Thursday 26th june,2003 11228العدد الخميس 26 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أكثر من عنوان أكثر من عنوان
مشاكل الحكام
علي الصحن

قرأت وبتمعن التقرير الذي أعده زميلنا سلطان الجلمود الاسبوع الماضي عن المشاكل التي تواجه الحكام، ونقل خلاله مطالبهم لحل هذه المشاكل فألفيته تقريراً مميزاً خاصة ان الجلمود قد استقاه من افواه المعنيين بالامر.. ولن اذهب هنا الى إعادة ابرز المشاكل ولكن لي بعض التعليقات عليها:
* بالنسبة مثلاً لعدم وجود ملاعب للتدريب والتحجج بسوء ارضية بعض الملاعب فهذا امر مردود عليه فملعب معهد اعداد القادة في الرياض ملعب رائع وبإمكان جميع الحكام اداء تدريباتهم عليه كما يقول رئيس لجنة الحكام، وليس بعده عن منازل الحكام مبرراً لرفض اداء التدريب عليه.. فمعظم اللاعبين ايضاً يقطنون في مناطق بعيدة عن انديتهم.. وكذلك العاملون في كافة القطاعات.. إلا اذا كان الحكام يريدون في كل حي ملعب فهذا امر آخر!!
* أما في شأن توفير اخصائي علاج للحكام فهو طلب غريب.. ففي المباريات هناك فرقة اسعاف واخصائي من مستشفى الطب الرياضي او الهلال الاحمر.. وخارج المباريات هناك مستشفى الأمير فيصل بن فهد للطب الرياضي الذي لا اعتقد انه لن يستقبل اي حكم وفي اي لعبة..
* اما في شأن التعاقد مع مدرب متخصص للحكام فقد رد سعادة رئيس اللجنة بما يكفي واعتقد ان الحكم الحريص على التميز قادر على تدريب نفسه ذاتياً.. وان كنت ارى هنا امكانية الاستفادة من مدربي اللياقة في المنتخبات المختلفة لهذا الغرض وبالتبادل بين المناطق دورياً.
ما سبق كان ابرز مشاكل الحكام.. ولكن:
** لم يقل لنا الحكام عن اسباب اختلاف قراراتهم من مباراة لاخرى!!
- ولم يقل لنا الحكام عن اسباب الحكم على نفس الحالة في مباراة واحدة وبشكل متناقض!!
- ولم يقل لنا الحكام عن مبررات الحديث عن نص القانون مرة والحديث عن روحه مرة اخرى!!
- ولم يقل لنا الحكام عن سبب عدم تطور مستويات بعضهم رغم السنوات الطوال التي قضوها في سلك التحكيم!!
لم يقولوا ذلك كله لنا.. واكتفوا بالمطالبة بمدرب واخصائي علاج وملاعب مميزة للتدريب..وايضاً المطالبة بعدم نقد مستوياتهم «وان كنت معهم في هذه بعد ان وصل النقد الى مرحلة التجريح في بعض الاحيان»..
وأقول.. ان كانت هذه المطالب هي ما يقف وراء عدم تطور مستوى بعض الحكام فنأمل تحقيقها بسرعة حتى تتوقف إخفاقات البعض وعدم تطور مستوى البعض الآخر..
كما اذكر بان ثمة حكام وفي نفس المستوى من التدريب قد حققوا نجاحات كبيرة وأثبتوا كفاءة الحكم السعودي متى ما اراد ذلك والشواهد كثيرة والقارئ الحصيف يعرفهم جيداً.
تخفيض مرتب
بعد تخفيض مرتبات اللاعبين المحترفين اعتباراً من العقود الجديدة سيندم «المماطلون» ويتمنون لو لحقوا بركب الموقعين مبكراً!!
لكن «المماطلين» الآن سيزيدون من «مماطلتهم» وسيرفضون التوقيع على اي عرض.. حيث سيحاولون تعويض فارق المرتب بما يوازي التخفيض.. وكل سنة «بستين الف» ريال!!
وهنا لا بد من الاشارة الى عدد من اللاعبين الذين لا يحلمون بمقدم عقدم كبير ولا يملكون الجرأة على المطالبة به هم الاكثر سعادة بالتوقيع المبكر الذي كفل لهم مرتباً جيداً يفوق السقف الاعلى في المستقبل القريب.. ولن يكون غريباً ان نشاهد لاعباً «احتياطياً» يتسلَّم مرتباً يفوق زميله الافضل و«الاساسي» لأن الاول وقَّع قبل والثاني بعد قرار تخفيض «السقف»!!
وتخفيض السقف جاء متزامناً مع انخفاض مستوى اللاعبين.. وانخفاض مستوى الدعم المادي الذي تجده الاندية.. وهنا لا بد من الاشارة مرة اخرى الى ان زيادة الدعم ستعيد زيادة السقف الاعلى ولكن هذا لن يتأتى بالسهولة.. فعلى الاندية تدبير امورها بنفسها.. بل لا بد ان تصل الى مستوى الربحية في الاداء «المادي» بدلاً من المطالبة بزيادة الدعم.. و«اللي مو قادر يشيل نفسه يقعد احسن له».. ونحن بانتظار الخصخصة.. فعلها تزيد الرواتب.. وتخفض مقدمات العقود التي صارت مطلباً لكل لاعب.. وبالارقام والاصفار المضاعفة دورياً حتى وان نفس اللاعب لم يقدم اي شيء لفريقه طوال مواسم مضت.. وكان الله في عون الاندية.!!
من «دلع» بعض لاعبيها!!
خبطة الموسم
أفضل وصف يمكن إطلاقه على العمل المتميز الذي قدَّمه الزميل عبدالله المالكي في «الجزيرة» يوم الاحد الماضي هو «خبطة الموسم».. ولو شاركت في استفتاء عن افضل عمل صحفي رياضي قرأته او شاهدته خلال السنة الماضية لما وجدت افضل من التقرير الذي قدمه المالكي عن ابطال الموسم في كل الالعاب..
في هذا التقرير جملة اعمال في عمل..
وجملة حقائق في حقيقة واحدة..
وتفاصيل ابداع في ابداع واحد!!
وفي هذا التقرير..
اكتشفنا ابطالاً جدداً.. تعرفنا على الابطال الحقيقيين.. وأزيلت الاقنعة عن من «يتلزقون» بالابطال.. وهم ابعد ما يكونون عنهم..
مراحل.. مراحل
** وصف الكتَّاب الذين يشاركونه الميول بالافذاذ والمدارس الصحفية.. وليته اضاف اسمه معهم حتى يكمل «الناقص»!!
** في تلك الصحيفة يتبعون اسلوب امدحني وأمدحك في كل مقالاتهم!!
** أتمنى ان يجد الاتحاديون قلب دفاع متمكناً يسد الثغرة القائمة قبل حلول مباراتي السوبر!!
** من اطرف ما قرأت هذا الاسبوع اجابة النجم الشاب عبداللطيف الغنام «نادي الشباب والمنتخب الاولمبي» على سؤال عن الاستعانة بالحكام الاجانب حيث قال انه يؤيِّد ذلك في مباريات فريق النصر!!
** الاخ «محمد» من الزلفي.. الامر كما تقول تماماً وأشاركك الرأي فيه.. وليت المعنيين بالامر في ذلك النادي يفهمون كما تفهم لا ان يتجاهلوا كل رأي صادق حين يأتي من صوت محب ينشد الاصلاح..
** لأنهم قدموا مقدم العقد لأرباع وأنصاف اللاعبين فانهم باتوا ملزمين بتقديمه للنجوم من باب اولى.. و«يداك اوكتا وفوك نفخ»!!
** لا ادري الى متى يستمر هذا الوضع في كل بطولات اليد.. فبعد كل بطولة تقوم مشكلة جديدة.
للتواصل

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved