Thursday 26th june,2003 11228العدد الخميس 26 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بإيجاز بإيجاز

د. اليحيى مفنداً الخبر:
هؤلاء «أطباء» وليسوا «فنادق»!!
سعادة الأستاذ خالد المالك
رئيس تحرير صحيفة الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
قرأت في صحيفتكم عدد 11218 يوم الاثنين 16/4/1424هـ خبراً طبياً وهو «إنجاز طبي سعودي جديد في مجال طب وجراحة العيون، طبيب سعودي ضمن أفضل عشرة أطباء متميزين على مستوى العالم». ولي على الخبر ملحوظات.
* ذكر الخبر انه أحد أفضل عشرة أطباء في العالم!! «أي العشرة الأوائل» أي ربما الأول أو السادس أو العاشر ولكن ليس الحادي عشر قطعياً!!، وهذا عجيب، حيث من الممكن ان تكون هناك احصائية لأفضل مستشفيات أو فنادق.. أما أفضل أطباء العالم فخبر يبدو غريباً بعض الشيء!!
* لم يذكر في الخبر الجهة المرجعية التي صنفت، وحتى لو ذكر ذلك فما مدى ثقل هذه الجهة في المجال الطبي؟ وهل هي جهة دعائية تنشر اسم الشخص أو المراكز مقابل مبلغ مادي؟!
* جاء الخبر في صحيفتكم انه إنجاز طبي سعودي جديد!! ضمن صفحة «نوافذ الجزيرة التسويقية»!! والمفترض انه يجب فرز مثل هذه الأخبار التي تأتي من مراكز تتبع للقطاع الخاص من قبل مديري التحرير بالجزيرة فرزاً جيداً، كي لا نستمر في إعلامنا العربي نقدم أخباراً وإنجازات وهمية، للمواطن العادي، يثبت عدم صحتها لاحقاً!!وختاماً فالدكتور المقبل زميل عزيز رغم عدم معرفتي به ولكن ليت مثل هذه الأخبار تصاغ بطريقة علمية صادقة كما هو منهجكم الذي عرفتم به.وتقبلوا أطيب التحية.

د. عمر بن عبدالعزيز اليحيى/استشاري ومدير إدارة التعليم الطبي بالقصيم
***
نعم لسعودة الوظائف في أجهزة الدولة
سعادة الأستاذ/ خالد بن حمد المالك المحترم
رئيس تحرير جريدة الجزيرة
اطلعت على ما نشر في العدد رقم «11207» الموافق 5/6/2003م في الصفحة رقم «2» محليات بعنوان «خادم الحرمين يوجه بسرعة سعودة وظائفهم، أجهزة الدولة تحتضن متعاقدين غير نظاميين!!» وبهذا التوجيه الكريم من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود «حفظه الله» نرفع خالص أمتنانا وشكرنا وتقديرنا الكبير لمقام خادم الحرمين الشريفين على هذا التوجيه الذي يصب في مصلحة الوطن والمواطن من توظيف الشباب وعدم تعطيل طاقات هذا البلد، نقدم شكرنا وتقديرنا لمعالي رئيس هيئة الرقابة والتحقيق وجميع العاملين فيها لتفعيل التوجيهات السامية الكريمة على أرض الواقع من القيام بهذه الجولات المستمرة التي تسفر دائماً عن الكشف عن الخلل في تنفيذ التعليمات الصادرة من القيادة العليا للجهات الحكومية وخاصة في توطين الوظائف للسعوديين، وبهذه المناسبة السعيدة بهذا التوجية الكريم نتوجة بهذه المقترحات التي تصب في المصلحة العامة لمعالي وزير المالية ومعالي وزير الخدمة المدينة ومعالي رئيس هيئة الرقابة والتحقيق المتمثلة في النقاط التالية:-
تكوين للجنة عليا مشتركة من الجهات الثلاث للقيام بجولات على كافة الاجهزة الحكومية بدون استثناء للتأكد من تطبيق التعليمات السامية الكريمة في احلال السعوديين محل غيرهم في جميع الوظائف الممكن اشغالها بالكوادر الوطنية.
الرفع للمقام السامي لتخذ الاجراءات المناسبة في حق الذين يعرقلون هذا التوجه ليكون رادعا لغيرهم حتى تكتمل المسيرة المباركة في توظيف جميع السعوديين.عدم الموافقة على تجديد العقد حتى يتم الاعلان عن الوظيفة في الصحف المحلية ليتقدم المواطنون عليها لتوظيفهم أو الاخذ من قوائم الانتظار لدي وزارة الخدمة المدنية.وهنا نتوجه لمعالي وزير الخدمة المدينة:- بهذا السؤال الذي يفرض نفسه بقوة، أين إدارة المتابعة من هذا الخلل الواضح في استمرار التعاقد أكثر من عشر سنوات الذي تم اكتشافه من قبل هيئة الرقابة والتحقيق وهذا مخالف تماماً لنص التعليمات الصادرة بهذا الخصوص، نلتمس من معاليكم تكوين اللجنة من مكتبكم للتحقيق مع المسؤولين عن هذا الخلل، ولماذا لم يتم المراجعة لبداية تاريخ التعاقد قبل الموافقة على تجديد العقد.إصدار تعميم ومرفق معه التعليمات المشرعة بذلك من المقام السامي من قبل معالي وزير الخدمة المدنية لكافة الوزارات والمصالح الحكومية بدون استثناء لتزويد الوزارة بأسماء جميع المتعاقدين ومسميات وظائفهم ومتى كان تاريخ أول عقد تم معهم، وما هي الأعمال التي يمارسونها على أرض الواقع، مع التنسيق الكامل مع هيئة الرقابة والتحقيق لتقوم بجولات تحقق عن مدى المصدقية في البيانات التي تم تزويد الوزارة بها، مع الاخذ بعين الاعتبار تسجيل تلك البيانات في الحاسب الآلي للرجوع إليها في أوقات تجديد العقد لتطبيق النظام عليها.معهد الإدارة العامة أكاديمية تعليمية عليا تتبع وزارة الخدمة المدينة وهي تقوم بتدريس أعمال السكرتارية، ومدراء المكاتب، والنسخ باللغتين العربية والإنجليزية، وتخصصات مراكز حفظ المعلومات بعد المرحلة الثانوية وغيرها التي تحتاج لها الدوائر الحكومية، لماذا لا تقوم وزارة الخدمة المدينة بتصنيف هؤلاء وتوظيفهم محل المتعاقد فور تخرجهم لأن الوظيفة تعتبر شاغرة حسب النظام المتبع التي عليها متعاقد وخاصة في المدن الصغيرة لتوطينهم والحد من الهجرة الى المدن الكبرى حسب التوجهات بالدولة العليا في هذا الخصوص، وبهذا تكون وزارة الخدمة المدنية تساهم مع الجهات الاخرى في توظيف الشباب السعودي وتقلل من قوائم الانتظار للبحث عن الوظائف، وفي الختام أسأل الله عز وجل أن يحفظ قيادة البلاد من كل شر ومكروه، وأن يوفق الجميع لخدمة بلدهم بكل أخلاص وتفان التي تصب في المصلحة العامة للوطن والمواطن.
صالح بن حسن السيف/من أهالي محافظة الخرج- مدينة الدلم

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved