Saturday 5th july,2003 11237العدد السبت 5 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في مقر المفوضية الأوروبية بالقاهرة في مقر المفوضية الأوروبية بالقاهرة
ندوة دولية تؤكدعلى : ضرورة تطوير وتفعيل الخطاب الإعلامي العربي

* القاهرة مكتب الجزيرة محمد شومان:
بمشاركة المملكة افتتحت امس في مقر المفوضية الاوربية بالقاهرة الندوة الإعلامية الدولية التي نظمتها الجمعية العربية الإعلامية والاتحاد الاوربي بعنوان (الخطاب الإعلامي العربي.. رؤى مستقبلية) شارك فيها نخبة من كبار المثقفين والإعلاميين من العالم العربي واوروبا في مقدمتهم المفكر السعودي الدكتور تركي الحمد ومفوض الاتحاد الاوروبي في القاهرة السفير ايان بوغ والإعلامي فولك هارد ويندفهور من صحيفة دير شبيجل الالمانية، والكسند بوتشيني من صحيفة لوموند الفرنسة والمفكر حسين امين رئيس رابطة العربية الامريكية بالاضافة الى محطات BBC وCNBC ووكالات انباء عالمية وصحف ومحطات اسبانية وايطالية.
وناقشت الندوة العديد من القضايا الهامة مثل الحوار الحضاري والخطاب الإعلامي العربي وكيفية تفعيله ومعوقات الخطاب الإعلامي العربي ودور المجتمع المدني في دعم الخطاب الإعلامي.
وقدم المفكر السعودي الدكتور تركي الحمد ورقة بعنوان ماهية الخطاب الاعلامي العربي وكيفية تفعيله وذلك في الجلسة الاولى التي ترأسها الإعلامي عماد الدين اديب. كما قدم الكسندر بوتشيني من صحيفة لوموند الفرنسية ورقة عمل عن معوقات الخطاب الإعلامي العربي.
وفي الجلسة الثانية التي ترأسها مفوض الاتحاد الاوروبي قدم الاعلامي فولك هارد ويندفهور ورقة عمل عن دور المجتمع المدني في دعم الخطاب الإعلامي العربي وقدم الدكتور حسين امين ورقة عمل عن كيفية تفعيل الخطاب الاعلامي العربي الجديد.
ومثلت الندوة تجربة جديدة للحوار الإعلامي حيث اكد خالد الفرم الرئيس التنفيذي للجمعية العربية للحوار الإعلامي انها لم تأت مجرد تلبية ذاتية من لدن نخبة من الإعلاميين والمثقفين العرب والغربيين بالتنسيق الناجح بين الاتحاد الاوروبي والجمعية الاعلامية، بل جاء كتعبير صادق عن حاجة موضوعية متنامية تمثلت في ضرورة دمج جهد الإعلاميين والمؤسسات الاعلامية الدولية وذلك لنشر ثقافة الحوار الحضاري على اساس الاحترام المتبادل، واشاعة ذهنية الانفتاح على الآخر من منطلق ان الانجاز الحضاري هو ملك للبشرية لا يمكن احتكاره وهذا كله انما اردناه ليكون ضد ثقافة الانغلاق والنظرة احادية الجانب منوها بأهمية تكريس مفهوم الحوار الفكري والإعلامي واضاف خالد الفرم ان الجمعية العربية الاعلامية بالتعاون مع المؤسسات والمنظمات الدولية تدرك ان هناك حاجة ماسة الى تفعيل الحوار الفكري والحضاري والانتقال من التركيز على الجانب الجيوسياسي الى الاهتمام بالجانب الجيوثقافي وبناء شراكة استراتيجية تستدعي التاريخ والجغرافية، والتفكير في الاتجاهات المستقبلية اعلاميا وثقافيا وايجاد شخصية جديدة من العلاقات تؤمن بتنوع الثقافات والحضارات والحد من موجة سوء الفهم التي تجتاح العالم، وهو ما دعا الجمعية العربية الاعلامية والاتحاد الاوروبي لتصميم وتنفيذ هذه الندوة وكذلك العمل سويا من اجل تأسيس خطاب اعلامي حضاري جديد والدفع نحو حوار الحضارات.
وتعتبر الجمعية العربية الإعلامية منظومة إعلامية إقليمية تهدف الى إثراء الفكر الإعلامي حيث تنفذ عددا من الورش التدريبية والندوات الفكرية والمنتديات الإعلامية الفكرية في عدد من العواصم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved