Thursday 26th june,2003 11228العدد الخميس 26 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مشاورات موسعة في نيويورك للإعداد لمؤتمر دولي لإعادة الإعمار مشاورات موسعة في نيويورك للإعداد لمؤتمر دولي لإعادة الإعمار
اعتقال الصحاف وتجميد أرصدة المطلوبين ال 55 شخصية عراقية في الولايات المتحدة

  * بغداد كركوك واشنطن لندن الوكالات:
أضافت وزارة الخزانة الامريكية 55 شخصية حكومية عراقية سابقة ممن طبعت صورهم على ورق اللعب التي وزعتها وزارة الدفاع الامريكية الى قائمة تجمد بمقتضاها أرصدتهم في الولايات المتحدة طبقاً لبرنامج العقوبات على العراق.
وبعض الاسماء موجودة بالفعل على قائمة وزارة الخزانة وتم تحديثهم بإضافة المزيد من المعلومات.
ولعل تجميد أرصدة تلك الشخصيات هو أقل اسباب القلق لدى هؤلاء المسؤولين السابقين.
وكان مسؤولون عسكريون امريكيون توعدوا «بمقاضاة» صدام حسين ونجليه. وصدرت أوراق اللعب تلك لتسهل اعتياد الجنود الامريكيين على وجوه العراقيين وتساعد في القبض عليهم. وتم القبض على أكثر من 30 شخصا من تلك القائمة.
وقال وزير الخزانة الامريكي جون سنو في بيان «الامر الصادر أمس هو خطوة اخرى تقوم بها وزارة الخزانة لتحديد الارصدة التي اغتصبها صدام وثلته واعادتها لمستحقيها.. الشعب العراقي».
وستدعو الولايات المتحدة الى وضع أسماء تلك الشخصيات الخمسة والخمسين على قائمة مشابهة للامم المتحدة لتجميد ارصدتهم دولياً.
ذكرت صحيفة ديلي ميرور البريطانية امس الاربعاء ان جنودا امريكيين اعتقلوا وزير الاعلام العراقي السابق محمد سعيد الصحاف عند حاجز تفتيش في احدى ضواحي بغداد.
ولم يصدر على الفور رد فعل من واشنطن. وقالت الصحيفة في نبأ لها من بغداد ان الوزير السابق كان مختبئاً في منزل قريب له ويشاهد قنوات التلفزيون الفضائية ولكن اعتقل مساء الاثنين. ونقلت الصحيفة عن «مصدر رفيع في التحالف» قوله «هذه المرة عليه ان يدلي ببعض التصريحات الجادة». ولم يرد على الفور تأكيد مستقل للنبأ ولم يكن هناك مصدر آخر له. و في اطار اعادة بناء العراق سياسياً تخطط الولايات المتحدة الأمريكية لادارة العراق من خلال إقامة نظام فيدرالي مكون من ثماني عشرة ولاية.
وذكر مصدر مسؤول في مدينة كركوك أن المحافظين المرشحين لمناصب رؤساء الولايات سيكونون بمثابة رؤساء حكومات لكل ولاية على حدة.
وأوضح المصدر أن نظام الولايات في العراق يحظى بقبول لدى العديد من القوميات خاصة الكردية والتركمانية.. مشيراً الى أن كركوك شكلت ادارتها المركزية لكنها تظل معزولة عن منطقة شمال العراق التي تدخل في اطار ما يسمى كردستان العراق.وأكد المصدر أن الحالة الأمنية في كركوك حالياً شبه مستقرة، مشيراً الى أن الدوريات العسكرية الأمريكية تجوب شوارع المدينة على مدار ساعات اليوم بغرض الحيلولة دون وقوع أي اشتباكات في المدينة.
وفي نيويورك عقدت بمقر الامم المتحدة في نيويورك مشاورات دولية حول احتياجات العراق في مجال إعادة الاعمار وذلك بمشاركة عدد كبير من الدول والمنظمات الدولية والمؤسسات المالية الدولية برئاسة مشتركة من الامم المتحدة والبنك الدولي.
وتم استعراض الخطوات التي سيتم اتخاذها خلال الاشهر المقبلة للاعداد لانعقاد مؤتمر دولي حول اعادة اعمار العراق سيعقد في نيويورك في اكتوبر المقبل.
وقد عرض ممثلو الامم المتحدة في العراق وممثلون عن سلطة الاحتلال الانتقالية وخبراء فنيون من الوزارات العراقية المختلفة رؤيتهم وخططهم بالنسبة لاحتياجات العراق خلال المرحلة المقبلة وبالنسبة للاولويات التي يرون أهمية التركيز عليها من قبل المجتمع الدولي خلال المؤتمر.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved