العراقيين.
وقالت القيادة المركزية الامريكية ان ضابطين عراقيين سابقين استسلما خلال الهجمات.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved