Thursday 26th june,2003 11228العدد الخميس 26 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ابناء هذا الوطن قادرون على طرد الكسل ابناء هذا الوطن قادرون على طرد الكسل
صدقت يا خالد وهذه هي الحقيقة!!

تحية إجلال لك وللقائمين عليك، تحية تقدير وعرفان واعتراف بجميلك ودورك الملموس وما تقومين به وتنقلين الحقيقة الى من يريدها، ويريد أن يسمعها ممن تحدث عنها، فكل الشكر وكل الثناء اخصك فيه واقول انتِ اصبحت كالشمعة يراها الكل في الظلام وتنيرين الطريق، مرة اخرى يا عزيزتي اقول دورك ملموس وكلماتك تثلج الصدر، واسطرك مقرأة لمن اراد أن يفهمها وعباراتك تنعش قارئها هذا هو الواقع وهل يوجد اجمل من الواقع. فلن استطيع الانقطاع عنك مهما استطعت، ولكن الذي ارجوه ان تظهر كلماتي وعباراتي التي سطرتها كما هي فهذا هو ما آمله وهذا هو ما نرجوه.. موضوعي هو تعقيب على ما كتبه الاخ/ خالد بن سلطان الدعجاني من محافظة المجمعة يوم الجمعة الموافق 13/4/1424هـ بعنوان «صر متحايلا تكون على التأشيرة حاصلا».. فأقول لقد صدقت يا خالد وهذه الحقيقة ولكن هل من آذان تصغي اليها وتعالج الخلل، يا خالد انت تحدثت عن معاناتك وقلت ان تحمل الثانوية العامة وانت الشاب ابن الوطن الذي ارى فيه الكفاح فانت اقترضت مبلغا وتريد أن تعمل في مهنة تزيدك شرفا مهنة تؤكد انك انت ومن هم امثالك ابناء هذا الوطن قادرون على طرد الكسل ونفض غباره واثبات قدرتهم على انهم يتكيفون مع اي عمل يضطرون اليه وينفون كلام من يقول إن الشباب السعودي لا يستطيع تحمل اي عمل شاق، لقد قلت الحقيقة ونقلتها وهذا شيء نعرفه وقد عايشه الكثير منا وقلت انه واجهتك عوائق يا خالد وهذه العوائق من اين اتتك هل اتتك من بعيد لا والله اتتك من ابن وطنك اتتك ممن يتحايل على النظام ويقوم باستخراج تأشيرة وهو ليس لديه لصاحب هذه التأشيرة اي عمل بل هؤلاء هم ضعاف النفوس ولكن من يوقفهم ومن يمنعهم من تجارتهم هذه المشينة التي ضايقوا فيها ابن الوطن خالد وكثير هم من امثاله، فلماذا اذ كان الشخص منا لا يوجد لديه عمل لاي عامل؟؟ لماذا يسعى ويقوم ويطيح حتى يحضر له عامل من بلده وهو لا يجد له عملاً.. اتدرون لماذا لانه يعرفه ابن عم هذا العامل او قريبه و يريد ان ينفعه على حساب وطنه وحساب شباب هذا الوطن المعطاء وطن الخيرات والفرص الكثيرة، الحقيقة انها مشكلة ولكن كيف نبدأ بعلاجها وكيف ننبذها من وطننا، لماذا يحرص الكثير كما ذكرنا على استقدام سائق خاص هو لا يحتاج بل من اجل عيون كومارا، وعلى قولتهم من اجل عين تسلم مدينة..
اقول لهذا الذي جلب كومارا وربعه من بلده اليس ابن وطنك احق بأن تترك له فرصة العمل، لماذا لا يتم ايجاد اجراءات تقف في وجه كل من يحاول ان يحتال على النظام ويسعى لايجاد مبررات حتى يستقدم سائقا خاصا وهذا اكثر ما نشاهده ونراه في سوق العمل حيث انك تجده سائقا خاصا ويعمل لدى فرد ولعل ذلك يرجع الى ان شروط استقدام السائق الخاص لا تكلفك شيئا بل اقصى ما تقوم به هو احضار السجل العائلي ومن ثم عليك باحد مكاتب الخدمات وماهي الا اسبوع وتجد تأشيرتك قد حصلت عليها وماهي الا اسبوعان وتجد ولد عم كومارا قد حضر ويترنح قدام المعزب وقد يكلف نفسه بإقامة وليمة دسمة له و لكن هذاك ماهو يوم الاكل بل انه يفكر في مشروع تجاري ناجح هو واقربائه ويقوم هذا المشروع على احضار ولد ولد عم عمه في دولته الذي تركه وقطع على نفسه عهدا امامه بانه سوف يحضره خلال فترة زمنية قصيرة، وفعلا عندما يأتي ويتعرف على اهل الحارة يقوم بشراء دراجة هوائية يتنقل فيها وماهي الا اقل من الفترة التي وعدها فيها الا وهو يزف له البشرى بحصوله على تأشيرة له وهكذا تسير الايام، حتى يصبح بلدنا كله كومارا وكنجو ورفقاءه..
وكفلاؤهم الكرام ومازال لديهم الاصرار على مضايقة ابن الوطن امثال خالد..
وايضا لا ننسى انه يوجد اناس ايضا يقومون بالزكاة وهم لا يوجد لديهم ما يزكونه ولكن من اجل الحصول على تأشيرة عامل تربية حيوانات حتى يفزعون لابن خال كومارا الذي يأتي ولا يعرف الغنم ولا يشوفها وقد لا يرى كفيله ايضا ولكن هذه شهامتنا وهذه هي نخوتنا وهذه هي طيبتنا التي قد تضرنا احيانا..
ونحن ما ندري فانت يا خالد تريد ان تعمل ويجب لمن هم مثلك ان يمنحوا لان هدفكم واضح، اما من يتحايل فيجب ان نقف في وجهه بقوة النظام ويمنع حتى لا يضايق ابناء هذا الوطن في جلب العمالة الزائدة عن سوق العمل.. فأنت عرضت معاناتك عبر عزيزتي الجزيرة والحقيقة انني تفاعلت معها وقلنا الله يعين هذا الشاب وامثاله.. لكن مع الاصرار يتحقق كل شيء فالى الامام والله معك ويكثر من امثالك ممن ارادوا ان يقضوا على الفراغ ويعملون بأي مهنة يجدونها امامهم تساعدهم على مسئوليات الحياة وتأمين مستقبلهم، اعزائي لا اريد ان اطيل عليكم لانه سوف يظهر لكم غير خالد ممن يشترك في نفس المعاناة، ولكن أدعوكم لأن تشاركوا بكتاباتكم..
وتشجعوا كل من يريد ان يعمل في مهنة تؤمن له لقمة العيش.

مناور صالح الجهني - الارطاوية الجزيرة

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved