Saturday 5th july,2003 11237العدد السبت 5 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

طرابلس تقر بافتقارها إلى التجهيزات الأساسية لمكافحة الظاهرة طرابلس تقر بافتقارها إلى التجهيزات الأساسية لمكافحة الظاهرة
ترتيبات ليبية إيطالية لمنع الهجرة غير المشروعة

* طرابلس رويترز:
اتفقت ليبيا وايطاليا على اجراءات مشتركة للحد من تدفق المهاجرين غير الشرعيين عبر البحر المتوسط بعد ان رفضت ليبيا اقتراحا لايطاليا لارسال جنود لحراسة الموانئ والحدود الليبية.
وأعلن الاتفاق بعد ان أجرى وزير الداخلية الايطالي جوسيبي بيزانو محادثات مع الرئيس الليبي معمر القذافي ومسؤولين آخرين بينهم وزير العدل والأمن العام محمد علي مصراتي في مسعى لكسب تأييد ليبيا للاقتراح.
وتتعرض حكومة رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني التي تنتمي إلى يمين الوسط للانتقاد لفشلها في محاربة الهجرة غير القانونية وقالت إنها على وشك التوصل إلى اتفاق مع ليبيا على ارسال جنود ايطاليين لحراسة الموانئ والحدودالليبية.
لكن بيانا مشتركا صدر بعد ان طار بيزانو عائدا إلى بلاده لم يشر إلى الاقتراح واكتفى بالقول بان الحكومتين مستعدتان لبذل جهود مشتركة لمكافحة «تيارات الهجرة غير القانونية».واتفق البلدان على خطة لمكافحة الشبكات التي تقوم بتهريب المهاجرين غيرالشرعيين إلى ايطاليا عبر ليبيا والقيام بعمليات مشتركة لانقاذ القوارب التي تحمل المهاجرين غير الشرعيين في حالات الحوادث.
وقال البيان ان ايطاليا ستزود ليبيا بالمعونة التي تحتاجها لتحسين جهودها للحد من الهجرة غير الشرعية من الدول المجاورة لها في شمال افريقيا والمناطق الواقعة جنوبي الصحراء الافريقية.
ويقول مسؤولون في طرابلس إن ليبيا «ضحية» هي الاخرى للهجرة غير القانونية ومستعدة للمشاركة في محاربتها لكنها تفتقر إلى التجهيز والمواد اللازمة لذلك.
وأضاف المسؤولون الليبيون ان العقوبات التي فرضتها الامم المتحدة على ليبيا لأكثر من عشر سنوات بسبب تفجير لوكربي في عام 1998 منعتها من شراء معدات مثل معدات المراقبة الليلية لمساعدتها في مراقبة حدودها الطويلة مع دول أفريقية فقيرة.
وشكوا من ان المسؤولين في ايطاليا والدول الأوروبية الأخرى وعدوا برفع الحظر المفروض على ليبيا لكنهم لم يفوا بوعدهم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved